4 ملايين تأشيرة للمعتمرين منذ بداية موسم العمرة.. إجراءات سعودية مكثفة لتسهيل زيارة بيت الله الحرام

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 11:41 ص
4 ملايين تأشيرة للمعتمرين منذ بداية موسم العمرة.. إجراءات سعودية مكثفة لتسهيل زيارة بيت الله الحرام
منال القاضي

تواصل وزارة الحج والعمرة السعودية، مساعيها للتسهيل على المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، حيث تستعين بتطبيقات وإجراءات من شأنها التسهيل على القادمين لأداء مناسك العمرة والحج.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، إتاحة تسجيل "البصمة" للمعتمرين القادمين من 5 دول لإتمام إجراءات إصدار تأشيرات العمرة إلكترونيًا قبل قدومهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك في إطار جهود تسهيل إجراءات القدوم لقاصدي الحرمين الشريفين، ورفع جودة الخدمات المُقدمة لهم في منافذ المملكة.

وأوضحت أن تسجيل "البصمة" يشمل ضيوف الرحمن القادمين من (المملكة المتحدة - تونس - المقيمين في الكويت - ماليزيا - بنجلاديش)، مشيرة إلى أن إتمام إجراءات التسجيل تتم من خلال تطبيق (Saudi Visa Bio) للهواتف الذكية بالتسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للمعتمرين.
 
ويشمل تسجيل "البصمة" (الوجه والعين وأصابع اليدين) وتصوير جواز السفر ذاتيًا عبر التطبيق مما يُمكن طالبي تأشيرة العمرة من تسجيل الخصائص الحيوية إلكترونيًا من قِبل المعتمرين أنفسهم دون الحاجة إلى مراجعة السفارات والقنصليات التابعة للمملكة أو مراكز إصدار التأشيرات في تلك الدول، وتسهيل دخولهم عبر جميع منافذ المملكة.
 
وبالنسبة لعدد الحجاج والمعتمرين، خلال عام 2022، قال وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق الربيعة إن عام 2022 شهد عددًا من النتائج الإيجابية على مستوى قطاع الحج والعمرة، حيث قدم إلى المملكة أكثر من 900 ألف حاج، ونحو 6 ملايين معتمر من جميع دول العالم، إضافة إلى توفير المزيد من الخيارات والخدمات التي تلبي تطلعات الحجاج والمعتمرين بالشراكة مع 10 آلاف شركة من القطاع الخاص تعمل في منظومة الحج والعمرة.
 
وقال الربيعة ، إنه تم تقديم 121 خدمة عبر منصة "نسك" ضمن حلول رقميّة ميسّرة توفر الجهد والوقت وتثري التجربة الدينية، وذلك بالشراكة مع كافة الجهات الحكومية تحت مظلة برنامج خدمة ضيوف الرحمن -أحد برامج رؤية المملكة 2030، مضيفا أن الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2023 ، تعكس متانة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواجهة التحديات والتقلبات الاقتصادية العالمية.
 
ونوه إلى أن الميزانية تضمن استمرارية المشاريع التنموية المستدامة في القطاعات الصحية والأمنية واللوجستية، في جميع مناطق ومدن المملكة بما فيها الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لتوفير جودة الحياة للمواطنين وزوار المدن من الحجاج والمعتمرين، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.
 
وأوضح الربيعة،  أن الميزانية واصلت الإنفاق على جميع القطاعات لتلبية الطلب على الخدمات الأساسية، متجاوزةً جميع الظروف والتحديات الاقتصادية، وذلك في إطار الاهتمام المستمر على المستوى الاقتصادي والاجتماعى، لتحقيق العيش الكريم للمواطنين والزوار من ضيوف الرحمن القادمين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
 
وأمس الأحد، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، إصدار 4 ملايين تأشيرة للعمرة لجميع المعتمرين القادمين من دول العالم، منذ بداية موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ. 
 
وبحسب وكالة أنباء السعودية (واس)، أوضحت وزارة الحج والعمرة، أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة، بالشراكة مع عددٍ من القطاعات في منظومة الحج والعمرة، لتسهيل قدوم المعتمرين عبر التقديم الإلكتروني من خلال موقع وزارة الحج والعمرة ومنصّة "نسك"، بهدف تسهيل رحلة وصول المعتمرين إلى المملكة، وتقديم الخدمات بجودة عالية لتأدية العمرة بيسر، تحقيقًا لمستهدفات برامج "رؤية السعودية 2030".
 
وأوضحت الوزارة أن المسلمين الحاصلين على جميع أنواع التأشيرات التي تتيح دخول المملكة (الشخصية، والزيارة، والسياحية، وغيرها) يستطيعون أداء نسك العمرة والزيارة والصلاة في الروضة الشريفة بعد حجز مواعيدهم عبر تطبيق "نسك"، مشيرة إلى تمديد مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، والدخول إلى المملكة عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية.
 
ويُسهِّل تطبيق "نسك" حجز مواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق