تأهيل ترع بالمرحلة الأولى لـ«حياة كريمة» بنسبة 43.8% من إجمالي المنفذ بالجمهورية

السبت، 24 ديسمبر 2022 03:51 م
تأهيل ترع بالمرحلة الأولى لـ«حياة كريمة» بنسبة 43.8% من إجمالي المنفذ بالجمهورية
سامي بلتاجي

أوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنمية الريف المصري «حياة كريمة»؛ حيث تقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات لتأهيل الترع، والحماية من أخطار السيول، مع أعمال حماية جوانب نهر النيل، وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية؛ وذلك، في 54 مركزاً من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة»، في نطاق 20 محافظةً، من محافظات الجمهورية.
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لمتابعة موقف المشروعات المائية، الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».
ووفق بيان لوزارة الموارد المائية والري، تم ويجري تأهيل ترع بأطوال إجمالية 4362 كيلو متر، لعدد 1255 ترعةً، بقيمة 14 مليار جنيه، بمراكز «حياة كريمة»، بمتوسط تنفيذ 64.5%؛ حيث بلغت أطوال الترع التي تم نهو تأهيلها حوالى 2812 كيلو متر، بنسبة 43.8%، من إجمالي ما تم تنفيذه على مستوى الجمهورية، داخل وخارج المبادرة، مع العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1550 كيلو متراً، بمبادرة «حياة كريمة».
وبحسب «إنفوجراف» سابق، أعدته ونشرته وزارة الموارد المائية والري، كانت قد أشارت إلى أن المستهدف تأهيل ورفع كفاءة 20 ألف كم.
وفي «إنفوجراف» منفصل، كانت الوزارة قد ذكرت أن إجمالي الأطوال المنفذة، بلغ 5784.83 كم، في 31 أغسطس 2022؛ في حين كان قد بلغ 6417 كم، حتى يوم 15 ديسمبر 2022.
هذا، وبحسب أحدث بيان لها، انتهت وزارة الموارد المائية والري، من تنفيذ عمليتين للحماية من أخطار السيول، بمحافظتي المنيا وأسوان، وجار العمل بعدد 4 عمليات للحماية من أخطار السيول، بمحافظة الجيزة، تشتمل إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.
كذلك، تم الانتهاء من تشغيل 8 آبار جوفية، بالطاقة الشمسية، بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وتنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل، بطول 420 متراً، بمركزي ملوي ودير مواس، بمحافظة المنيا.
وقد قامت وزارة الموارد المائية والري، ووفقاً لبيانها المذكور، بتدبير 114 قطعة من الأراضي من منافع الري، بمساحة تجاوز 226 ألف م²، بمحافظات: سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، الاسماعيلية، الفيوم، والجيزة، لإقامة 126 مشروعاً خدمياً، في إطار المبادرة، مثل: مراكز شباب، محطات رفع، محطات معالجة، مدارس، وحدات صحية، نقاط إسعاف، نقاط شرطة، مطافئ، مجمعات خدمية ومكاتب بريد، مواقف، جمعيات زراعية، ومجمعات خدمية وزراعية؛ وكان لمحطات الرفع الخاصة بمشروعات الصرف الصحي النصيب الأكبر من الأراضي، المتوفرة بعدد 48 قطعة أرض، تلتها مشروعات مراكز الشباب، بواقع 13 قطعةً، ثم المراكز الطبية، بعدد 8 قطع، فضلاً عن المواقف النموذجية 6 قطع، والمدارس 5 قطع، بالإضافة إلى الأسواق الحضرية 5 قطع، والوحدات البيطرية 4 قطع، ومثلها لوحدات الإسعاف.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة