يا حلاوة "الهاندميد".. "باب زرق" أول معرض خيرى على رمال شواطئ الإسكندرية بمشاركة 100 عارض.. "حسنة": تعملت "الكروشيه" بمركز بشاير الخير

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 09:01 م
يا حلاوة "الهاندميد".. "باب زرق" أول معرض خيرى على رمال شواطئ الإسكندرية بمشاركة 100 عارض.. "حسنة": تعملت "الكروشيه" بمركز بشاير الخير

شهد معرض "باب رزق" الخيرى، الذى نظمته محافظة الإسكندرية متمثلة فى الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، نجاحا كبيرا بعد مشاركة عدد كبير من العارضين بالمعرض، الذى أقيم لأول مرة على شواطئ الإسكندرية، وبالتحديد على رمال شاطئ السرايا العام بمنطقة سيدى بشر.
 
المعرض يأتى فى إطار الأنشطة الشتوية لجذب المواطنين للشواطئ بعد انتهاء موسم الصيف فى شهر سبتمبر، خاصة مع الأجواء الخريفية الدافئة التى تشهدها الإسكندرية فى تلك الأيام والتى تسمح بإقامة المعارض والتسوق، والتمتع بسحر شواطئ الإسكندرية فى نفس الوقت، كما قدم المعرض أيضا عروض فنية وفلكورية من الفن النوبى أضفى جو من البهجة على أجواء المعرض.
 
وفي جولة داخل أول معرض خيرى على شواطئ الإسكندرية، التقينا ببعض العارضات داخل المعرض الخيرى "باب رزق" بشاطئ السرايا.
 
وتقول حسنة محمود السيد، أحد العارضات داخل معرض "باب رزق"، أنها تعمل بالتطريز "الهاندميد" مثل منتجات "الكروشيه" و"التريكو" و"الإكسسورات" منذ 3 سنوات، وأضافت: "تعلمت فن التطريز والكروشيه داخل مركز "بشاير الخير" بكرموز للتدريب، والذى يقدم دورات تدريبية مجانية لتعليم مهن مختلفة، وساعدتنى كثيرا للتعلم مهنة أستطيع العمل بها من المنزل نظرا لظروفى العائلية والتى تقتضى رعاية ابنتى من ذوى الهمم".
 
وحول المشاركة فى المعرض قالت: "فكرة المعرض جميلة جدا وخاصة لأول مرة على شواطئ الاسكندرية، وهى فرصة جيدة جدا للأسر المنتجة عرض منتجاتهم فى معارض منظمة، ونتمنى تكرار تلك التجربة مرة أخرى".
 
 أما حنان بهجت، أحد العارضات بالمعرض، فقالت أنها تقدم أعمال جلدية "هاندميد"، من الجلد الطبيعى، صنعته بيدها، حيث تعلمت تصنيع المنتجات الجلدية منذ 6 سنوات من خلال احدى الجمعيات الخيرية، حيث تهوى العمل فى صناعة الجلود وتقديم منتجات من الجلد الطبيعى، قائلة: "بحب شغل الجلود والهاندميد وبشعر بأنى أصنها بكل جوارحى".
 
وحول المشاركة فى المعرض قالت :"فكرة جميلة جدا وباب رزق المشاركة فى معرض على شواطئ الاسكندرية، وتسمح بمقابلة الجمهور لتسهيل عملية البيع والشراء"، وأعربت عن طموحاتها فى المستقبل بأنيكون لها "براند" ماركة مسجلة باسمها للمنتجات الجلدية اليدوية.
 
وفى أعمال التطريز قالت رضا محمد، أحد العارضات بالمعرض، أنها تقوم بحياكة "أطقم السراير" من قماش "الجوبلان" بمقاسات كبيرة تناسب الاذواق، وقالت: "أهوى أعمال الخياطة منذ صغرى، وأنها قادمة من محافظة البحيرة خصيصا للمشاركة فى المعرض الذى فتح "باب رزق "حقيقى للعارضات بالمعرض الخيرى".
 
وفى مجال صناعة الإكسسوارات، تقول فوزية محمد عوض، أنها تهوى الأعمال اليدوية والتطريز منذ الصغر، ومؤخرا تعلمت صناعة "الإكسسوارات " من خلال مشاهدة فيديوهات تدريبية على الانترنت، وأضافت أنها بالرغم من بلوغها العقد الخامس من العمر حيث تبلغ 59 عاما، الا أن ذلك لم يمنعها عن تحقيق حلمها والاستفادة من شغفها فى صناعة الاكسسوار ليتحول إلى باب رزق لها ولأسرتها".
 
و قالت أنها تحرص على استخدام المواد الخام الجيدة لصناعة الاكسسوار لتعطى قوة ومتانة وتقوم بشرائها من سوق "زنقة الستات" الشهير بالخردوات بالإسكندرية، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة فى المعرض على شواطئ الاسكندرية والتى تعتبر المرة الأولى لإقامة معرض على رمال الشاطئ.
 
أما فايزة حسن، أحد العارضات، فتقول أنها تقدم منتج جديد حيث تقوم بصناعة الحقائب الحريمى من أقمشة "الدك " التى تستخدم فى صناعة شماسى البحر"، مطعمة بالدانتيل والتطريز الكروشيه.
 
وأضافت أنها تعلمت هذا الفن والعمل اليدوى من والدتها، وتعمل منذ سنوات مع أسرتها فى مجال صناعة ملايات االسراير، والكورشية والتطويز، ومؤخرا بدأت فى إنتاج خد جديد للشنط الحريمى، وأكدت أنها من أسرة منتجة تعمل مع والدتها وشقيقتها وبنات شقيقتها فى مجال الحياكة والتطريز والمشاركة فى عدد من المعارض.
 
المعرض لم يخلو من الفقرات الاستعراضية، التى أضفت جو من البهجة على أجواء المعرض، حيث قدمت فقرات استعراضية من الفلكور النوبى، وتقول هبه محمد من اللجنة التنظيمية للقسم النوبى بالمعرض، أن المعرض فكرة رائعة فتحت أبواب رزق للكثيرين لعرض منتجاتهم وابداعاتهم الجديدة فى كافة اشكال العمل اليديوى، وحول القسم النوبى قالت :" لدينا كافة المنتجات النوبية خاصة "الطاقية" النوبى الشهيرة بألوانها المميزة والمشغولات اليدوية النوبية، والإكسسوارات النوبية ومنتجات التجميل النوبية مثل "الخمرة".
 
وقد تفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اليوم المعرض المقام فى إطار مبادرة "باب رزق" والتى أطلقها المحافظ خلال الاحتفال بانتهاء موسم الصيف 2022 الشهر الماضى، لدعم الحرف اليدوية وتوفير فرص لأصحاب الحرف البسيطة لكسب الرزق ومواجهة غلاء المعيشة؛ يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالاهتمام بالبسطاء ودعم المشروعات الصغيرة وتشجيع المنتجات الحرفية واليدوية.
 
وخلال تفقده للمعرض؛ أعلن الشريف عن الاستمرار فى إقامة معارض ضمن مبادرة (باب رزق) على بعض الشواطئ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من العارضين للمشاركة وعرض منتجاتهم خلال الأيام المشمسة فى موسم الشتاء، مشيدا بتنظيم المعرض وتنوع المنتجات وأن أسعارها فى متناول الجميع كما ثمن جودة المنتجات.
 
وقال الشريف أنه بعد ما شاهده من إقبال على المعرضات وتشجيعا للعارضين فقد كلف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بقيادة اللواء جمال رشاد بمد فترة المعرض يومين آخرين ليصبح عدد أيام المعرض 5 أيام من الخميس 17 نوفمبر وحتى اليوم الإثنين 21 نوفمبر من الساعة 11 صباحاً حتى 7 مساءً.
 
 أوكد الشريف على أنه قد تقدم للمشاركة فى مبادرة (باب رزق) منذ أن تم الإعلان عنها ما يزيد عن 300 عارض، وقد تم اختيار 100 عارض من صغار المنتجين وأصحاب الحرف البسيطة للمرحلة الأولى، لعرض وبيع منتجاتهم على شاطئ السرايا العام بالمجان، مشيراً إلى أنه تم مراعاة أثناء الاختيار، المرأة المعيلة وأبنائنا من ذوى الهمم، والسيدات من محاربات السرطان، والشباب المجتهد الذى لم تتاح لهم الفرصة لعرض منتجاتهم بشكل جيد وعلى شريحة كبيرة، وكذلك الأخوة من الجاليات العربية من السودان واليمن وسوريا، مؤكدا أن الإسكندرية مدينة حاضنة لجميع الثقافات والحضارات على مر العصور.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق