"لا أنام".. السبب الحقيقي وراء احتفاء جوجل بالكاتب إحسان عبدالقدوس

الأربعاء، 04 يناير 2023 01:05 م
"لا أنام".. السبب الحقيقي وراء احتفاء جوجل بالكاتب إحسان عبدالقدوس
أمل عبد المنعم

حظى الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، باهتمام محرك البحث جوجل، وتصدرت صورة إحسان عبدالقدوس الواجهة الرئيسية لعملاق البحث، احتفاء بذكرى ميلاده الموافق الأول من يناير1919، ووفاته التي توافق 12 يناير 1990، لكن اليوم لا يصادف ذكرى ميلاده أو رحيله.. فما السبب؟

سبب احتفال جوجل بالكاتب إحسان عبدالقدوس

السبب الحقيقي لإحتفاء جوجل بالكاتب إحسان عبدالقدوس، صاحب القصص والكتابات التي تناسب كل زمان، كتب عن الأحداث الجارية، والروايات الخيالية والقصص القصيرة، وسبب الاحتفال هو واحدة من أكثر رواياته شهرة، وهو إصدار أول ترجمة إنجليزية لروايته واسعة الانتشار " لا أنام"، بعد مرور أكثر من 70 عاما منذ كتابتها في الخمسينات خلال القرن الماضي.

إحسان عبد القدوس ولا أنام

وأصدرت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الترجمة الإنجليزية الأولى لرواية "لا أنام" للكاتب المصري القدير إحسان عبدالقدوس والتي ترجمها جوناثان سمولين ضمن سلسلة مطبوعات "هوبو" الصادرة عن دار نشر الجامعة، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ترجمة إحدى روايات الكاتب إحسان عبدالقدوس للغة الإنجليزية.

إحسان عبد القدوس  والنقاد

و الكثير من النقاد رفضوا ترجمة روايته إلى الإنجليزية حتى وقت لاحق لأن نقاد الأدب رفضوا أسلوبه البسيط والمباشر، بالإضافة إلى عمله الصحفي، كتب قدوس أكثر من 60 كتابًا روائيًا وقصة قصيرة، وكانت الموضوعات المشتركة في كتبه هي الحب والسياسة وعلم نفس السلوك الاجتماعي والروحانية والدين، وكانت الشخصيات النسائية القوية مركزية في العديد من أعماله ، مع كتب مثل "أنا حرة" الذي يدعو فيه إلى مساواة المرأة واستقلالها.

احسان عبدالقدوس
احسان عبدالقدوس
 

إحسان عبدالقدوس و 5 روايات خالدة في تاريخ السينما

ويعد إحسان عبدالقدوس، من أبرز كتاب الرواية العرب الذين سطع نجمهم على شاشة السينما عبر أفلام عديدة، وجرى تحويل 49 رواية من إبداع إحسان إلى أفلام سينمائية، واشتهر إحسان عبدالقدوس (1919 - 1980) بأسلوبه الرشيق، وتناوله المباشر للحب البعيد عن فكرة العذرية، وساهم تحويل أعماله الإبداعية إلى أفلام سينمائية في انتشار أفكاره، وترجمة قصصه إلى أكثر من لغة أجنبية.

ويقول إحسان عبدالقدوس عن نفسه: "دائمًا أقول عن نفسي إنني نصفان: نصف خيالي وفني صرف، وهذا قد ورثته عن أبي الفنان محمد عبدالقدوس، والنصف الآخر فهو واقعي يعيش الحياة بحلوها ومرها، وهذا قد ورثته عن أمي السيدة روز اليوسف.. كل القصص التي كتبتها كانت دراسة صادقة جريئة لعيوب المجتمع التي قد يجهلها البعض لكن يعرفها الكثيرون، وهذه العيوب تحتاج لجرأة من الكاتب حتى يتحمل مواجهة الناس بها".

من هو إحسان عبدالقدوس؟

إحسان عبدالقدوس ولد في عام 1919 بمدينة القاهرة، لعائلة من الأثرياء ذات الأصول الشركسية، وجده لوالده هو الشيخ أحمد رضوان من علماء الأزهر الشريف، وكان رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية، أما والدته فكانت الفنانة والصحفية روز اليوسف، صاحبة مجلة روز اليوسف، بينما والده هو الممثل محمد عبدالقدوس.

درس عبد القدوس في مدارس القاهرة، وتخرج من كلية الحقوق عام 1942، وتولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وكان عمره وقتها 26 عاما، وهي المجلة التي أسستها والدته، ثم تولى بعدها رئاسة تحرير جريدة "أخبار اليوم".

كتب إحسان عبدالقدوس

إحسان عبدالقدوس كتب  أكثر من 600 رواية وقصة، 49 منها تحولت إلى أفلام، و5 لسيناريو المسرحي، و9 لمسلسلات إذاعية، و10 لمسلسلات تلفزيونية، و65 ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية، وحصل إحسان عبدالقدوس على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل قصة فيلم عن روايته الشهيرة "الرصاصة لا تزال في جيبي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق