استيراد سيارات المصريين بالخارج.. كيفية التقديم والأوراق المطلوبة وأسعار السيارات ومقدار الوديعة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 12:47 م
استيراد سيارات المصريين بالخارج.. كيفية التقديم والأوراق المطلوبة وأسعار السيارات ومقدار الوديعة
إيمان محجوب

أصدرت الحكومة المصرية العديد من القرارات لتسهيل اجراءات استيراد المصريين بالخارج للسيارات في المبادرة التي أعلن عنها البنك المركزي، منذ 15 نوفمبر الماضي، وتستمر لمدة 4 أشهر، حتي 14 مارس 2023.
 
2022112811060464 (1)
 
حيث نص قرار  لرئيس مجلس الوزراء بالسماح للمصريين بالخارج بإستيراد سيارات مستعملة ، وذلك في حالة إذا كان المستورد المالك الأول لسيارة وتعود سنة صناعتها لما قبل 2019، ويجب عليه  عند إتمام إجراءات الإفراج عنها جمركيا أن يقدم شهادة من إدارة المرور  في دولة الإقامة موضحا بها بيانات السيارة ومصدقا عليها من السفارات المصرية المعتمدة في بلد الاقامة.
 
 
كما حددت الحكومة المصرية عدد من الشروط  الواجب توافرها للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج المعفاة من الجمارك، وتضمن أن يكون المستورد مصري الجنسية، وأن يكون بلغ 16 عاما على الأقل، بالإضافة إلى أن يتمتع بإقامة قانونية سارية في البلد المقيم بها بالخارج، حتى ولو لم تكن مقيما بالفعل  في الوقت الراهن.
 
7245-images-(35)
من جانب أخر قامت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بإتاحة التسجيل في المبادرة عن طريق تحميل تطبيق "سيارات المصريين في الخارج"من على الهاتف المحمول بنظامي أندرويد وIOS، ويمكن تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي، أو آب ستور.
 
47601-Screenshot_٢٠٢٢١١٢٨-١٠٤٠٤٨ (1)
ثم  قيام المستورد بتسجيل بياناته الشخصية  مثل تاريخ الميلاد،  الرقم القومي، ورقم جواز السفر، وبلد الإقامة الموجود به.
164454-Screenshot_٢٠٢٢١١٢٨-١٠٤١٥٥
 
ثم بعد ذلك اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم.، ويمكن بخطوات بسيطة حساب تكلفة سيارتك عن طريق إدخال بيانات سيارتك ويمكن تطبيق اتفاقية بلد المنشأ إن وجدت.
 
217029-Screenshot_٢٠٢٢١١٢٨-١٠٤٢٢٥
 
وكانت المبادرة سبب في استقرار أسعار السيارات في مصر،  حيث أكدت شعبة السيارات أن السوق المصري يشهد تراجعا في أسعار العديد من أنواع السيارات المستعملة وخاصة الصيني بالتزامن مع قرار مجلس الوزراء بالسماح بدخول سيارات المصريين من الخارج ، ، مصيفا :أن ذروة هذا الانخفاض سيكون في الربع الأول من العام المقبل 2023.
 
 
كما توقعت الشعبة نزول الأسعار الرسمية خلال الفترة المقبلة بنسبة 5% واختفاء كامل لظاهرة "الاوفر برايس ".
 
 وذلك بسبب زيادة العرض من خلال فتح الاستيراد المغتربين وذويهم، مع اختفاء جشع بعض التجار، لأنهم لن يستطيعوا رفع الأسعار، خاصة وأن اغلب السيارات التى ستغزو السوق المحلية من الطرازات الكورية، اليابانية، والأوروبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق