صادرات الغاز الروسية تنخفض إلى 25%.. وتوقعت بانخفاض الإنتاج

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 12:00 م
صادرات الغاز الروسية تنخفض إلى 25%.. وتوقعت بانخفاض الإنتاج

قال نائب رئيس وزراء روسيا ألكسندر نوفاك، اليوم الاثنين، إن صادرات الغاز الروسية ستنخفض بنحو 25% وسينخفض إنتاج الغاز بنسبة 12% حتى نهاية العام.

 

وأشار في مقابلة مع وكالة أنباء "تاس" الروسية، إلى أنه بالنسبة لصناعة الغاز سينخفض إنتاج وصادرات الغاز بقوة، وسينخفض إنتاج الغاز بنسبة 12% مقارنة بعام 2021 وستنخفض الصادرات بنحو 25% والسبب الرئيسى هو إنهاء منشآت البنية التحتية للتصدير.

 

وقال نوفاك، عن تلخيص نتائج عام 2021، إن صادرات الغاز الروسى ارتفعت بنسبة 10% إلى 763 مليار متر مكعب وزادت الصادرات بنسبة 3% إلى 250 مليار متر مكعب.

 

ووصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، تحديد سقف لسعر النفط والغاز الروسي بأنه أمر غير مقبول بالنسبة لروسيا، مؤكداً أن موسكو لن توافق أبدا على تدمير نظام تسعير السوق.

 

ووفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، قال بيسكوف، إننا لن نقبل بأي سقف، على الرغم من أنها مرتفعة للغاية، إلا أن هذه مسألة مبدأ، لأنها تعتبر تدخلا في عمليات تسعير السوق، وإذا وافقنا اليوم على مثل هذا السقف السخي فسيتعين عليك غدا الموافقة على سقف يلحق ضررا بالمصالح الروسية. 

 

وأكد على أننا لن نوافق أبدا على مثل هذا التشويه وتدمير عملية تسعير السوق.

 

وبدأ سريان العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي في 5 ديسمبر الجاري وتوقفت الدول الأوروبية عن قبول النفط الروسي الذي يتم نقله بحرا. 

 

كما أعلنت بلدان مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي عن تحديد سقف لسعر النفط الروسي أثناء نقله بحرا على مستوى 60 دولارا للبرميل، وفرض حظر على نقل وتأمين النفط الذي يتجاوز سعره هذا السقف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق