مجمع اللغة العربية يجيز كلمة "برطم فلان"

الأربعاء، 11 يناير 2023 11:37 ص
مجمع اللغة العربية يجيز كلمة "برطم فلان"
منال القاضي

أجازت لجنة الألفاظ والأساليب في مجمع اللغة العربية في القاهرة، استخدام  كلمة "برطم فلان" بوصفها كلمة عربية فصيحة، بعد أن كان ينظر إليها باعتبارها من ابتكارات العامية المصرية.
 
وأوضح مجمع اللغة العربية في بيان صحفى أن "بَرْطَمَ فلانٌ" تحدَّث غير مُبين وبطريقة تدل على الغضب. وجه الاعتراض: لعدم وروده بهذا المعنى في المعاجم. وجه الإجازة: في لسان العرب: برطم فلانًا بمعنى: غاضبه، وتبرطم: تغضَّب من كلام قيل له، والبرطمة: الانتفاخ من الغضب. والاستخدام الحديث له صلة قوية بالمعنى القديم، وفيه تحول دلالي محدود من الإحساس بالغضب إلى محاولة الإفصاح عنه بطريقة لا تكاد تبين. وهذا تغير دلالي سائغ.
 
ومؤخرا أجازت لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، استخدام  كلمة لفظى "بخاخة" و"بدل تالف" فى اللغة العربية الفصحى، بوصفها كلمة عربية فصيحة، بعد أن كان ينظر إليها باعتبارها من ابتكارات العامية المصرية.
 
وقال المجمع فى بيانه، جاء فى إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع:
 
-بَخَّاخة (ج) بَخَّاخات: أداة الرش وآلته. وجه الاعتراض: لم ترد مادة "بَ خَّ خ" فى معاجم اللغة. وجه الإجازة: شاع بين الناس فى العصر الحاضر استعمال مادة لغوية، لم تكن مستعملة فى المعاجم القديمة، ولم يدرجها مجمع اللغة المصرى فى معاجمه، ولا سيما الوسيط والوجيز؛ ومن ثم كان عرض هذه المادة التى استُعمل منها الفعل الثلاثى المجرد (على النحو الموضح فى خانة المدخل)؛ ومن مشتقات هذه المادة الشائعة الاستعمال، ما صِيغ على اسم الآلة بوزن فَعَّالة، وبوزن فَعَّال كذلك، إذ يقال: بَخَّاخَة، وهى أداة الرش وآلته، وجمعها: بَخَّاخات. وقد يُستعمل بَخَّاخ أيضًا؛ لذا يُقترح ضم هذه المادة ومشتقاتها إلى معجمات المجمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة