العالم هذا الصباح: استمرار المعارك العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.. ومحاولات أوروبية لتفادي شتاء قارس

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 03:30 م
العالم هذا الصباح: استمرار المعارك العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.. ومحاولات أوروبية لتفادي شتاء قارس

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث، إذ استمرت المعارك العسكرية بين جيشى روسيا وأوكرانيا، في وقت تحاول فيه الدول الأوروبية تفادي شتاء قارس دون غاز موسكو، وضوء جديد يسلط على أخر صفقات الملياردير الأمريكى إلون ماسك.

محادثات أمريكية كورية جنوبية فى واشنطن بشأن السياسة السيبرانية

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، في العاصمة الأمريكية واشنطن، محادثات تتعلق بالسياسة السيبرانية. وذكرت الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته على موقعها الالكترونى، أن مسؤولين من الولايات المتحدة وجمهورية كوريا التقوا مؤخرا في واشنطن العاصمة من أجل المشاورات السادسة حول السياسة الإلكترونية بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا(كوريا الجنوبية)،حيث أكدوا مجددا التزامهم بتعزيز استقرار الفضاء الإلكتروني الدولي وتعميق التعاون الثنائي في مجال الأمن السيبراني.

وناقش الجانبان، حماية ومرونة البنية التحتية الحيوية، وقدموا تحديثات حول السياسات السيبرانية الوطنية لكل منهما، وتبادلوا وجهات النظر حول التعاون السيبراني الثنائي والتطورات في المحافل الإقليمية والدولية.

وقام المشاركون باستكشاف طرق جديدة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للترويج لإنترنت مفتوح وقابل للتشغيل المتبادل وآمن وموثوق به وفضاء إلكتروني مستقر. 

وأكدت الدولتان - مجددا - التزامهما بتعزيز التعاون الثنائي لمواجهة التهديدات الإلكترونية من كوريا الشمالية، بما في ذلك جهود بيونج يانج لتوليد إيرادات من خلال الأنشطة السيبرانية الخبيثة لدعم برامج النظام غير المشروعة لأسلحة الدمار الشامل والصاوريخ الباليستية.

ووفقا للبيان فقد التزم الجانبان بإجراء مزيد من المناقشات حول السياسة السيبرانية على مدار عام 2023 ، الذي يصادف الذكرى السبعين لتحالف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
 
المستشار الألمانى أولاف شولتز يدعو لـ"عالم متعدد الأطراف"

فيما تتزايد الدعوات لعالم متعدد الأقطاب على أنقاض تجارب الثنائية والأحادية القطبيتين، على مدى عقود طويلة، وما خلفته من حروب وأزمات وتنميط العالم وتقسيمه وفق مصالح قطب أو أثنين ،أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في بيان حكومي أمام البرلمان (البوندستاج) الأربعاء، أن عالم القرن الحالي سيكون "متعدد الأقطاب"، بحسب "سكاى نيوز".

وشد شولتز على أن :"فكرة عصر ثنائي القطب، حيث يدور كل شيء حول الولايات المتحدة والصين، تتجاهل الواقع العالمي، سيكون عالم القرن الحادي والعشرين عالما متعدد الأقطاب".
 
قال شولتز إن الأمر يتعلق بتنويع العلاقات في جميع أنحاء العالم، وبتدشين شراكات وثيقة مع الدول الناشئة في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، مضيفا أن لدى الأوروبيين مجموعة واسعة من القيم والمصالح المشتركة مع أهم شريك عالمي لهم - أميركا - ولكن لا يمكن استبعاد اختلافات في بعض القضايا.
 
واعتبر خبراء أن كلام شولتز يعكس نزعة للتمايز عن الرؤية الأميركية والأطلسية، التي تعتبر الصين هي الند والمنافس الأكبر، وهو ما دفع مراكز دراسات وأبحاث غربية للحديث عن عودة نظام القطبية الثنائية العالمية في المستقبل القريب وركناها هذه المرة : الولايات المتحدة والصين.
 
وأعتبروا أن شولتز بتصريحاته هذه يدحض هذه النظرية، ويرى أن العالم أكبر من أن يختزل فقط في دولتين مهما كانتا كبيرتين وقويتين، وأن المستقبل هو لتعدد الأقطاب بعيدا عن المركزيات القطبية الآفلة.
 
المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز
 
انقطاع الكهرباء "بشكل كامل" عن خيرسون الأوكرانية جراء القصف الروسى

نقطعت الكهرباء "بشكل كامل"، الخميس، عن مدينة خيرسون الأوكرانية، التي استعادتها مؤخرا كييف من القوات الروسية، بسبب "قصف قوي استهدف بنيتها التحتية الأساسية"، وفق ما أعلن حاكم المنطقة، ياروسلاف يانوشيفيتش، بحسب سكاى نيوز.

وقال ياروسلاف يانوشيفيتش عبر تليجرام: "الكهرباء مقطوعة بشكل كامل عن خيرسون". ونوه الحاكم إلى "استمرار قصف قوي على موقع بنية تحتية أساسية"، في حيّ بالمدينة الكبرى الواقعة في جنوب البلاد، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس. وكانت القوات الأوكرانية قد استعادت خيرسون، الشهر الماضي، بعد انسحاب القوات الروسية منها.
 
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية
 
بوتين لقادة الاتحاد الأوروبى: هكذا يعاملون من يقبلون مسح أحذية الغير فى ردائه

تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تذمّر قادة بلدان الاتحاد الأوروبي من سياسة واشنطن تجاههم، وقال لهم إن "هذا مصير من يسمح للآخرين بمسح أقدامهم به"، بحسب "روسيا اليوم".

وأضاف بوتين، في اجتماع مجلس التنمية الاستراتيجية والمشاريع الوطنية، عبر تقنية الفيديو: "يعرب القادة الأوروبيون أحيانا في تصريحاتهم عن استيائهم من سياسة الولايات المتحدة إزاء بلدانهم، ويسألونها لماذا تعاملهم بهذه الطريقة؟".
 
وأضاف: "ما الذي كنتم تريدونه، وكيف يتم التعامل مع من يقبلون بمسح الأقدام بهم؟".
 
وأكد أنه تم فرض عقوبات عدوانية ضد روسيا لسحق اقتصادها لكن ذلك لم يتحقق كما ترى روسيا والجميع.
 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
 
تفاصيل بيع إيلون ماسك 22 مليون سهم إضافى من حصة أسهمه فى شركة تسلا

باع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا (Tesla) للسيارات الكهربائية إيلون ماسك، حوالي 22 مليون سهم إضافي من حصة أسهمه في الشركة.

وذكرت شبكة (سي.إن.بي.سي.) الأمريكية أن الأسهم المباعة بلغت قيمتها حوالي 3.6 مليار دولار، وفقًا لإيداع مالي صدر ليلة أمس /الأربعاء/، مشيرة إلى أن المعاملات جرت بين يومي الاثنين والأربعاء من هذا الأسبوع وفقًا للإيداعات لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.
ولم يعد الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أغنى شخص في العالم، حيث تنازل عن هذا اللقب لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لوي فيتون" (LVMH) برنارد أرنو، في ختام يوم الاثنين الماضي، وفقًا لمجلة فوربس.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق