آسيا فى «الفريزر».. مئات الوفيات متجمدين بالثلوج.. تعطل عام للسيارات.. 57 حالة وفاه لكبار السن بـ«تايوان».. والعثور على رجل أسفل جرافة وتأخير خدمة القطار السريع بـ«اليابان»

الإثنين، 25 يناير 2016 07:32 م
آسيا فى «الفريزر».. مئات الوفيات متجمدين بالثلوج.. تعطل عام للسيارات.. 57 حالة وفاه لكبار السن بـ«تايوان».. والعثور على رجل أسفل جرافة وتأخير خدمة القطار السريع بـ«اليابان»

ضربت موجة برد غير معتادة شرقي آسيا، ما أسفر عن وفاة أكثر من ستين شخصًا، وتعطيل وسائل النقل، فيما شهدت مدينة شبه استوائية جنوبي الصين أول تساقط للثلوج منذ نحو 50 عاما.

فيما يلي نظرة على أسوأ الأحوال الجوية التي ضربت المنطقة منذ سنوات:

تايوان

تراجعت درجات الحرارة في العاصمة التايوانية تايبيه إلى أدنى مستوى لها منذ 16 عاما لتسجل 4 درجات، ما أسفر عن مقتل 57 معظمهم من كبار السن.

وتفتقر معظم منازل تايوان شبه الاستوائية إلى تدفئة مركزية، ويتسبب البرد في مشاكل في القلب وضيق في التنفس بالنسبة لمعظم الضحايا، حسبما افاد مسؤول بالمدينة.

وعادة، ما تسجل درجات الحرارة في تايبيه نحو 16 درجة مئوية في يناير، وفقا لمكتب الطقس المركزي في تايوان.

وألقي باللوم على موجة البرد في وفاة 40 شخصا بتايبيه، بينما توفي 17 شخصا آخر في موجة برد بمدينة نيو تايبيه.
وكانت السكتات الدماغية وانخفاض حرارة الجسم من بين أسباب الوفاة في نيو تايبيه.

كما تسببت موجة البرد في سقوط ثلوج بلغ سمكها 9 سنتيمترات على أعلى قمة في تايبيه، فيما تقطعت السبل بالمركبات وتوجه الناس إلى الجبال لرؤية الجليد.

اليابان

وتسبب تساقط الثلوج الكثيفة في غرب ووسط اليابان في مقتل خمسة أشخاص خلال يوم السبت الماضي، وربما قتل سادس اليوم الإثنين.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن بين الضحايا امرأة سقطت من سقف منزلها أثناء إزالة الثلوج، ورجل في حادث سير بسبب الطقس، رجل آخر عثر عليه أسفل جرافة ثلوج، واثنان سقطا في مصرف يبدو أنهما كانا يزيلان ثلوج.

وتوفيت امرأة تبلغ من العمر 88 عاما في محافظة توتوري غرب اليابان بعد انهيار أرضي ضرب منزلها قبل فجر الاثنين، حسبما ذكرت وكالة كيودو ووسائل إعلام أخرى.

وتسببت الثلوج الكثيفة في عرقلة سائقي السيارات وتأخير خدمة القطار السريع والغاء رحلات جوية من وإلى المنطقة.

البر الرئيسى للصين

شهدت معظم أنحاء الصين أسوأ موجة برد منذ عقود.

وشهدت مدينة قوانغتشو جنوب البلاد، والتي يتميز مناخها بأنه شبه استوائي، اليوم الأحد تساقط ثلوج للمرة الأولى منذ عام 1967، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية بالمدينة.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا أن انخفاض درجات الحرارة تسبب في مقتل أربعة من مزارعي الفراولة على الأقل إثر التسمم بأول أكسيد الكربون عندما أشعلوا نيران للتدفئة داخل دفيئة بلاستيكية.

وتتزامن موجة البرد مع بداية ذروة السفر التي تستمر 40 يوما خلال رأس السنة الصينية الجديدة، في الثامن من فبراير هذا العام، ما تسبب في توقف حركة السيارات والرحلات الجوية والقطارات.

وتقطعت السبل بأكثر من 11 ألف شخص في مطار كونمينغ بمقاطعة يوننان جنوب البلاد.

وأنخفضت درجات الحرارة من 16 درجة 8 درجة مئوية من الخميس إلى الأحد في أجزاء من شمال الصين، بينما تراوحت درجات الحرارة في وسط وشرق الصين من 6 إلى 8 درجات، وهو أقل من متوسط المستوى التاريخي، وفقا لشينخوا.
وتوقع المكتب الوطني للأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة في جنوب الصين من ثلاثة إلى ثمانية درجات مئوية اليوم الإثنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق