التضخم في أمريكا يلقي بظلاله علي موسم الأعياد.. ظروف اقتصادية قاسية والخضراوات المجمدة والدواجن ترتفع 17%.

السبت، 26 نوفمبر 2022 01:30 م
التضخم في أمريكا يلقي بظلاله علي موسم الأعياد.. ظروف اقتصادية قاسية والخضراوات المجمدة والدواجن ترتفع 17%.

في الأشهر الأخيرة، وصل التضخم إلى أعلى مستوياته في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال اتحاد مكتب المزارع الأمريكي الأسبوع الماضي، إن تكلفة العناصر التي تشكل عادةً وجبة عيد الشكر ارتفعت بنسبة 20% وفقًا لمسح سنوي لتقارير من متسوقين متطوعين.
 
فوقع الأمريكين تحت ظروف اقتصادية قاسية لم يعتادوا عليها، جعلت من موسم الأعياد الذي بدأ بعيد الشكر وينتهي بالكريسماس ، يختلف كثيراً عما سواه بس قبل موجة التضخم التي ضربت الاقتصاديات الكبرى وبمقدمتها الولايات المتحدة ، متأثرة بتداعيات وباء كورونا والحرب الأوكرانية .
 
حيث ارتفع سعر الزبدة بنسبة 34% مقارنة بالعام الماضي ، وهو أكبر ارتفاع سنوي تم تسجيله على الإطلاق ، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل. وتشمل الأرقام القياسية الأخرى الطحين وخلطات الطحين المدفوعة مسبقًا التي تكلفتها 24% أكثر ، والخضروات المجمدة والديك الرومي والدواجن الأخرى التي ارتفعت جميعها بنسبة 17%
 
ووفقا للمسخ أكثر 70 % من المستهلكين إنهم يعتزمون شراء كميات أقل من اللحوم أو المأكولات البحرية أو السلع المعلبة، أو علامة تجارية أرخص ، أو كليهما ، حيث تستعد الاسر الامريكية لعيد الشكر والعطلات الشتوية ، وفقًا لاستطلاع نشرته صحيفة فويس اوف أمريكا.
 
المستهلكون وقلق التضخم
 
وجد مؤشر ثقة المستهلكين أن 67% من الأمريكيين يعتقدون أن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة سيئ ، بينما يقول 33% أن الظروف جيدة ومن بين أولئك الذين يعتقدون أن الاقتصاد في حالة صعبة ، قال 40% إنه "سيء إلى حد ما" فقط.
 
من بين الذين شملهم الاستطلاع ، قال 46% أنه "من المحتمل إلى حد ما على الأقل" أن يتم تسريحهم أو أحد أصدقائهم أو أحد أفراد أسرتهم في الأشهر الستة المقبلة ، 5% أكثر من نسبة الأمريكيين الذين لديهم نفس المخاوف قبل أسبوعين فقط.
 
ما يقرب من 7 من كل 10 أمريكيين يقولون إنهم سيشترون بمبلغ أقل أو يبحثون عن خيار أرخص عند التسوق للحلويات والحلويات ، في حين أن 68% يعتزمون إجراء نفس التغييرات عند اختيار الأطعمة المجمدة ، بينما سيحاول 65% توفير المال عند شراء الأطعمة الطازجة. و 64% سيتحولون أو يشترون أقل عند ملء عرباتهم بالأطعمة الجاهزة.
 
حتى أن البالغين الأمريكيين يقللون من شرب الخمر، حيث قال نصف الذين شملهم الاستطلاع إنهم يخططون لتقليص كمية الكحول التي سيشترونها أو شراء بديل أقل تكلفة.
 
يقول الخبير الاقتصادي كريس جاكسون : "التضخم هو نوع من المصطلح الخيالي للأشخاص الذين يتعين عليهم دفع المزيد مقابل نفس الأشياء ، وأعتقد أن هذه هي الحقيقة التي يحاول المستهلكون التعامل معها ما نراه هو أن المستهلكين يحاولون إجراء تعديلات حيثما أمكنهم حساب جميع الأماكن التي يرون فيها تكاليف باهظة. ''
 
ويضيف أن الأسعار بدأت أيضًا في الانخفاض في الأسبوعين الماضيين. ولكن مع تصاعد عمليات تسريح العمال، يزداد قلق الأمريكيين بشأن فقدان وظائفهم.
 
ويقول جاكسون: "ارتفعت أسعار الغاز والتدفئة المنزلية والكهرباء وحتى الإيجار بشكل كبير في العام الماضي. ويحاول المستهلكون شد أحزمتهم حيثما أمكنهم ذلك. ''

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق