«البيئة» تحذر من تركز ملوثات بالقاهرة الكبرى يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2022

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 12:36 م
«البيئة» تحذر من تركز ملوثات بالقاهرة الكبرى يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2022
وزارة البيئة
سامي البلتاجي

تهيب وزارة البيئة بالكيانات الصناعية بالقاهرة الكبرى، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لتخفيف الأحمال في ظل الظروف الجوية الغير مواتية، والتي تساعد على تركيز الملوثات.
 
وفي بيان لوزارة البيئة، توقعت الوزارة أن تكون العوامل الجوية مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى، خلال يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2022، نتيجة الهدوء النسبي للرياح، الذي قد يصل إلى حد السكون على بعض المناطق، ويصاحب ذلك تهويةً رأسيةً سيئةً، مما يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة، ويؤثر على مستوى جودة الهواء؛ وقد جاءت تحذيرات وزارة البيئة، بناءً على مخرجات منظومة الإنذار المبكر، التابعة للوزارة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الوكالة الدولية للطاقة، أكتوبر 2022، كان قد نقل توقعات بتراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، من 37 مليار طن سنوياً، في عام 2025، إلى 32 مليار طن، عام 2050؛ إلا أن بالرغم من ذلك -وبحسب «إنفوجراف» مركز معلومات مجلس الوزراء- من المرجح ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية بنحو 25 درجة مئوية، بحلول عام 2100.
 
هذا، وقد وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتكثيف حملات التفتيش على مصادر التلوث المختلفة، من خلال دوريات التفتيش التابعة لوزارة البيئة، للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.
 
وقد أهابت وزارة البيئة بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، التقليل بقدر المستطاع من الأنشطة اليومية في الهواء الطلق، خلال فترة يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2022، لتجنب الأثار السلبية الناتجة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق