مشروبات الطاقة... بعد تحذير التعليم منها تعرف علي أضرارها ومخاطرها

الأحد، 20 نوفمبر 2022 11:00 ص
مشروبات الطاقة... بعد تحذير التعليم منها تعرف علي أضرارها ومخاطرها
مشروبات الطاقة
ريهام عاطف

جاءت التحذيرات التي اطلقتها الإدارات التعليمية بمحافظة القاهرة، للمدارس التابعة لها من انتشار بيع مشروبات الطاقة، لمن هم أكبر من ١٨ عاما بين طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية، ليضق ناقوس الخطر حول مشروبات الطاقة بعد أن تم العثور علي عدد كبير من مشروبات الطاقة داخل فصول المدارس،رغم خطورتها خاصة علي الأطفال ومن هم أقل من 18 سنة ، لتسببها في زيادة ضربات القلب والوفاة المفاجئة.
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة
تحذير المدارس من مشروبات الطاقة 
جاء نص خطاب إدارة عابدين التعليمية على أن هذا المشروب تبين أنه يتم بيعه خارج المدارس، ويتناوله الطلاب أكثر من مرة في اليوم، ما قد يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة، مشددا على مديري المدارس بضرورة متابعة الطلاب في المدارس، وإبلاغ أولياء الأمور ومتابعة ما تم شراؤه من خارج المدارس، والتنبيه المستمر عليهم بعدم شراء ما يضرهم وخصوصا المرحلة الابتدائية والاعدادية، على اعتبار أن الطلاب أمانة لابد من الحفاظ عليها.
وأكدت إدارة 6 اكتوبر التعليمية بمحافظة الجيزة، على مدرسة عثمان بن عفان للتعليم الأساسي التابعة لها، والتي تضم طلابا بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية، أنها رصدت قيام بعض الطلاب في المدرسة بتناول مشروبات الطاقة المكتوب عليها +18 داخل المدرسة.
تحذير التعليم من مشروبات الطاقة
تحذير التعليم من مشروبات الطاقة
كما قالت إدارة مدرسة عثمان بن عفان للتعليم الأساسي، إنه نظرا لخطورة مشروبات الطاقة على الطلاب، قررنا منعها في المدرسة، مع التأكيد على معاقبة أي طالب يتواجد معه زجاجات مشروبات الطاقة، مشدده علي أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الطلاب الذين تم ضبط مشروبات الطاقة معهم في المدرسة.
ماهي مشروبات الطاقة وخطورتها 
تشبة مشروبات الطاقة (Power drinks) في تركيبها المشروبات الغازية مع بعض الإضافات، الا أنها تحتوي علي كميات كبيرة جدًا من الكافيين تعادل ما يوجد بجرعة إسبريسو ، بالإضافة الي العديد من المنبهات مثل؛ الجينسنج والجوارانا والكارنتين.
كما تحتوي مشروبات الطاقة علي بعض الأحماض الأمينية  كالتورين وأيضا  الأحماض الدهنية والدهون ، بجانب سكريات بسيطة كالسكروز والفركتوزو العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.
وقد حذرت دراسة بريطانية حديثة من المخاطرالتي تسببها مشروبات الطاقة والتي يأتي علي رأسها الوفاة المفاجئة ، كما انها تؤدي للعديد من المشكلات النفسية ، لتشير الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، من أن الاستهلاك المتكرر (5 علب أو أكثر أسبوعيا)، يؤدي لضعف الصحة العقلية والبدنية ، كما أن محبي مشروبات الطاقة من صغار السن، أكثر عرضة للإصابة بالصداع ومشاكل النوم والتهيج والاستبعاد من المدرسة.
كما أنها قد تؤدي بهم لتناول الخموروالتدخين عن طريق احتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وفق الدراسة التي حللت بيانات الآلاف من أطفال المدارس، وكذلك جمعت أدلة من جميع أنحاء العالم.
أضرارمشروبات الطاقة
هناك الكثير من الاضرارالتي يسببها تناول مشروبات الطاقة وزيادتها عن الحد المسموح به ، وذلك وفقا للدكتور حاتم سعد أستشاري الجهاز الهضمي والمناظير والذي أكد أن مشروبات الطاقة تمثل خطر كبير لما تسببه من زيادة في الإفرازات الحمضية بالمعدة، ما قد يسبب تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر، كما أن تناولها بأستمرار قد يؤدي مع الوقت إلى الحموضة وتقرح المريء، كما أن احتوائها  على كمية سكريات عالية وكربوهيدرات يؤدي لعسر الهضم و الإسهال، بالاضافه للإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني والكولسترول وأمراض القلب والضغط .
تناول مشروبات الطاقة
تناول مشروبات الطاقة
ولا تتوقف خطورة مشروبات الطاقة عند هذا الحد ولكنها تؤدي أيضا وفقا للدراسات الي زيادة معدل ضربات القلب  وتقلصات قوية في عضلة القلب، مع أرتفاع في ضغط الدم، وهو ما قد يؤدي للإصابة بالسكتة القلبية .
كما يجب عدم تناولها من جانب الحوامل حيث أكدت الأبحاث أن نسبة الكافين التي تحتوي عليها قد تؤدي الي تشوهات الأجنة أو الولادة المبكرة أو الإجهاض لزيادتها عن الحد المسموح به كما انها خطر أيضا علي المرضعات والأطفاللما تسببه من صعوبة في  التركيز وقلق وحدة في الطباع وزيادة في خفقان القلب بالاضافه لهشاشة العظام وتسوس الأسنان نتيجة تأثر وتآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان، وذلك بسبب احتوائها على بعض الأحماض مثل: الفوسفوريك والكاربونيك ، كما قد تؤدي مشروبات الطاقة الي الأرق والقلق أثناء النوم نتيجة لكمية المنبهات والكافيين العالية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق