شراكة مع المجتمع المدنى لصالح المواطن.. نواب: دعوة الرئيس لمضاعفة الجهد الأهلى فى 2023 تكفل توسيع الوصول للفئات الأكثر احتياجًا وتحقيق التمكين الاقتصادى

الثلاثاء، 10 يناير 2023 01:00 ص
شراكة مع المجتمع المدنى لصالح المواطن.. نواب: دعوة الرئيس لمضاعفة الجهد الأهلى فى 2023 تكفل توسيع الوصول للفئات الأكثر احتياجًا وتحقيق التمكين الاقتصادى

جسدت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمؤتمر الأول للتحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموي، استمرار الدعم المتواصل للمجتمع المدني في عملها لتعزيز جهود التنمية والوصول للفئات الأولى بالرعاية يدا بيد مع الدولة، لمضاعفة المستفيدين من مشروعات التحالف ليكون له مردود إيجابي في تحسين معيشة المواطن وزيادة مؤشرات الرعاية الصحية والاجتماعية وخفض البطالة.
 
وهو أكده عدد من نواب البرلمان، بأن المؤتمر الأول عكس جهود الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني في دعم برامج الحماية الاجتماعية والوصول للمواطنين بمختلف ربوع مصر، وزيادة تلك الجهود مع عام ٢٠٢٣ وسط دعم من الرئيس السيسي وتعزيز لأطر التعاون.
 
ويؤكد النائب عادل اللمعي، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى يمثل ركيزة مهمة في دفع عملية التنمية وتلبية احتياجات الفئات الأولى بالرعاية بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن تحركات التحالف جاءت مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل الأهلي وإيمانه به كشريك رئيسي في مسار العمل الوطني وتحسين المؤشرات المجتمعية والصحية.
 
ولفت "اللمعي"، إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني، أكدت على مهمة الوعي والاصطفاف خلف مؤسسات الدولة وتحري الدقة بعدم الانسياق خلف الشائعات التي يمكن أن تهدم ولا تبني في مرحلة استثنائية تتطلب من الجميع إدارك حجم التحدي الذي يتعرض له الوطن وتحمل المسئولية المجتمعية بالعمل وتعظيم التكافل الاجتماعي، مشددا على أهمية حديثة بأن "الحرب دى مش بتاعتنا والأزمة مش بتاعتنا لكن مصر بتدفع ثمن زى كل دول العالم" وهو ما تتعرض له مصر شأنها شأن باقي الدول، كما أنه أبرز أهمية دور المجتمع المدني وشراكته مع الدولة لضمان خدمات أفضل وأوسع للمواطنين ومحدودي الدخل.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أهمية دعوة الرئيس للتحالف بمضاعفة الجهود والمساهمة أكثر من الجميع، لاحتواء طبيعة التحديات الراهنة، وهو ما يضمن حشد كافة الجهود المجتمعية والتنموية لتجاوز تداعيات المرحلة الراهنة والتوسيع من التمكين الاقتصادي، مؤكدا على ما القى عليه الضوء بشأن دعم صغار المزارعين والفئات الأولى بالرعاية في أن يكون لهم مشروع خاص وهو ما يضمن تأمين احتياجاتهم ويعظم من ضمان الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي للدولة المصرية.
 
وأضاف أن جهود التحالف تضمن استدامة العمل التنموي الهادف وربطه بالتمكين الاقتصادي للأسر الاكثر احتياجا وذلك لضمان قدرة الإنسان على الإنتاج ونقل الفئات المستهدفة من دائرة الاحتياج إلى دائرة الانتاج، خاصة وأن التمكين الاقتصادي ينعكس بشكل مباشر على مؤشرات البطالة والدخل ويضمن تنوع الاقتصاد ومرونتة في مواجهة الازمات، مشيرا إلى أن عمل التحالف رصد احتياجات كل محافظة والميزة التنافسية التي تتمتع بها المحافظة يضمن عودة انتعاشتها للمشاركة في التنمية الاقتصادية واتاحة التدريب والتعليم من أجل تعظيم فرص العمالة لأهالي المحافظات.
 
ويشير النائب محمد الرشيدي ، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية دور التحالف الوطني للعمل الأهلية، في ظل ما يوجهه العالم من تحديات وصعوبات، حيث يقف مع الدولة صفًا واحدًا لتقديم المساعدات في المجالات التي لا تستطيع الحكومة وحدها الوفاء بها، مشيدا بالدور الكبير والمنسق بشكل جيد للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والذي حقق نتائج كبيرة وايجابية خلال الفترة الماضية. 
 
وأضاف الرشيدي ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شارك في المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وهو ما يعكس اهتمام الحكومة وحرصها على تقديم بيئة عمل ومناخ جيد لعمل ما يقرب من 50 ألف جمعية في مصر والكثير منها تحت مظلة التحالف، داعيًا كافة الكيانات الأهلية والخيرية إلى الانضمام لمظلة التحالف الوطني لتقديم مساعدات أكبر للمجتمع على المستويات الاقتصادية والصحية وغيرها من المجالات.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عليه تكثيف جهوده خلال عام 2023 نظرا للظروف الاقتصادية العالميةالصعبة المستمرة، مقارنة بما تم تقديمه خلال عام 2022، فمضاعفة الجهود أمر مطلوب من المجتمع المدني ككل من أجل مواجهة الآثار المترتبة على استمرار الأزمات العالمية، لتحقيق نتائج كبيرة في إطار الدور المجمع والمحشود والمنسق والمسيطر من قبل المجتمع المدني والتحالف بشكل جيد سواء على المستوى الاقتصادي أو الصحي أو المستويات الأخرى.
 
وحث النائب، المتبرعين والقائمين على العمل الخيري بمضاعفة الجهود ودعوة المساهمين سواء كانوا من داخل مصر أو خارجها لدعمهم المتواصل وقدرتهم على إيصال المساعدات، مؤكدا أن الظروف صعبة والحكومة والدولة لن يقوما بدورهما في هذا الموضوع، بدون المجتمع المدني.
 
ويعتبر هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، جسدت طبيعة مواجهة تداعيات المتغيرات العالمية الراهنة وما تحتاجه من أهمية ترسيخ وتعزيز الشراكة بين الدولة والعمل الأهلي ومختلف الأطراف الفاعلة، فيما يعود بالإيجاب على المواطن البسيط من خلال ضمان جهود مضاعفة دعم خطة التنمية المستدامة وتوسع من شبكة الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أنها تعكس حرصه على تعظيم قدرات الدولة في مجابهة التحديات الراهنة وتكثيف الفرص التي تمكن من تحجيم الآثار السلبية للتداعيات الراهنة على المواطن.
 
وأشار إلى أن دعوة الرئيس ستسهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين من خلال حشد كافة الجهود فيما يعزز من مد شبكات الأمان الاجتماعي بجانب ما تقوم به الدولة من جهود، كما أنها حملت دلالة هامة بإدراكة ومتابعته الدائمة لحجم التحديات الراهنة وما يمتلكه من رؤية متكاملة لمواجهتها، والتي يتطلب معها بالتوازي أن يكون المواطن شريك في وقف أي محاولة لبث الشائعات وعدم الالتفات لها، والاعتماد في المعلومات على المصادر الرسمية لاسيما وأن الرئيس اعتاد المصارحة والمكاشفة مع الشعب المصري، للتعريف بحقائق الأمور وبذل الجهد لتجاوزها.
 
وأضاف أن كلمة الرئيس، تبعث برسالة إيجابية لكافة المؤسسات التنفيذية في دعمه وإيمانة المتواصل بأهمية العمل الأهلي كركن مهم في عملية التنمية ودوره في دفعها للأمام وحرصه على استمرار عمله وسط مناخ حر وداعم له، كما أنها ترسخ لضرورة التكاتف المجتمعي وتحمل الجميع المسئولية في مواجهة الأزمة الراهنة وتداعياتها، مشيرا إلى أن المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي قدم نماذج ملهمة للأسر المصرية في العمل من أجل حياة أفضل، كما أنها عكست أهمية التمكين الاقتصادي لخروج محدودي الدخل من دائرة العوز ويكون شخص منتج وفعال في بناء الوطن وهو ما يتسق مع سياسة الرئيس السيسي في تعزيز برامج الحماية الاجتماعية.
 
ولفت "العسال"، إلى أن ما استعرضه التحالف من جهود تؤكد أنه شريك أساسي في نجاح خطة الدولة لدعم الأسر الأكثر احتياجا وبرامج الحماية الاجتماعية، مرحبا باستهداف 14 مليار خلال 2023 وإطلاق مبادرات خاصة بالتحالف مثل مبادرة "ازرع" وغرضها تمكين صغار المزارعين والتوسع في الزراعة، وغيرها والتي سيكون لها دور إيجابي على تحسين المؤشرات الصحية والمجتمعية وزيادة فرص التشغيل.
 
وأشادت النائبة أسماء الجمال عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، معتبرة ذلك رسالة دعم من قبل القيادة السياسية للمجتمع المدني والعمل الأهلي فى مصر.
 
وشددت "الجمال" على جهود المجتمع المدني والأهلي فى مصر، مؤكدة أن المرحلة الراهنة التي تشهدها مصر من انعكاس الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق المصرية وتابعياتها تتطلب تكاتف الجهود الحكومية مع المجتمع المدني والأهلي لدعم المواطن فى مرحلة هي الأصعب على الجميع بسبب ما يشهده العالم من حروب وفيروس كورونا ".
 
وأشارت إلي أن المرحلة الراهنة تشهد دعما مطلقا من القوى السياسية المصرية للمجتمع المدني، وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عام 2022 هو عام المجتمع المدني، مشيدة بجهود التحالف الوطني التنموي، مؤكدة أنه يعمل على مساعدات المواطنين وقد ضم 600 ألف أسرة للتكافل وكرامة وهو ما يعد قوة كبيرة.
 
وأشادت بجهود المجتمع المدني، والقضايا التي يضعها على عاتقه سواء دعم المواطن الأكثر احتياجا فضلا عن أزمة القضية السكانية، متوقعة أن تشهد المرحلة المقبلة دعما تشريعيا للمجتمع المدني، مضيفة :"يعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة، وداعما لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، ويتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص.
 
وقال النائب فرج فتحي فرج، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، تميز بالمصارحة والمكاشفة المعتادة مع المصريين، موضحا أن الرئيس أكد على وجود أزمة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، لكن ذلك لا يعنى أن الدولة لا تمتلك حلولا للتعامل مع هذه التداعيات، موجها بعد الالتفات إلى الشائعات أو الاجتهادات التي تثير البلبلة والإزعاج للمواطنين، الأمر الذي يؤكد أن الدولة لديها من البيانات والمعلومات ما هو غير متوفر لغيرها وهو ما يمكنها من التعامل مع الأزمات بشكل جيد.
 
وأكد "فرج"، اتفاقه مع توجيهات الرئيس بتقديم مزيد من الدعم والتمكين الاقتصادي للمجتمع الأهلي، موضحا أن التحالف الوطني لعب دورا مهما خلال الفترة الماضية، من خلال إطلاق عدد من المبادرات لتقديم الدعم للفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقًا، حيث تعددت جهود التحالف لتشمل تقديم الدعم النقدي والدعم الغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية، بالإضافة إلى القوافل الصحية وغيرها من الأنشطة المجتمعية الهامة، مشيرا إلى أن التحالف لديه خطة لتعزيز الحماية من خلال تقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجاً بجميع محافظات الجمهورية.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي يقدم خدمات متكاملة للمواطنين فى القرى الأشد احتياجا، ليؤكد على الدور الحقيقي للمجتمع الأهلي كمكمل للدور الحكومي في جهود التنمية والحماية الاجتماعية، مشددا على أن التحالف عليه مسئولية ضخمة خلال 2023 من أجل تقديم الدعم اللازم للمواطنين وتخفيف آثار الازمة الاقتصادية التي تواجه الدولة المصرية حاليا بسبب الظروف والأوضاع العالمية.
 
وأشار "فرج"، إلى أن توجيهات الرئيس السيسي للتحالف الوطني للعمل الأهلي بدعم المزارعين جاءت في توقيت مناسب، من أجل تحقيق زيادة في الإنتاجية الأمر الذي ينعكس على تأمين الأمن الغذائي خلال السنوات القادمة، مطالبا الحكومة بتقديم الدعم اللازم للتحالف من أجل تحقيق هذا الهدف، لافتا إلى زيادة الأنشطة والبرامج الخاصة بالتحالف خلال الـ 5 سنوات المقبلة بميزانية تقدر بـ 200 مليار جنيه بالإضافة إلى التوسع في الاستثمار الخيري.
 
ومن جانبه يقول النائب محمد عريبي، عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ، إن انطلاق فعاليات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعرضت حجم الجهود التي بذلها التحالف بالتعاون والتنسيق مع أكثر من 50 ألف جمعية أهلية بمصر، من أجل دعم الأسر الاكثر احتياجا، والوقوف والمساندة بجانب أهالينا في القرى والنجوع، وتقديم كافة المساعدات العينية والنقدية لهم مراعاة للظروف الاقتصادية الراهنة التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية، ومن قبل جائحة فيروس كورونا.
 
ولفت إلى أن التحالف قدم العديد من النماذج المشرفة التي تعكس حرص مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني على القيام بدورها على أكمل وجه، ايمانا بالمسئولية المجتمعية الملقاة على عاتقها في الوقوف بجانب الحكومة ودعم كافة جهودها والمحاولة للوصول لقاعدة جماهيرية على نطاق أوسع في مختلف المحافظات، لكي لا يكون هناك مواطن واحدا بعيدا عن مظلة الحماية الاجتماعية للدولة.
 
وأكد عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ أن التحالف استطاع في وقت زمني قياسي، العمل على تحسين معيشة الآلاف من الأسر، مشيدا بتقديمه خدمات صحية مختلفة إلى 5 ملايين مواطن بتكلفة تصل إلي 4,9 مليار جنيه، بما ساهم في تحسين مؤشرات الصحة، وتوجيه عين الاهتمام للمرأة والأطفال وذوي الهمم.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن تأكيد الرئيس في شكره لمؤسسات المجتمع المدني، تمثل شهادة نجاح لها عن كافة الجهود المبذولة من أجل دعم المواطنين سعيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، التي تقوم على مبدأ أساسي وهو الارتقاء بجودة معيشة الإنسان المصري، وتحسين كافة المجالات التي تقدم أي خدمة للمواطنين.
 
ويؤكد النائب عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، والذي يدفع منظمات العمل المدني إلى تحقيق المزيد من النجاحات، لاسيما في ظل المناخ الجيد الذي توفره القيادة السياسية لمؤسسات المجتمع الأهلي كونها شريكًا أساسيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
وقال "خليل"، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي، دشن في أقل من عام، العديد من المبادرات التي تستهدف توسيع شبكة الحماية الاجتماعية وتقديم الدعم والرعاية اللازمة لأصحاب الدخول المنخفضة والأسر الأكثر احتياجًا، فضلًا عن مشروعات التمكين الاقتصادي التي قام بها التحالف.
 
وأكد نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن العمل الأهلي التنموي يحظى باهتمام ودعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لذلك أطلق 2022 عامًا للمجتمع المدني والأهلي، وقد قامت مؤسسات المجتمع الأهلي باستفادة كبيرة وتوسيع أنشطتها خلال هذا العام بدعم الرئيس، ومعاونة الحكومة في مد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من المواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم ومنها مصر.
 
وأضاف النائب عبد الوهاب خليل، أن ما حققه التحالف الوطني للعمل الأهلي، يجسد نموذجًا للشراكة الناجحة بين منظمات المجتمع المدني تحت عباءة التحالف، والذي لم يكن يحدث إلا بتوفير المناخ المناسب والدعم من القيادة السياسي، سواء فيما يتعلق بالتشريعات وإصدار قانون الجمعيات الأهلية الذي يحمل تسهيلات غير مسبوقة، أو من خلال الدعم الذي توجهه الدولة للتحالف بشكل مباشر بتوجيهات من الرئيس السيسي.
 
وقال النائب عمرو السعيد فهمى، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعمل على تحقيق مبدأ الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجا في قرى محافظات مصر المختلفة، مضيفا أن المبادرات والأنشطة التي يقوم بها التحالف تساهم في تحسين معيشة المواطنين للأفضل دائما.
 
وأوضح فهمى، في بيان له اليوم، أن أعضاء التحالف استطاعوا خلال الفترة الماضية الوصول للمناطق الأكثر احتياجا لتقديم الخدمات والمساعدات للمواطنين، من خلال قاعدة بيانات موحدة للقرى ما أسهم في الوصول للجميع بشكل أسرع، وما يقدمونه ملحمة وطنية في الدعم والمشاركة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن التحالف الوطني نجح في تنفيذ 3594 قافلة طبية لخدمة 1.360 مليون مواطن بتكلفة 350 مليون جنيه، بالإضافة إلى تقديم 60 ألف طن من الاحتياجات الغذائية لـ24 مليون مواطن وغيرها من الخدمات، موضحا أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد أيضا حرصه على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية بمشاركة مختلف مؤسسات المجتمع المدني.
 
وذكر النائب، أن تصريحات الرئيس السيسي كاشفة وهامة للغاية، وتضمنت أن مؤسسات المجتمع المدني تحقق دورا  لا تستطيع الحكومة القيام به وحدها ويوجد 50 ألف جمعية تعمل الكثير منها تحت مظلة التحالف، وأن تحالف العمل الأهلي نموذج يحتذى به وأدعو باقي الجمعيات للانضمام للتحالف، كما أن التحالف قدم خلال 2022 جهودا كبيرة والأزمة الحالية مستمرة ولها تداعيات قد تمتد للعام الجاري، ونحتاج إلى مضاعفة الجهود لمواجهة الآثار المترتبة للأزمة العالمية الحالية، والتحالف أعلن تقديم مبلغ 14 مليار جنيه لمجالات العمل الخيري، داعيا الجميع والحكومة للمساهمة، والعالم يشهد ظروفا صعبة ومصر تدفع ثمن أزمتي أوكرانيا وكورونا مثل باقي الدول، ولم ندخل حروبا أومغامرات ضيعنا فيها أموال مصر ولكن ندفع ثمن الأزمة العالمية مثل باقي الدول.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق