روسيا تعلن استعدادها للتفاوض لإنهاء أزمة أوكرانيا.. وخبير: موسكو لم تحارب بعد

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 04:00 م
روسيا تعلن استعدادها للتفاوض لإنهاء أزمة أوكرانيا.. وخبير: موسكو لم تحارب بعد

كشفت تصريحات متتالية من مسؤولين روس عن نية موسكو للتفاوض مع أوكرانيا، ولكن دون شروط مسبقة من كييف، وهو الأمر الذي اعتبره مراقبون بارقة أمل، غير أن الأوضاع على الأرض تقول غير ذلك. 

 

اليوم، قال نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل جالوزين، إن بلاده لا ترفض خيار التسوية السياسية في أوكرانيا، لكنها لن تدخل المفاوضات بشروط كييف المسبقة.

 

وأوضح جالوزين، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن القصور التام في قرارات وإجراءات نظام كييف الحالي، الذي اشتهر سياسيوه بإهمالهم وعدم قدرتهم على التفاوض وكراهية روسيا الصارخة، أمر واضح. 

 

وأضاف: "وعلى الرغم من أن روسيا لا ترفض خيار المفاوضات والحل السياسي للصراع، لكننا لن نتحدث بشروط مسبقة صرحت بها سلطات كييف، وكل شيء يعتمد الآن بشكل حصري على استعداد كييف وعملائها الغربيين لحل سياسي ودبلوماسي حقيقي للأزمة".

 

وأمس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا مستعدة للتفاوض بشأن الحلول المقبولة مع جميع أطراف الصراع في أوكرانيا لكنهم يرفضون. وكان قد طالب بوتين، رؤساء مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في مدينة «تولا»، بذل قصارى جهدهم لضمان حصول الجيش الروسي على جميع الأسلحة والمعدات العسكرية التي يحتاجها للقتال في أوكرانيا.

 
وأوضح بوتين - خلال اجتماعه مع رؤساء مؤسسات المجمع الصناعي العسكري - «إن الحرب الروسية في أوكرانيا تأتي في إطار جهد تاريخي لمواجهة ما أسماه «التأثير الزائد عن الحد للقوى الغربية على الشؤون العالمية».
 
وأضاف الرئيس الروسي - حسبما أفادت قناة «روسيا اليوم» - «أن المهمة الرئيسة للمجمع الصناعي هي تزويد وحداتنا وقوات الخطوط الأمامية بكل ما يحتاجونه من أسلحة ومعدات وذخيرة وعتاد بالكميات اللازمة والجودة المناسبة في أقرب وقت ممكن».
 
وكان «الكرملين» قد أوضح، في وقت سابق، أنه تم إحراز تقدم كبير نحو «نزع سلاح» أوكرانيا، وهو أحد الأهداف التي أعلنها الرئيس الروسي عندما أطلق حربه على كييف قبل عشرة أشهر.

بدورها، قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية من القاهرة، إنه حتى اللحظة الراهنة روسيا لم تحارب بعد، وأن ما يحدث من ضربات وأهداف تم تدميرها هي 1300 هدف وفق وزارة الدفاع الروسية.

وأضافت أستاذة العلوم السياسية من القاهرة، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن موسكو لا تستهدف المدنيين وأنها لو أرادت استهداف المواطنين الأوكرانيين لكانت أنهت الحرب خلال 24 ساعة فقط.

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية من القاهرة،  أن هناك حرصًا شديدًا من القيادة الروسية بأن الأوكرانيين أشقاء الروسيين ومن المهم الحفاظ على السكان والمدنيين.

وفى وقت سابق، قال محمود الأفندى الباحث الاقتصادي، إن روسيا حضرت نفسها للعقوبات الغربية على مدى 8 سنوات، وذلك من خلال الانضمام لبعض المجموعات والمنظمات الاقتصادية المعنية بالنفط والغاز الطبيعي، الأمر الذي كان بمثابة وسائل وقائية للتعامل مع هذه العقوبات.

وأضاف الباحث الاقتصادي في مداخلة هاتفية على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن روسيا أقدمت على عدد من الخطوات خلال الفترة من 2014 وحتى بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، شملت زيادة المخزون المالي وسحب بعض أجزائه من البنوك الدولية، وهو ما أسهم في تحمل الاقتصاد الروسي للعقوبات الغربية.

وأوضح الباحث الاقتصادي أن الشركات الغربية التي خرجت من السوق الروسية، دخلت في الأساس منذ تسعينيات القرن الماضي، تهدف للتأثير على السياسة الروسية، مؤكدًا أن هذه الشركات أحدثت فراغًا في السوق الروسية، إلا أن موسكو استطاعت تعويض غيابها باستثمارات جديدة في وقت قصير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة