عودة الإيجيبشن ليج.. 7 أسباب ترفع قيمة الدورى المصري وتعوضنا متعة كأس العالم

السبت، 24 ديسمبر 2022 07:00 م
عودة الإيجيبشن ليج.. 7 أسباب ترفع قيمة الدورى المصري وتعوضنا متعة كأس العالم
إسلام ناجي

انتهى مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022، تاركاً انطباعاً مثيراً، وذكريات رائعة، نتيجة للتنظيم المدهش الذي أظهرته دولة قطر، وكذلك الأداء المبهر للعديد من المنتخبات وفي مقدمتها العربية منها، بعدما اعتاد عشاق الساحرة المستديرة علي متابعة مباريات كأس العالم علي مدار نحو 28 يوما، من المتعة والإثارة، كونه حدثاً استثنائياً لا يتكرر إلا مرة واحدة كل أربع سنوات.
 
وفي مباراة وصفها العدديد من محللي كورة القدم، بأنها أفضل مباراة نهائية لكأس العالم علي الإطلاق، نجح منتخب التانجو فى إنهاء هيمنة منتخبات قارة أوروبا على لقب كأس العالم، والذى استمر على مدار النسخ الأربع الماضية قبل مونديال قطر، وتوج باللقب المونديالى الثالث في التاريخ، ليحتل المركز الرابع فى قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس العالم على مر التاريخ، برصيد 3 ألقاب.
 
القصة الجميلة ربما انتهت هنا، ولكن، ماذا ينقص الكرة المصرية لكي تصل إلى العالمية؟
 
النظام الجيد فى الرياضة المصرية سيضعها، وبخطوات سريعة، فى اتجاه العالمية، فمصر تمتلك كل الأدوات التى تؤهل للنجاح، بداية من بنية تحتية مميزة فى كل المنشآت الرياضية، مروراً باللاعبين والمواهب الكثيرة، والمناخ الصحى الجيد فى مصر، ومشروع «كابيتانو مصر» بداية للطريق الصحيح.
 
الدورى المصرى لكرة القدم لديه كل العناصر التى تجعله ليكون أفضل الدوريات فى المنطقة كلها، خاصة وأن رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم تبذل مجهود كبير، وفى ظل الظروف التى يمر بها العالم خلال الفترة الحالية لكى يكون الدورى المصرى أقوى دورى فى المنطقة العربية لابد من وجود عدد من الشروط، أولها، أن تكون جميع توقيتات الدورى معلنة وعلى الأقل 50 % منها، لأن التوقيتات ودقتها وعدم تأجيل المباريات يعطى نوع من الثقة والإستقرار وترتيب الأوقات، مما يجعل المديرين الفنيين يعملوا على هذا الأمر.
 
الأمر الثانى، هو ضرورة تحسين الملاعب لأنه بعد النظر إلى المباريات العالمية ثم النظر إلى الدورى المصرى، سنجد أن شكل الملاعب المصرية سيئة، وبالتالى فإن ذلك يؤثر بشكل سلبى حتى لو كان الأداء فى المباريات جيد، ولذلك فمن المهم أن تكون أرضية الملعب فى شكل ممتاز.
 
الأمر الثالث، هو تصوير المباريات لأنه مهم جدا، خاصة وأن المشاهدين تعودوا على طريقة تصوير معينة منها التصوير البطيء وعدد كبير من الكاميرات وبزوايا مختلفة للتصوير، وبالتالى لابد من وجود تصوير جيد حتى يستمتع المشاهد بالمباريات ويشعر بأن هذا الدورى قوى.
 
الأمر الرابع، هو أن مستوى التحكيم لابد أن يكون جيدا، ويجب أن يحصل الحكام على الدورات والتدريبات بشكل منتظم حتى يكون مستوى التحكيم عالى جدا.
 
الأمر الخامس، هو ضرورة أن تكون هناك رعاية من شركات كثيرة ترى هذه الأندية، لأن الأزمات المالية تؤثر بشكل كبير على مستوى اللاعبين وعلى الخلافات والأداء وتغيير المدربين.
 
الأمر السادس، هو أن يكون هناك تكافؤ للفرص بين كل الأندية المشاركة فى الدورى الممتاز، بحيث تكون كل توقيتات المباريات موحدة، ولا تلعب أندية معينة فى وقت متأخر وأندية أخرى تلعب فى وقت مبكر، حتى تتحقق العدالة.
 
الأمر السابع، احتساب زمن اللعب الفعلي للمباريات أعطى شيئاً إيجابياً أكثر للحدث، مثلما حدث في مونديال قطر 2023، بعكس ما يحدث في الدوري المحلي من إضاعة الوقت، رغم أنه حق مشروع، لكن يجب تجنبه في المستقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق