مستشار الرئيس للصحة: لا تقلقوا من «المخلوي التنفسي» أعراضه تشبه الأنفلونزا

السبت، 19 نوفمبر 2022 01:40 م
مستشار الرئيس للصحة: لا تقلقوا من «المخلوي التنفسي» أعراضه تشبه الأنفلونزا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الفيروس المخلوى التنفسي ضمن مجموعة من الفيروسات التنفسية الموجودة قديما، وتصل لحوالي 20 إلى 30 نوعًا.
 
وأوضح أنه عندما يشتكى الطفل تكون الأعراض عبارة عن ارتفاع في الحرارة، وتزييق بالصدر، وكحة، والتهاب وآلام بالحلق، وعند عرضه على الطبيب يشخص المريض بأنه يعانى من فيروس تنفسي لأن الفيروسات كلها تعطى أعراض تشابه الأنفلونزا حتى فيروس كورونا حاليًا يسبب أعراضًا تشبه الأنفلونزا.
 
وأوضح أنه هذه الأيام وجود كورونا وفيروسات أخرى جعلت الناس تهتم بفيروس المخلوى التنفسي، ولكنه فيروس قديم ومنتشر وليس وباء ونحن نعالج هذا النوع من الفيروس بسهولة مثل الأنفلونزا تمامًا، فلا داعى للقلق، ولا يسبب مضاعفات خطيرة.
 
وعلى صعيد آخر كانت قد أعلنت شركة فايزر، إن لقاحها التجريبي لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابات الشديدة عند الرضع بعد إعطائه في دراسة في المرحلة الأخيرة للأمهات الحوامل في النصف الثاني من الحمل، وذلك وفقًا لموقع شركة فايزر وموقع وكالة رويترز.
 
يمكن أن يكون حقنة فايزر، إذا تمت الموافقة عليها، أول لقاح للأم متاح لتخفيف عبء المرض عند الرضع الصغار، تخطط الشركة لتقديمها للموافقة عليها بحلول نهاية عام 2022.
 
وقالت كينا سوانسون، نائب رئيس اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر، يستفيد تطعيم الأمهات من القدرة على حماية الرضيع من اليوم الأول، وهو أمر مهم لأن ذروة دخول المستشفى عند هؤلاء الرضع بسبب فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV  هو حوالي شهر إلى شهرين من العمر.
 
وتتسابق شركتان وهما فايزرPfizer  وشركة جلاكسو سميث كلاين GSK  لتطوير لقاح ضد فيروس المخلوي التنفسي RSV، وهو سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، حيث يجب أن يحقق اللقاح مبيعات بمليارات الدولارات عند الموافقة.
 
تقدر البيانات، إن فيروس المخلوي التنفسي RSVيؤدى لدخول  58 ألف طفل دون سن الخامسة إلى المستشفيات الأمريكية كل عام.
 
أظهر لقاح فايزر فعالية بنسبة 81.8% في الوقاية من شكل حاد من أمراض الجهاز التنفسي السفلي عند الرضع في أول 90 يومًا، تضمنت علامات المرض الشديد في الدراسة مستويات الأكسجين المنخفضة للغاية، أو وضع جهاز التنفس الصناعي، أو وضعه في وحدة العناية المركزة، أو فقدان الوعي بسبب الفيروس المخلوي التنفسي.
 
ووفقا لما ذكرته وكالة رويترز، كانت نقطة النهاية التي لم تتم تلبيتها هي الحد من المرض عند الرضع الذي استلزم رعاية من قبل مقدم الرعاية الصحية، موضحة، إن عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تتزايد بين الأطفال الصغار في الولايات المتحدة، كما لا يوجد حاليا لقاحات ضد فيروس المخلوى التنفسي  RSV معتمدة، وفي أغسطس، قالت شركة فايزر إن لقاحح الفيروس المخلوي التنفسي  RSV كان فعالًا بين كبار السن في دراسة في مرحلة أخيرة.
 
بينما قالت قالت شركة جلاكسو  GSK  في أكتوبر، إن اللقاح كان فعالا بنسبة 82.6 % في دراسة المرحلة الأخيرة التي شملت كبار السن.
 
قالت أنجيلا لوكين، رئيسة شركة فايزر الأمريكية، في مؤتمر في أكتوبر، إن الموافقة المحتملة على لقاح فايزر للنساء الحوامل وكذلك البالغين ستجعلها "الشركة الوحيدة التي لديها مؤشر خاص بالأم وكبار السن على حد سواء".
 
ووفقا لما ذكره موقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي" CDC"، إن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV ، هو فيروس تنفسي شائع يسبب عادة أعراضًا خفيفة تشبه أعراض البرد، يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع أو أسبوعين، لكن الفيروس المخلوي التنفسي يمكن أن يكون خطيرًا، خاصة عند الرضع وكبار السن، حيث هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات (التهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئة) والالتهاب الرئوي (عدوى الرئتين) لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في الولايات المتحدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة