المنفي يطرح مبادرته للحل خلال زيارته للقاهرة.. هل تنجح في إجراء الانتخابات الليبية؟

الخميس، 29 ديسمبر 2022 09:06 ص
المنفي يطرح مبادرته للحل خلال زيارته للقاهرة.. هل تنجح في إجراء الانتخابات الليبية؟
محمد المنفي يزور القاهرة

على وقع الانسداد السياسي التي تشهده ليبيا مؤخرا والفشل الذي يلاحقها في القدرة على تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية، يجري رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي زيارة إلى القاهرة ويحمل معه مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية.

 

فهل ينجح المنفي من القاهرة أن يجمع الفرقاء الليبيين على نقطة انطلاق تقود ليبيا إلى مسار توافقي؟.. ويكون المسار قادر في النهاية لتنظيم انتخابات وطنية وشفافة تعيد ليبيا إلى طريق الاستقرار من جديد؟.

 

أسئلة عدة تطرح على هامش الزيارة التي بدأها رئيس المجلس الرئاسي الليبي بلقاء للأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط المندوبين العرب بالأمانة العامة.

 

وأكد رئيسُ المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أن المجلس يسعى لحل الخلافات بين مجلسيْ النواب والدولة في ليبيا.

 

وشرح المنفي مقاربة المجلس الرئاسي لحل الخلافات، وقال إنها تنطلق من لقاء يجمعه مع مجلسي النواب والدولة وبدعم بعثة الأمم المتحدة.

 

ويسعى اللقاء على حد قوله، لمعالجة النقاط الخلافية العالقة بينهما للوصول إلى توافق على قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات.

 

وترجع اصل الأزمة في عدم توصل مجلسي النواب والدولة إلى توافر بشأن القاعدة الدستورية وهي تتكون من قانون الانتخابات، وشروط المرشحين، حيث أدت الخلافات المستمرة بين الجانبين إلى الفشل في صياغة القاعدة الدستورية، مما أدى إلى تأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى.

 

 

في الوقت نفسه كان هناك أسباب أخرى أدت إلى تعطيل الاستحقاق الانتخابي، فوفق ما أكدته سكاي نيوز فأن حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة أصرت هي الأخرى على الاستمرار في الحكم حتى إجراء انتخابات جديدة، رغم انتهاء ولايتها بعد تكليف البرلمان لحكومة بقيادة فتحي باشأغا، الأمر الذي فاقم المشكلة وأسفر عن عودة "أزمة حكومتين".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة