كليات جامعة القاهرة تعلن الطوارئ استعدادا لامتحانات نهاية نصف العام.. اعرف التفاصيل

الأحد، 25 ديسمبر 2022 07:00 م
كليات جامعة القاهرة تعلن الطوارئ استعدادا لامتحانات نهاية نصف العام.. اعرف التفاصيل

أعلنت كليات جامعة القاهرة حالة الطوارئ استعدادا لتنظيم وعقد امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول والتى من المقرر أن تنطلق خلال الأيام المقبلة وفقا لجدول زمنى تم وضعه التزاما بالخريطة الزمنية للعام الدراسى 2022 / 2023.
 
وأكد عدد من عمداء الكليات الانتهاء من إعداد جداول الامتحانات واعلانها للطلاب مع وضع ضوابط تنظيم الامتحانات وشكل الامتحان مؤكدين الالتزام بما تم تدريسه فعليا من المقررات الدراسية فى الامتحانات ومواصفات الورقة الامتحانية.
 
وأكد الدكتور أحمد رجب عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أن مجلس الكلية اعتمد جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول حيث من المقرر أن تبدأ يوم 1 يناير وتستمر حتى 24 يناير التزاما بالخريطة الزمنية للعام الجامعى 2022 / 2023 والتى أقرها المجلس الأعلى للجامعات.
 
وأضاف الدكتور أحمد رجب فى تصريحات صحفية، أن شكل الامتحان يعتمد على نظام البابل شيت بالإضافة إلى تخصيص 10 % من درجة الاختبار لسؤال مقالى صغير فى ورقة منفصلة يتعلق بحل المشكلات الخاصة وفقا للتخصص الذى يدرسه الطالب موضحا أن الهدف من ذلك هو مساعدة الطلاب على الابتكار فى وضع حلول لأى مشكلات تتعلق بتخصصهم.
 
وأشار عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، إلى أن الامتحانات من المنهج وما تم تدريسه فعلياً، على أن تعقد الاختبارات على 3 فترات من 10 صباحا و12 ظهرا لطلاب مرحلة البكالوريس، إضافة إلى عقد فترة أخرى تبدأ الساعة الثانية ظهرا لطلاب مرحلة الدراسات العليا. وتابع عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أن تنفيذا لتعليمات وتوجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت، سيتم مراعاة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتحقيق التباعد الاجتماعى داخل اللجان وإجراء تعقيم دورى للقاعات بين الفترات.
 
فيما قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الكلية تعمل على تطبيق الإجراءات المتبعة كل عام فى تنظيم الامتحانات، موضحا أن اختبارات نهاية الفصل الدراسى الأول، تعقد حضوريا بالكلية، خاصة فى ظل قرار مجلس الكلية بشأن إلغاء الامتحانات الاونلاين وتنظيم الاختبارات حضوريا حتى وإن كانت اختبارات إلكترونية يتم تنظيمها داخل الكلية.
 
وأشار الدكتور محمود السعيد فى تصريحات صحفية، إلى أنه تم مطالبة أساتذة الكلية بمراعاة حجم وشكل الامتحان بحيث يكون متناسب مع الوقت المخصص للاختبار والمقرر له ساعتين وذلك مراعاة لظروف الطلاب بحيث يكون الامتحان متناسب مع المدة الزمنية ويسمح لهم بوقت للمراجعة أيضا خلال الساعتين.
 
وذكر عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن طبيعة الامتحان تضمنت ضرورة وجود سؤال موضوعى فى كل امتحان وقد يكون سؤال مقالى أو تحليل أو ربط وعدم الاقتصار على أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ فقط.
 
ولفت الدكتور محمود السعيد إلى أنه تم اعتماد الجدول الزمنى لامتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول بالكلية وإعلانه للطلاب حيث تنطلق الاختبارات بداية من 3 يناير ومستمرة حتى نهاية الشهر مع مراعاة اعياد المسيحين حيث لا يوحد تنظيم للامتحانات من 6 حتى 8 اغسطس مراعاة لأعياد المسيحين.
 
وبدوره قال الدكتور سامح عبد السلام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن الكلية بدأت بالفعل فى تنظيم امتحانات العملى والشفوى، ومن المقرر بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 1 يناير المقبل على أن تنتهى يوم 24 يناير مشيرا إلى مراعاة الإجازات الرسمية خلال شهر يناير واعياد المسيحين عند وضع الجداول.
 
وأضاف الدكتور سامح عبد السلام فى تصريحات صحفية، الامتحانات بعد جائحة كورونا أصبحت تنظم حضوريا من الكلية وتتضمن أسئلة متنوعة سواء اختيار من متعدد أو مقالى أو حل مشكلات طبقا لقرار مجلس الجامعة، موضحا أن الكليات العملية لا تعتمد بشكل كبير على أسئلة البابل شيت.
 
وتابع عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أنه تم تشكيل الكنترولات الخاصة لامتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول وبدء أعمالها وتوزيع لجان الامتحان ووضع أرقام الجلوس للطلاب وتوزيع المراقبات على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإتمام كافة الاستعدادات الخاصة بالامتحانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة