وصايا خبراء الصحة لنظام غذائى متوازن لصحتك.. تناول 5 حصص من الفاكهة والخضراوات المتنوعة يوميا.. قلل من الوجبات السريعة لقدرتها على الشعور بالألم

الأحد، 27 نوفمبر 2022 07:00 م
وصايا خبراء الصحة لنظام غذائى متوازن لصحتك.. تناول 5 حصص من الفاكهة والخضراوات المتنوعة يوميا.. قلل من الوجبات السريعة لقدرتها على الشعور بالألم

يقدم خبراء الصحة عدد من الوصايا من اجل الحصول على نظام غذائى صحى متوازن على مدار اليوم ، لمنع زيادة الوزن والسمنة، وزيادة الكولسترول في الدم، وذلك لمنع الشعور بالألم والالتهاب بالجسم.

فقد أشارت دراسة حديثة، إلى أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب الألم حتى لو كنت نحيفًا وصحيًا، حيث تعرف بعض الدهون في الوجبات السريعة بقدرتها على رفع الكوليسترول وتؤدي إلى الالتهابات، ويؤدي اتباع نظام غذائي سيء أو السمنة إلى التهاب مزمن وحساسية للألم، لكن يعتقد الباحثون الآن أن تناول القليل من الوجبات يمكن أن يسبب ضررًا مشابهًا، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

توصلت دراسة إلى أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب آلامًا أو يجعل الناس أكثر حساسية للألم - حتى لو كانوا أصحاء ونحيفين.

يمكن لبعض الدهون في الوجبات السريعة أن تتسبب في تراكم الكوليسترول في الشرايين مما يؤدي إلى الالتهاب، مما يؤدي إلى آلام المفاصل ويجعل الناس أكثر حساسية للألم.

من الموثق جيدًا أن السمنة أو تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن ، لكن الباحثين الآن يقولون إن مجرد تناول وجبات قليلة قد تسبب ضررًا.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن الدهون المشبعة في الدم ترتبط بمستقبلات الخلايا العصبية التي تؤدي إلى الالتهاب وتحاكي أعراض تلف الأعصاب، لوحظت هذه العملية بعد 8 أسابيع فقط من اتباع نظام غذائي غني بالدهون لا يحتوي على سعرات حرارية كافية لزيادة وزن القوارض.

وقالت الصحيفة، لقد نظرت الدراسات السابقة في العلاقة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والفئران المصابة بالسمنة أو السكري، يأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة أن الصيام المتقطع - أحد أكثر تقنيات الحمية شيوعًا وترويجًا - قد يزيد في الواقع من خطر الموت المبكر .

وأوضحت لورا سيمونز، أخصائية التغذية التي لم تشارك في الدراسة، لمجلة ميديكال نيوز توداي : "لكن هذه الدراسة الأخيرة أخذت المزيد من المتغيرات وتمكنت من البدء في تحديد العلاقة المباشرة بين النظام الغذائي والألم المزمن" .

قارن البحث، الذي نُشر في مجلة Scientific Reports ، آثار الأنظمة الغذائية المختلفة على مجموعتين من الفئران على مدار 8 أسابيع، تلقى أحدهما طعامًا طبيعيًا، بينما كان الآخر يتغذى على نظام غذائي عالي الدهون لا يسبب السمنة.

بحث الباحثون عن الدهون المشبعة في دمائهم، ووجدوا أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون كانت تحتوي على مستويات أعلى من حمض البالمتيك.

كما لاحظوا ارتباط الدهون بمستقبلات العصب  TLR4، مما تسبب في إطلاق علامات الالتهاب، يعتقد الباحثون أن الأدوية التي تستهدف هذا المستقبل يمكن أن تكون مفتاحًا لمنع الالتهاب والألم الناجم عن النظم الغذائية السيئة.

ما هو النظام الغذائي المتوازن؟

تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم، يتم احتساب جميع الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة، ضع الوجبات على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية، والحبوب الكاملة بشكل مثالي.

احرض على تناول 30  جرامًا من الألياف يوميًا: مثل تناول كل ما يلي: 5 أجزاء من الفاكهة والخضروات، و 2 من بسكويت حبوب القمح الكامل، وشريحتان سميكتان من خبز القمح الكامل، وبطاطس كبيرة مخبوزة مع القشر، اجعل بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان (مثل مشروبات الصويا) بحيث تختار الاطعمة والمشروبات قليلة الدهون ونسبة سكر أقل .

تناول الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى (بما في ذلك حصتين من الأسماك كل أسبوع ، يجب أن يكون أحدهما دهنيًا)، اختار الزيوت غير المشبعة والدهون والاستهلاك بكميات قليلة، اشرب من  6-8 أكواب من الماء يوميًا، كما يجب أن يتناول البالغون أقل من 6 جم من الملح و 20 جم من الدهون المشبعة للنساء، أو 30 جم للرجال يوميًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق