515 مليون دولار صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة بالربع الأول من 2022.. وزير البترول يدعو لحوار بناء لتنمية المثلث الذهبي

الإثنين، 09 يناير 2023 04:30 م
515 مليون دولار صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة بالربع الأول من 2022.. وزير البترول يدعو لحوار بناء لتنمية المثلث الذهبي
سامي بلتاجي

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنمية منطقة المثلث الذهبي، تحتاج مشاركة كافة جهات وقطاعات الدولة، ذات الصلة بالمنطقة.
 
جاء ذلك، ترؤس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ورشة عمل للتنسيق بين قطاعي التعدين والصناعة، لبحث الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، مايو 2022، حول ارتفاع صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة، خلال الربع الأول من عام 2022، بنسبة 76%، مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق عليه؛ حيث ارتفعت قيمة الصادرات، من 293 مليون دولار، إلى 515 مليوناً، خلال فترة المقارنة. 
 
وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة، في مقدمة الدول المستوردة، للحلي والأحجار الكريمة من مصر، خلال الفترة المشار إليها.
 
وخلال الورشة، المنوه عنه، تم استعراض استراتيجية قطاع التعدين المصري، والخريطة الاستثمارية لقطاع التعدين، حتى عام 2040، ورؤية الوزارة لدورها في تنمية منطقة المثلث الذهبي، وخطتها في تعظيم الإيرادات، واستمرارها في إطلاق المزايدات العالمية وسياسات تحقيق القيمة المضافة، مع مذكرات التفاهم التي توضح دور كل جهة في التنمية، ودور هيئة الثروة المعدنية، وعملها على تأكيد الاحتياطيات التعدينية بالمنطقة؛ كما شهدت ورشة العمل التأكيد على أن خطوة تقييم وتأكيد الاحتياطيات التعدينية، هي احدى النقاط الهامة في خطة الترويج للمنطقة، فى ظل توافر الثروات التعدينية بها، وأن المزايدات العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الفترة الأخيرة، أوجدت نشاطاً وحيويةً في مجال البحث والاستكشاف عن الثروات المعدنية بتلك المنطقة الواعدة.
 
هذا، وقد لفت وزير البترول والثروة المعدنية، لأهمية مشاركة وزارة البيئة، في الحوار القائم حول تنمية منطقة المثلث الذهبي، في ظل الدور الهام للتوافق البيئي، في جذب الاستثمارات؛ موجهاً بالعمل على حوار بناء على نقاط القوة التي تتميز بها المنطقة، للإسراع بوضع مخرجات تمكن من استدامة العمل والتنمية؛ مشيراً إلى أهمية التركيز على إقامة منطقة صناعية للتعدين، تكون نموذجاً لإقامة مناطق صناعية أخرى، وفقاً للخامات التعدينية المتاحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة