طوارئ في بيرو والإكوادور وفنزويلا بسبب انفلونزا الطيور.. 3 أشهر من التأهب الصحي

الأحد، 04 ديسمبر 2022 10:48 ص
طوارئ في بيرو والإكوادور وفنزويلا بسبب انفلونزا الطيور.. 3 أشهر من التأهب الصحي

أعلنت سلطات بيرو والإكوادور وفنزويلا حالة التأهب لمدة 3 أشهر بعد تفشى أنفلونزا الطيور التي عرضت الطيور البحرية والساحلية للخطر، من خلال ذلك تسعى تلك الدول الى التخفيف من التأثير الناجم عن هجرة الطيور.
 
وتبرز بيرو حتى الآن كواحدة من الدول الساحلية الأكثر تضرراً في المنطقة من هذا التفشي الجديد لأنفلونزا الطيور.
 
ولا يستبعد أن ينتشر إلى بلدان أخرى، ونفق حوالي 17500 طائر بحري، معظمها من صغار البجع، في الأسبوع الماضي في البلاد، حسبما قالت مجلة سيمانا الإسبانية.
 
وتم تأكيد نفوق أكثر من 3000 طائر، على ساحل بيرو، كما أثر التفشي على الدواجن، مما أدى إلى ذبح حوالي 37000 دجاجة، بالإضافة إلى ذلك، مُنعت مصارعة الديوك ومعارض الدواجن التي كانت مقررة في عيد الميلاد.
 
وفي ليما، عاصمة بيرو التي ترتفع في مواجهة المحيط الهادئ، عند سفح المنحدرات التي تحدها، تم الإبلاغ عن مشاهد سريالية حيث تجول البجع في الشوارع.
 
وأعلنت فنزويلا حالة التأهب الصحي لمدة 90 يومًا في خمس ولايات ساحلية في شمال وشمال شرق البلاد ، المطلة على البحر الكاريبي، وكشفت جابرييلا خيمينيز ، وزيرة العلوم والتكنولوجيا الفنزويلية ، عن "اكتشاف فيروس أنفلونزا الطيور AH5N1 في طيور البجع" في ولاية أنزواتيجوي ، في بلدة بويرتو.
 
وأعلنت الإكوادور الأربعاء حالة طوارئ صحية للحيوان لمدة 90 يومًا بسبب تفشي إنفلونزا الطيور، وحتى أنه أعلن عن خطة لحماية الطيور البرية فى جزر جالاباجوس، التي تعد موطنًا لنباتات وحيوانات فريدة من نوعها في العالم، وتقع على بعد 1000 كيلومتر من البر الرئيسي ، من تفشي إنفلونزا الطيور.
 
وذكرت السلطات الإكوادورية أنه "تم ترتيب مراقبة دائمة في المناطق التي تشهد أكبر تدفق للطيور البحرية، وبعضها مهاجر، بما في ذلك جميع مواقع الزيارة" للسياح.
 
وتعد جزر جالاباجوس، التي أعلنت اليونسكو موقعًا للتراث العالمي الطبيعي ، موطنًا لمجموعة متنوعة من الطيور البرية، وبعضها مستوطن، مثل طيور البطريق والعصافير وطيور القطرس وطيور الغاق والصقور. هذه الجزر، التي سميت على اسم السلاحف العملاقة التي تعيش هناك ، بها 35 مزرعة دواجن تتم مراقبتها.
 
تم اكتشاف أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور في الإكوادور قبل أسبوع في مقاطعة كوتوباكسي (منطقة الأنديز الوسطى)، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ، و لاحتواء الفيروس ، أمرت السلطات بذبح حوالي 180 ألف طائر من المزارع المتضررة وحظرت حركة الطيور والمنتجات والمنتجات الثانوية من الطيور في المزارع المتضررة من تفشي المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق