9 نوات قادمة.. الشتاء يبدأ فلكيا بالإسكندرية وتوقعات بتقلبات جوية غدا

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 11:00 م
 9 نوات قادمة.. الشتاء يبدأ فلكيا بالإسكندرية وتوقعات بتقلبات جوية غدا

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، أجواء شتوية دافئة وساحرة، مع بدء فصل الشتاء فلكيا، والذى يبدأ 22 نوفمبر، حيث شهدت المحافظة الساحلية أجواء البحر الساحرة وهدوء الأمواج مع صفاء السماء، ودرجات حرارة معتدلة حيث سجلت الإسكندرية اليوم، 24 درجة فى العظمى و16 درجة فى الصغرى.
 
يأتى ذلك فيما تشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، انخفاض فى الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، لطيف على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد أمطار خفيفة نهارا تكون متوسطة ورعدية أحيانا مساء على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة نهارا تكون متوسطة ورعدية مساء على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على حلايب وشلاتين.
 
 
وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن غدا الخميس سيشهد اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح 40: 50 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 2: 3 أمتار.
 
 وتنتظر عروس البحر الابيض المتوسط، 9 نوات تضرب الإسكندرية خلال فصل الشتاء، حيث تأتى محافظة الإسكندرية فى المقدمة بين محافظات مصر، نظرا لشهرتها الكبيرة بالنوات الشتوية التى تهب عليها سنويا، حيث تضرب الإسكندرية نحو 18 نوه شتوية طوال فصل الشتاء والخريف والربيع وبعضها فى الصيف أيضا.
 
 
وفى السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ على الإسكندرية، تغييرات ملحوظة فى الشتاء نظرا لظاهرة التغيرات المناخية، والتى تتأثر بها دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوه متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح وإنخفاض درجات الحرارة، وتحذيرات من الاشهر الباردة والتى تتميز بإنخفاض درجات الحرارة أشهرها شهر " طوبه" وشهر " كيهك " والتى تواكب شهر ديسمبر ويناير.
 
 
ونستعرض فى السطور التالية أهم نوات الشتاء وهى :
 
 نوة "باقى المكنسة" فى نهاية نوفمبر
ثم تأتى نوة "باقى المكنسة" وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.
 
نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية
ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.
 
نوة الفيضة الصغرى.. يفيض خلالها البحر
نوة الفيضة الصغرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.
 
نوة عيد الميلاد.. شديدة الأمطار
نوة عيد الميلاد وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد لدى الاقباط وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الأمطار.
 
نوة رأس السنة.. نوة ممطرة
نوة رأس السنة وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.
 
نوة الفيضة الكبرى.. يزداد ارتفاع الأمواج وتوقف مهنة الصيد
نوة الفيضة الكبرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الامواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.
 
نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة
نوة الغطاس وقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.
 
نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها
نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.
 
نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة
نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

COP 27

COP 27

الأحد، 20 نوفمبر 2022 08:41 م