«البيئة» تخطط للسيطرة على تلوث الهواء في مصر.. اعرف التفاصيل

الأحد، 11 ديسمبر 2022 07:00 م
«البيئة» تخطط للسيطرة على تلوث الهواء في مصر.. اعرف التفاصيل

أكدت وزارة البيئة، على إنشاء أكثر من 116 محطة لرصد نوعية الهواء موزعة على الجمهورية، من أجل السيطرة على تلوث الهواء فى كافة أنحاء الجمهورية وليس القاهرة فقط.

وأوضحت وزارة البيئة، أنه تم ربط مصانع الأسمنت فى حلوان والأسمدة والبتروكيمياويات، بالشبكة القومية لضمان عدم خروجهم عن المعايير البيئية، وأنه فى حال إذا حدثت زيادة فى حجم الانبعاثات تقوم الشبكة القومية بخفض الأحمال، حيث ساعدت هذه الوسيلة فى السيطرة على السحابة السوداء، حيث إن قش الأرز ليس فقط المتسبب فى السحابة السوداء ولكن هناك مسببات أخرى.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة تبنت توجها منذ عامين لنشر المعلومات الخاصة بتلوث الهواء، والبيانات الخاصة بجودة الهواء على الصفحة الرسمية للوزارة، وعلى صفحات التواصل الاجتماعى للوزارة تتضمن نصائح لأصحاب الأمراض التنفسية، وكبار السن بعدم النزول فى حالة وجود نسب عالية للتلوث وزيادة فى نسب الأتربة.

كما اتبعت وزارة البيئة تقنية الإنذار المبكر التى يمكن من خلالها التنبأ بجودة الهواء، خلال عدة شهور قادمة، ومعرفة حالة الرياح والسكون نظراً لكون السكون يتسبب فى تركز الملوثات، حيث يتم تحديد المدى الزمنى لعمل فرق منظومة السحابة السوداء كل عام.

وأكد تقرير صادر عن وزارة البيئة، أنه خلال عام 2022 تم الانتهاء من المخططات لـ 27 محافظة، سواء عقود التشغيل مع القطاع الخاص لعمليات الجمع والنقل والتدوير، والتخطيطى والتنظيمى والرقابى لعملية إدارة المخلفات الصلبة بأنواعها الـ4 من مخلفات البناء والهدم ومخلفات البلدية والمخلفات الخطرة، والالكترونية والطبية، والمخلفات الزراعية، والمخلفات البلدية.

وأوضح تقرير وزارة البيئة، أنه تم العمل على إقرار تعريفة تحويل المخلفات لطاقة 140 قرشا لكل كيلو وات، وبدء ترخيص الشركات العاملة فى منظومة المخلفات، وسيتم ادخال استثمارات لحوالى 8 مناطق فى الجمهورية، كمرحلة أولى كل مستثمر تبدأ بمنطقة ابو رواش، ويتلخص دور الوزارة فى اختيار التكنولوجيا، شكل العقد، تقييم العقد، توصيل المستثمر للمحافظة، التأكد من قيامه بإمضاء العقد و حل أى مشكلة قد تواجهه.

وفيما يخص منظومة الهدم والبناء، تم الانتهاء من المخطط الخاص بها وعرضها على رئيس الجمهورية، وعمل أول نموذج لأول تكنولوجيا للكسارات لتحويل مخلفات البناء والهدم إلى منتجات، كما تم العمل على منظومة المخلفات الزراعية، ومنها منظومة قش الأرز من خلال تدويره وتحويله إلى سماد وأعلاف.

فيما يخص المخلفات الإلكترونية فهناك 18 مصنع تم إصدار ترخيص رسمى لهم من الوزارة لتدوير المخلفات الالكترونية، والعمل على منظومة المخلفات الطبية مع وزارة الصحة لاستبدال التكنولوجيات المستخدمة فى تدوير المخلفات الطبية داخل المستشفيات إلى تكنولوجيات أكثر تطورا وعمل منظومة لاشراك القطاع الخاص للتخلص من المخلفات الطبية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق