مشروعات تطوير وإنشاء طرق جديدة فى قرى ومدن الأقصر.. استحداث محور بمدينة الزينية.. فتح طريق جديد بالقرنة .. رصف الطرق المؤدية للمزارات السياحية بإسنا.. صور

الخميس، 08 ديسمبر 2022 10:36 م
مشروعات تطوير وإنشاء طرق جديدة فى قرى ومدن الأقصر.. استحداث محور بمدينة الزينية.. فتح طريق جديد بالقرنة .. رصف الطرق المؤدية للمزارات السياحية بإسنا.. صور

تشهد محافظة الأقصر، العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات قومية لتطوير وإنشاء ورصف وتجميل الطرق بالمدن وقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتقديم أفضل خدمة للمواطنين فى حياتهم اليومية، وللحد من الحوادث المتكررة على تلك الطرق وخدمة أفضل لحركة السياحة حول المحافظة.

ففى مدينة الأقصر تابع اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، الأعمال الجارية لرصف طريق الهيلتون بعد الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة جميع المرافق العامة بطول الشارع، ابتداءً من قاعة المؤتمرات وصولاً حتى نهاية سور ساحة معابد الكرنك الخارجية، بطول 2,200 كم، وذلك في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لرؤساء المراكز والمدن، بمتابعة المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها داخل نطاق كل مدينة وضرورة التأكيد على الالتزام بالتوقيتات المقررة لنهو جميع مشروعات الرصف، وفقاً للمواصفات الفنية والهندسية المطلوبة.

كما تابع رئيس مدينة الأقصر، أعمال استكمال رفع كفاءة وتطوير امتداد شارع التليفزيون، ابتداءً من تقاطع ميدان الصنايع وصولاً حتى ميدان التليفزيون أمام مدرسة أبو بكر الصديق بطول 2 كم ، لافتاً أن أعمال التطوير تجرى على قدم وساق، ولا تتعارض مع أعمال شبكات غرف الرى بالجزيرة الوسطى بإمتداد شارع التليفزيون بمدينة الأقصر.

وأكد رئيس مدينة الأقصر، أنه يشرف على تلك الأعمال سكرتير عام مجلس مدينة الأقصر أحمد أبو عيش، وحسن عبده رئيس حي جنوب، حيث تشمل الأعمال مد كابلات كهرباء جديدة بالجزيرة الوسطى، وتوصيلها بالباب الخاص بأعمدة الإنارة بواسطة فنيين الكهرباء بالحي وجاري الإنتهاء من أعمال رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفى مدينة القرنة يتم العمل لفتح وإنشاء طريق جديد بطول 1800 متر للربط بين المجزر الآلي بمدينة القرنة والطريق الصحراوي الغربي، لتسهيل الوصول إلى المجزر الآلي وفتح شريان مروري جديد بالمنطقة، حيث وجه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بسرعة إستكمال أعمال تمهيد ورصف الطريق وتوصيل التيار الكهربائي وتركيب أعمدة إنارة بالطريق، كما يجري العمل فى مشروع إنشاء كورنيش مدينة القرنة بالبر الغربي، الذي يتم تنفيذه على غرار كورنيش النيل بمدينة الأقصر، والذي يشمل تطوير أماكن رسو العبارات واللنشات السياحية، وسيضم ممشى على غرار ممشى أهل مصر، بطول يصل لنحو 900 متر، وسيضم أيضا متنزهات وحدائق ترفيهية للتريض بمسطح 5 آلاف متر، كما سيتضمن إنشاء ساحات انتظار للسيارات، ومسرح مكشوف ومطاعم وكافتيريات وأماكن جلوس وبرجولات خشبية، ليكون ممشى ومزار سياحي ومتنفس جديد يخدم المواطنين وحركة السياحة في المحافظة.

وفى مدينة الزينية يجرى مواصلة أعمال التوسعة والتغطيات وتمهيد الطرق بمحيط محور شمال الأقصر، وهو المشروع القومي لإنشاء المحور الذي يعد نقلة تنموية في مجال مشروعات الطرق والنقل بالمحافظة، خاصة وأنه سيعمل على ربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوى الغربى، ماراً بالزراعى الشرقى والزراعى الغربى لنهر النيل، وهو عبارة عن مجموعة من الكباري والأنفاق والأعمال الصناعية، وعددها حوالى 17 منشأة خرسانية تقريبًا، والباقى يتم ربطه بأعمال شبكة طرق، وطوله من 18 إلى 20 كيلومترًا، بعرض 6 حارات.

وفى مدن حياة كريمة بإسنا تابع اللواء هشام السعدي رئيس مركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر أعمال رصف الطرق بالمدينة والتي تستهدف تسهيل حركة المركبات وتحقيق السيولة المرورية، وذلك في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لرؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية المستمرة للمشروعات الخدمية والتنموية الواقعة بنطاق كل مدينة ومركز، وتفقد استكمال رصف طريق كورنيش النيل بإسنا أمام مجلس المدينة شمالا وحتى مبنى البحث الجنائي جنوبا بطول 2 كيلو متر وعرض 14 متر، حيث كشف بأن الطرق التي تم رصفها بمدينة إسنا تأتى ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021/2022 متر.

وفى نفس السياق كشف اللواء هشام السعدي رئيس مركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر، عن وضع أعمدة إنارة جديدة تخدم الطرق السريعة والرئيسية بمدينة إسنا وذلك ضمن الخطة الاستثمارية الحالية 2021 / 2022، وذلك في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بضرورة الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات ومنها قطاع الكهرباء، مؤكداً على أنه تم زرع 10 أعمدة بطول 10 متر بمنطقة مدخل الخزان الجديد وجارى تركيب 20 عمود بطول 8 متر بمنطقة الطوايع والجوايدة مشيرا إلي أنه عقب الانتهاء من الشوارع الرئيسية سوف يتم تزويد الطرق الجانبية والشوارع الداخلية بالأعمدة ، كما يتم تركيب محول كهرباء بمنطقة الشيخ فضيل بقدرة 200 ك . ف . أ لخدمة المنطقة لتدعيم إنارة الشوارع.

كما تم مؤخراً العمل فى على تركيب أكثر من 60 كيلو متر بلاط إنترلوك في طرق وشوارع وحارات بمدن الأقصر، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 50 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة تطوير وتجميل المحافظة السياحية، حيث يقول المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، أن المحافظة وضعت خطة للحفاظ علي المظهر الجمالي للطرق والشوارع بتركيب بلاط "الإنترلوك"، وهو نوع من أنواع البلاط على هيئة أشكال هندسية متنوعة، يتم تركيبه بطريقة  التداخل لإضفاء نوع من الشكل الجمالي المزخرف للطرق والشوارع التي يصعب رصفها، وكذلك للمناطق التي تحتوي على مسطحات خضراء وأماكن الترفيه والتريض، كالمتنزهات والحدائق والكورنيش والمناطق والمزارات الأثرية والسياحية.

وأضاف محافظ الأقصر، أنه تم الإستعانة ببلاط الإنترلوك بدلاً من الرصف في الطرق الضيقة، مما لاقى استحسانا من الأهالي والمواطنين بعد تركيبه وإظهار الشوارع بشكل جمالي يسر الناظرين، لافتاً إلي أنه تم الإنتهاء من تركيب البلاط في الطرق والشوارع والحارات وفي القري والنجوع وفي المناطق الترفيهية والممرات وغيرها، وذلك بأشكال وألوان متعددة، وجاري إستكمال خطة تركيبه في الطرقات والشوارع المستهدفة في إطار خطة تزيين وتحسين ورفع كفاءة الطرق والشوارع الداخلية في المدن والقري والنجوع.

وأوضح المستشار مصطفى ألهم، أنه تركيب الإنترلوك فى الشوارع عبارة عن مشروع هام وفكرة جديدة ومختلفة أدخلتها المحافظة  فى شوارع وحوارى مدينة الأقصر، لحل أزمات الرصف الغير مكتمل فيها وعدم قدرة المعدات الضخمة للرصف فى الوصول لشوارع ومناطق لا يزيد عرضها عن مترين أو 3 متر على حد أقصى، وهى إدخال "بلاط الإنترلوك" المتداخل، والذى يتم القيام برصفه كخطط بديلة لإشعار المواطنين بحالة من السعادة باهتمام المحافظة والمجالس المحلية بهم بتوفير بلاط يحفظ شوارعهم ويماثل الرصف بصورة كبيرة.

أما المهندسة إلهام شيباني مدير مديرية الطرق والنقل بالأقصر، فقد أكدت على أن شوارع وطرقات محافظة الأقصر شهدت خلال الفترة الماضية تركيب مساحات كبيرة من بلاط الإنترلوك، ففي مدينة الأقصر تم تركيبه في الطرق والشوارع  والحارات الضيقة بمناطق الكرنك والعوامية والمنشية، وفي الأماكن الترفيهية كالحدائق والمتنزهات والكورنيش والممرات وتفرعات الشوارع بإجمالي مساحات تجاوزت 60 كيلو متر، مشيرةً إلي أن خطة تركيب الانترلوك للطرق والشوارع بالمحافظة بدأت في عام 2018 وتم خلال العام المالي 2018 / 2019، بتركيب ما يزيد عن 30 كيلو متر في مدينة الاقصر، وفي العام المالي 2019 /2020، وتم تركيب حوالي 15 كيلو متر من بلاط الانترلوك في طرق وشوارع وحارات مدينة الأقصر، وفي العام المالي 2020 / 2021 تم تركيب أكثر من 7 كيلو متر في طرق الأقصر.

وأوضحت المهندسة إلهام شيبانى، أنه خلال العام الجاري بدأت أعمال تركيب بلاط الانترلوك في عدد من المناطق بمركز إسنا ضمن مبادرة حياة كريمة وكذلك بمدينة البياضية، بجانب ما تم تركيبه من البلاط في الطرق والشوارع، وسيتم التوسع في استخدامها والاستعانة به مستقبلا لتزيين الطرق والشوارع في مختلف مدن المحافظة.

وأكدت مديرية الطرق والنقل بالمحافظة، أن أهم مشروع تم خلاله تركيب بلاط الإنترلوك خلال الأيام الماضية هو فى منطقة السوق السياحي بمدينة إسنا، بالإنتهاء من أعمال تطويره للمساهمة فى عودة منطقة "سوق قيسارية إسنا" إلى السحر القديم، مما يعود لأكثر من 150 سنة مضت وقت إنشاؤها، حيث كانت منفذ تجاري مميز أمام وكالة الجداوي، حيث أنه تم العمل فى خطة تطوير لسوق قيسارية إسنا، وذلك تحت إشراف المهندسة إلهام شيبانى مدير مديرية الطرق والنقل بمحافظة الأقصر، وأحمد الصاوى وعبد الله الخطيب، وبتعليمات من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بتطوير المنطقة الواقعة من بداية سوق القيسارية بإسنا وحتى مدخل معبد خنوم بالمدينة، وذلك عبر تركيب بلاط إنترلوك بطول 500 متر، بمشاركة عدد من العمال لظهور السوق بأجمل مشاهدة أمام الضيوف.

عمليات رصف الطرق بوسط مدينة الأقصر
عمليات رصف الطرق بوسط مدينة الأقصر

 

 

متابعة المحافظ لمشروعات قومية بأرمنت
متابعة المحافظ لمشروعات قومية بأرمنت

 

 

متابعة تطوير كورنيش النيل بمدينة القرنة
متابعة تطوير كورنيش النيل بمدينة القرنة

 

 

مدينة إسنا تستكمل رصف كورنيش النيل ورصف الطرق
مدينة إسنا تستكمل رصف كورنيش النيل ورصف الطرق

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق