بداية شهر "طوبة".. الإسكندرية تتأثر بمنخفض جوى متمركز بالبحر المتوسط.. أمطار متفاوتة الشدة.. وتوقعات باستمرار الأمطار الخفيفة وانخفاض درجة الحرارة حتى السبت.. صور

الإثنين، 09 يناير 2023 10:04 م
بداية شهر "طوبة".. الإسكندرية تتأثر بمنخفض جوى متمركز بالبحر المتوسط.. أمطار متفاوتة الشدة.. وتوقعات باستمرار الأمطار الخفيفة وانخفاض درجة الحرارة حتى السبت.. صور

تتعرض محافظة الإسكندرية منذ أمس إلى طقس متقلب ، وموجة باردة يصاحبها هطول أمطار متفاوتة الشدة قد تصل إلى غزيرة، على فترات متقطعة من النهار، وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن البلاد تتأثر بوجود منخفض جوى متمركز على البحر المتوسط يصاحبه حوض علوى بارد فى طبقات الجو العليا يعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة على معظم أنحاء الجمهورية.

ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية، فإن حالة الطقس المتقلب قد تستمر حتى يوم السبت المقبل، ويستمر هطول الأمطار على الإسكندرية، ولكن بشكل أقل حدة حتى تهطل على الإسكندرية أمطار خفيفة على فترات متقطعة، فيما تشهد المحافظة انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة والتى تتراوح ما بين 18 إلى 19 فى العظمى و 13 إلى 14 فى الصغرى .

من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالتواجد الميدانى على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنباً لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وشدد المحافظ على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، للتعامل مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية التى أفادت بتعرض المحافظة لفرص سقوط أمطار،وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وقد كثف رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية التواجد الميداني لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية، حيث تابع  السيد موسى رئيس حي العجمي أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار على مستوى الحي حيث تم متابعة كسح تجمعات مياه الأمطار بشارع البيطاش الرئيسي، وفي مدخل النقابات، ومدخل شارع الهانوفيل الرئيسي، وأمام تاكي بالييطاش، وعدد من الشوارع بنطاق الحي.

وتابعت هدى أبو كليلة رئيس حي المنتزة ثان، أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار بشارع 20 من شارع مصطفى كامل.

وتابعت الأجهزة التنفيذية بحي العامرية أول تحت إشراف اللواء أشرف بدران رئيس الحي، أعمال تصريف وكسح مياه الأمطار ومتابعة مدى كفاءة الشنايش بشوارع  البنك - الخاصة الملكية - إبراهيم كفتة - قرية الأطفال- سيدى مسعود والطريق الصحراوي.

وشدد المحافظ على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارىء في جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة، للتعامل مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية التي أفادت بتعرض المحافظة لفرص سقوط متوسطة إلى خفيفة بنسبة حدوث (40%)، موضحًا أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

فيما أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، على إن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار و بعد النوات للتخلص من  المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة جريان المياه في بعض المناطق. بالإضافة إلى  العبء الذي تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

وأكد على حرص الشركة لتحسين مستوى خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور إنتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على المحافظة.

وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي، و20 سيارة من الأحياء و 8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

ونستعرض فى السطور التالية نوات الشتاء بالاسكندرية ومواعيدها والظواهر الجوية المصاحبة لها خلال الأشهر القادمة

نوة "قاسم" أشد النوات على الإسكندرية

 نوة قاسم من أخطر النوات على الاسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

 

نوة الفيضة الصغرى.. يفيض خلالها البحر

نوة الفيضة الصغرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.

 

نوة عيد الميلاد.. شديدة الأمطار

نوة عيد الميلاد وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الأسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد لدى الاقباط وتستمر يومين وتهب على الاسكندرية خلالها رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الامطار.

 

نوة رأس السنة.. نوة ممطرة

نوة رأس السنة وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.

 

نوة الفيضة الكبرى.. يزداد ارتفاع الأمواج وتوقف مهنة الصيد

نوة الفيضة الكبرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الامواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

 

نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة

نوة الغطاس وقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.

 

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

 

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة

نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

 

نوة السلوم.. يومين فقط

نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

 

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الاسبوع الاول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

 

 

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

 

 

نوة عوة.. آخر النوات الباردة

نوة عوة وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم

 

الاحياء تكثف رفع تراكمات المياه
الاحياء تكثف رفع تراكمات المياه

 

الاحياء تكف اعمالها لمواجهه الامطار
الاحياء تكف اعمالها لمواجهه الامطار

 

 

الاسكندرية تتعرض لمنخفض جوى
الاسكندرية تتعرض لمنخفض جوى

 

 

المنخفض الجوى بالاسكندرية
المنخفض الجوى بالاسكندرية

 

 

المنخفض الجوى مستمر حتى السبت
المنخفض الجوى مستمر حتى السبت

 

 

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة