شروط ومكافآت مسابقة أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية

السبت، 17 ديسمبر 2022 04:00 م
شروط ومكافآت مسابقة أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية
أمل عبد المنعم

تعقد مسابقة أوائل الثانوية العامة على مستوى المدارس الثانوية العامة الرسمية بالجمهورية  للعام الدراسي 2022 – 2023، كما أعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية وبالتعاون مع الإدارة المركزية لتطوير المناهج، وذلك بناء على تعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتوجيهات الإدارة المركزية والتعليم العام ورعاية أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير المديرية.

مسابقة أوائل الثانوية العامة

ولفتت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة في بيان لها، إلى أنه يتم تنفيذ المسابقة على مستوى كل إدارة تعليمية بين مدارس الإدارة وذلك خلال الفترة من 25 ديسمبر  2022  حتي 29 ديسمبر 2022، ويتم تصعيد فريق من أفضل العناصر على مستوى الإدارة لتمثيل الإدارة على مستوى المديرية، موضحة أن الأسئلة تكون فيما جرت دراسته حتى 1 فبراير 2023، طبقا لخطة توزيع المناهج.

ما هي القواعد العامة للمسابقة؟

وعن قواعد عامة للمسابقة، ذكرت تعليم القاهرة، أن الفريق المتسابق يتكون من 6 طلاب بواقع طالبين لكل شعبة "علمي علوم - علمي رياضة – أدبي"، موضحة أن مواد التسابق هي: اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية - الرياضيات البحتة والتطبيقية - الكيمياء - الفيزياء - الأحياء - الجيولوجيا والعلوم البيئية - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس والاجتماع - الفلسفة والمنطق.

 

وأوضحت مديرية التربية والتعليم، أنه يراعى عند اختيار الطلاب بعض المعايير الأساسية منها التفوق العلمي في المواد الدراسية وارتفاع مستوى الذكاء والتميز في بعض القدرات الابتكارية والثقافة العامة والمشاركة في الأنشطة الطلابية.

ما هي حوافز مسابقة أوائل  الثانوية العامة على مستوى المدارس؟

- يمنح الفريق الفائز بالمركز الأول، حافزا 500 جنيه لكل طالب مشارك، والفريق الثاني 400 جنيه لكل طالب، والفريق الثالث 300 جنيه لكل طالب، في صورة شهادة استثمار أو دفتر توفير، وتمنح جميع الفرق المشاركة في التصفية النهائية دروعا وأوشحة وشهادات تقدير.

- يوجد حوافز لواضعي الأسئلة والمحكمين ولجنة الإعداد والتجهيز، مؤكدة تشكيل لجنة من الموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية لوضع الأسئلة والتحكيم على مستوى المدارس بالإدارات على أن يمنح كل عضو مكافأة مالية مقطوعة قدرها 250 جنيها، طبقا لعدد المدارس المشاركة وذلك من ميزانية الإدارة.

- يصرف للإشراف المرافق للطلاب مكافأة مقطوعة من أيام العمل الفعلية طبقا لنفس المعدلات عن اليوم الواحد، إضافة إلى بدل الانتقال المستحق قانونا للمشرف والطلاب المشاركين من ميزانية الإدارة أو المديرية.

- تشكل لجنة من موجهي عموم المواد الدراسية بالمديريات التعليمية، لوضع الأسئلة والتحكيم بين فرق الإدارات التابعة للمديرية لاختيار الفريق الذى يمثل المديرية على أن يمنح كل عضو مكافأة مالية مدفوعة من 200 إلى 500 جنيه، طبقا لعدد الإدارات المشاركة والموارد المتاحة وذلك من ميزانية المديرية.

- تشكل لجنة للإعداد والتجهيز للمسابقة بالمديريات من خمسة أعضاء برئاسة الرائد العام للمديرية على أن يصرف لكل عضو مكافأة مقطوعة على النحو التالي: 45 جنيهًا درجة كبير، و40 جنيهًا درجة أولى، و35 جنيها درجة ثانية، و30 جنيهًا درجة ثالثة وما دونها، عن كل يوم، لمدة 10 أيام للمديريات التي لا تزيد عن 15 إدارة، و15 يوما للمديريات التي تزيد عن 15 إدارة من ميزانية المديرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة