تنطلق 24 نوفمبر.. جامعة عين شمس تستعد لانتخابات اتحاد الطلاب وتنتهى من تشكيل اللجان المشرفة وتعلق الجدول الزمنى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 01:00 م
تنطلق 24 نوفمبر.. جامعة عين شمس تستعد لانتخابات اتحاد الطلاب وتنتهى من تشكيل اللجان المشرفة وتعلق الجدول الزمنى

تنطلق انتخابات الاتحادات الطلابية للجامعات المصرية، خلال أيام، لضخ دماء شابة جديدة، حيث يفتح باب الترشح يوم 24 نوفمبر الجارى، على أن ينتهى ماراثون الانتخابات بانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه، يوم 8 ديسمبر المقبل.
 
انتخابات الاتحادات الطلابية معنية بإعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية، وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية، وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الانسان والمواطنة لدى الطلاب، بالإضافة إلى العمل على تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية، وصقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته التعليمية والوطن، مع تمثيل الطلاب فى الداخل والخارج والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم بما لا يخالف التقاليد والقيم الجامعية والتواصل مع الجهات المختلفة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
 
كما تهدف الاتحادات الطلابية إلى توثيق الروابط بين جموع الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية المعاونة والعاملين، وتنمية وتعميق الأسس والمبادئ الروحية والأخلاقية من خلال العمل بروح الفريق، وتيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة، وتدعيم العلاقات مع الاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه بكافة الجهات الخدمية للمجتمع الجامعى طبقا للإجراءات القانونية المقررة فى هذا الشأن، مع تشجيع إقامة الأسر الطلابية والجمعيات والنوادى المتخصصة لتنمية المهارات ودعم الابتكارات والإبداعات الطلابية دون تمييز بسبب فتوى أو دينى أو عقدى أو حزبى أو لأى سبب آخر، وتنظيم كافة الأنشطة الطلابية وتشجيع المتميزين من الطلاب، ودعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر الناضج، ووضع تنظيم المشروعات والبرامج الطلابية التى تخدم أهداف الجامعة أو الكلية أو المعهد وتساهم بايجابية فى بناء وتطوير المجتمع، والعمل على ابراز القيم المجتمعية الهادفة والالتزام بالتقاليد الجامعية فى كافة الأنشطة، والعمل على توافير أسباب الراحة ووسائل المعيشة للطلاب داخل الجامعة وخارجها ومتابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها.
 
سألنا عمداء الكليات فى جامعة عين شمس، ما هى آخر استعداداتهم لانتخابات الاتحادات الطلابية وما هى رسائلهم للطلاب، حيث كشوفوا عن الترتيبات الأخيرة الخاصة بماراثون الانتخابات ووجهوا عدد من النصائح للطلاب. 
 
فى البداية قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس ، إن الكلية اتخذت كافة الاستعدادات الخاصة للانتخابات للاتحادات الطلابية.
 
وأضاف عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يتم عمل توعوية للطلاب حول الممارسات الديمقراطية للطبة وتوعيتهم بأهمية المشاركة فى ماراثون الانتخابات الطلابية سواء بالترشح أو اختيار من يمثلهم .
 
وقال إنه على الطلاب حسن اختيار من يمثلهم، لافتا إلى أن الكلية أعدت اللجان الخاصة بالانتخابات، والاعتماد على صناديق زجاجية شفافة لتحقيق مبدأ الشفافية خلال أعمال التصويت، وإعلان الجداول وتوزيعها على أماكن متفرقة لإعلام الطلاب.
 
وأشار إلى أن من بين الاستعدادات أيضا تشكيل لجنة برئاسة عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم الطلاب وممثلين عن أعضاء هيئة التدريس وطلاب، والاستعداد الخاص بالتأمين اللجان .
 
ووجه رساله للطلاب: الجامعة ليست للعلم فقط والانتخابات الطلابية تجربة مهمة لدى الطالب تشكل وعى الطالب وتكون خطة مهمة فى مسيرته وحياته العملية.
 
ومن جانبها قالت الدكتور حنان كامل عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس، أنه تم إعلان كافة الجداول الخاصة بالانتخابات والجدول الزمنى غلى موقع الكلية وداخل مبنى رعاية الشباب.
 
وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس فى تصريحات خاصة لليوم السابع، اتحاد الطلبة يقوم بدور مهم فى توعية الطلاب بإجراءات الترشح والجدول الزمنى وحثهم على الترشح واختيار من يمثلهم. 
 
ووجهت رساله للطلاب: من حقك تاخد فرصتك وترشح نفسك تجربة مميزة عشان تختبر نفسك وتكتشف نفسك فى الحياة العملية ومدى قدرتك على المنافسة .
 
وأكدت أن الكلية على مسافة واحدة من جميع الطلاب والتصويت يتم أمام الطلاب ويتم الفرز من قبل لجنة خاصة بمنتهى الشفافية وترسل النتائج للجنة عليا وكلنا نقف وراء الطلاب على مسافة واحدة.
 
واستعدادا للانتخابات،  الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أصدر  قراراً بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات اتحادات طلاب الجامعة للعام الجامعى 2022 / 2023، والمقرر بدء فاعلياتها اعتبارا من الخميس المقبل الموافق 24 من نوفمبر 2022.
 
وتتشكل اللجنة برئاسة الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب والمشرف العام على أعمال الانتخابات، وعضوية كل من: الدكتور ولاء أنيس وكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم و الطلاب والدكتور تامر عبد المنعم راضي الأستاذ بكلية التجارة ومسؤول الاتصال باللجنة وريهام العطيفي القائم بتسيير أعمال أمين مساعد قطاع شئون التعليم والطلاب و إبراهيم سعيد  القائم بأعمال مدير عام مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب ومحمد عبد المالك مدير عام الشؤون القانونية و الطلاب مصطفى محمود السيد الفرقة الرابعة كلية الحقوق و الطالبة مدير إسماعيل بكر الفرقة الثالثة كلية التجارة.
 
ومن المقرر أن يتم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات في التاسعة من صباح  يوم الخميس الموافق 24 من نوفمبر المقبل، ويتم إعلان الكشوف المبدئية الأحد 27 من نوفمبر، ثم يليه تلقى الطعون وفحصها على مدار يومين، ثم إعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر، وتبدأ الجولة الأولى من الانتخابات بمختلف كليات الجامعة في الرابع من ديسمبر، ويتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات في السادس من ديسمبر ، ويتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم السابع من ديسمبر على أن يتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه وأمناء اللجان على مستوى الجامعة فى الثامن من ديسمبر 2022 .
 
الجدير بالذكر أن أعمال الانتخابات تقام للعام الثالث على التوالي بمقر اللجنة العليا للانتخابات بالمدينة الجامعية طلبة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق