تعرف على مواصفات امتحان طلاب الدمج بالثانوية العامة

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 11:15 ص
تعرف على مواصفات امتحان طلاب الدمج بالثانوية العامة

استعدادا لامتحانات الثانوية العامة 2023، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات امتحانات الثانوية العامة للطلاب من ذوى الإعاقة المدمجين، موضحة أنه بالنسبة للطلاب من ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة وبطىء التعلم 100% موضوعية، أما الطلاب المصابون بالشلل الدماغى واضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون تكون الأسئلة بنسبة 100% موضوعية، والطلاب المكفوفين تكون مواصفة الامتحان عبارة 70% موضوعية و30% أسئلة مقالية.
 
 
 
وتابعت الوزارة: الطلاب ضعاف السمع، تكون الأسئلة بنسبة 65% موضوعية و35% مقالي، أما  الطلاب ضعاف البصر تكون الأسئلة عبارة عن60% موضوعية و40% أسئلة مقالية، والطلاب ذوو الإعاقة الحركية، 50% موضوعية و50% أسئلة مقالية.
 
 
 
فيما بدأت الوزارة، استلام الأوراق الخاصة بطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية المدمجين من ذوى الإعاقة، للتقديم لامتحانات العام الدراسى الحالى 2022/2023 على نظام الدمج التعليمي. 
 
 
 
وأوضحت الوزارة، أنه لا يتم استقبال حالات دمج جديدة للصف الثالث الثانوى (أول مرة) إلا فى الحالات الحرجة الشديدة جداً، وذلك بعد العرض على اللجان الطبية المختصة، وإرفاق التاريخ المرضى للطالب المعروض حالته، ويتم تحويل الطالب بخطاب رسمى من مديرية التربية والتعليم إلى اللجنة الطبية بالتأمين الصحى لعمل تقرير طبى شامل لتشخيص الحالة وبيان مدى احتياج الطالب للدمج من عدمه.
 
وأكدت الوزارة، يتم تقديم مذكرة عرض تفصيلية لحالة الطالب المتقدم لأول مرة من خلال لجنة الدمج بالمديرية موضح به رأى اللجنة واعتماد مدير إدارة التربية الخاصة بخاتم شعار الجمهورية.
 
وطالبت وزارة التربية والتعليم، المديريات بمراجعة كافة الأوراق مراجعة دقيقة تحت مسئولية مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية والتأكد من إعفاء الطالب من اللغة الأجنبية الثانية من عدمه، والتأكيد على ضرورة مراعاة التسلسل لكل مجالات التعليم الفنى المختلفة على حده (زراعي- صناعي- تجاري- فندقي)، وإرسال البيانات المطلوبة، صورة ورقية ونسخة بصيغة اكسيل للكشوف على(CD) مع ضرورة الالتزام، مؤكده بأنه لن يتم استلام الأوراق فى حال عدم وجود الأسطوانة.
 
وحدد الوزارة الأوراق المطلوبة لطلاب الدمج للتقدم لامتحانات الثانوية العامة، منها بيان قيد للطالب معتمد عليه صورة الطالب موضح به التخصص خاصة لطلاب التعليم الفنى بجميع تخصصاته المختلفة، وأخر قرار دمج للطالب أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية، إضافة إلى آخر مقياس ذكاء و تقرير طبى تم تقديمه للجنة فى المرحلة الثانوية أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية دون العرض على اللجان الطبية مرة أخرى حيث أن هؤلاء الطلاب فى الأصل مدمجين فى المراحل الدراسية السابقة.
 
 
وأوضحت الوزارة أنه يتم تقديم صورة بطاقة الطالب أو صورة شهادة الميلاد وإفادة معتمدة تفيد أن الطالب معفى أو غير معفى من دراسة اللغة الأجنبية الثانية وضرورة التأكيد على أن يقوم مسئول الدمج ومسئول التربية الخاصة بالإدارة التعليمية باستلام المستندات بنفسه من المدارس وتسليمها إلى إدارة التربية الخاصة بالمديرية لمراجعتها واعتمادها بخاتم شعار الجمهورية على أن يتم ذلك تحت إشراف ومسئولية مدير إدارة التربية الخاصة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة