تقديم الدعم للفئات المستحقة والوصول إلى 30 مليون مواطن.. تعرف على دور التحالف الوطني في دعم العمل الأهلي

السبت، 14 يناير 2023 03:32 م
تقديم الدعم للفئات المستحقة والوصول إلى 30 مليون مواطن.. تعرف على دور التحالف الوطني في دعم العمل الأهلي
التحالف الوطنى للعمل الأهلى

مجهود كبير يقوم به قطاعي العمل الأهلي وجمعيات المجتمع المدني في سبيل تقديم خدمات للمواطنين وتخفيف الأعباء ومساعدة الفئات المستحقة، حيث يقدم  التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، العديد من الأنشطة منها توزيع 25 مليون كرتونة بالمواد الغذائية والسلع الأساسية اللازمة على المواطنين المستحقة للدعم.
 في نفس السياق أكدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات، أن الحكومة وقطاعي العمل الأهلي والخاص، يعملون من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.
 
وتمتلك مؤسسات المجتمع المدني المصري، كوادر ميدانية وفنية وإدارية مؤهلة بشكل جيد تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة، وتقديم الخدمات المجتمعية على كافة المستويات.
 
وأشارت إلى أنه خلال مجهود استمر قرابة العام، أطلق التحالف الوطنى للعمل الأهلى عديدًا من المبادرات؛ لتقديم الدعم للفئات الأكثر استحقاقًا، فقد تعددت الجهود لتشمل الدعم النقدي والدعم الغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية، وكان من بين القوافل التي نظمها التحالف قوافل “ستر وعافية” التي جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع خطة الحماية الاجتماعية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لدعم الأسر الأكثر احتياجًا بجميع المحافظات لتخفيف حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، خاصة وأن عام 2022 كان عام المجتمع المدني، ومثّل فرصة للاستفادة بأكبر شكل ممكن بمجموعة من القرارات وقانون العمل الأهلي، إلى جانب أن التحالف كان في حد ذاته فرصة لانطلاق مفهوم العمل التشاركي بعدد من الكيانات المهمة، وإجراء حوار مجتمعي وتوسعة دائرة الاستفادة.
 
ومنذ بداية عمل التحالف في مارس 2022، تم استهداف المواطنين في الأماكن الأكثر استحقاقًا، من خلال تدشين قاعدة بيانات تضم 37.4 مليون مواطن من الأكثر احتياجًا بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتي استطاع التحالف من خلالها الوصول إلى 30 مليون مواطن من الفئات الأكثر احتياجًا واستحقاقًا؛ لتقديم الدعم لهم من خلال التعاون بين الوزارات المعنية.
 
ومن بين الجهود كان رصد ملياري جنيه من خلال استهداف 250 ألف مستفيد في ملف الإغاثة والقوافل الاجتماعية، علاوة على استهداف إخراج أكبر عدد من المواطنين من دائرة الفقر واستكمال تجربة هي الأولى من نوعها دوليًا، حيث لم يتم تنسيق مثل هذا التحالف في أي دولة من الدول، ليكون لدينا مظلة حماية اجتماعية تستطيع استيعاب أكبر عدد من المواطنين في حال الاحتياج.
 
كذلك أكد الدكتور طلعت عبد القوي، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وعضو مجلس النواب، أن التحالف يستعد لتوزيع 25 مليون كرتونة بالمواد الغذائية والسلع الأساسية اللازمة، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لتوزيعها باستهداف المناطق النائية والقرى والنجوع الأشد احتياجا بمختلف محافظات الجمهورية.
 
وأوضح أن الحملة ستكون بالتنسيق مع وزارة التضامن، بناء على قاعدة البيانات التي تم إعدادها للوصول للأسر الأولى بالرعاية، موضحا أن العمل على تبكير موعد معارض أهلا رمضان لتوفير السلع بشكل مخفض يدعم المواطن البسيط ويخفف العبأ عن كاهله، مشددا أن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع تحمل المسئولية المجتمعية وإعلاء التكاتف الاجتماعي.
 
وأشار إلى أن تلك الجهود مع ما سيقوم به التحالف من تحركات سيكون لها خطوة إيجابية في التيسير على المواطن وتلبية احتياجاته، منوها أن التحالف يستعد أيضا للتنسيق في فتح عدد من العيادات الصحية مع وزارة التضامن ووزارة الصحة فى الأماكن التى لا يوجد بها وحدات صحية. 
 
وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم كل أنواع الدعم للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي انطلق بالتزامن مع عام المجتمع المدني 2022، لافتا إلى أن كيان التحالف الوطنى عمره 9 أشهر جمع 14 مليار جنيه عن طريق 30 جمعية لدعم الأسر الاكثر احتياجا. 
 
وتابع: "حصاد التحالف الوطنى للعمل الأهلى خلال 9 أشهر يشمل زراعة 150 ألف فدان قمح وفول صويا ومشروعات كبيرة ومتناهية الصغير ومشروعات تنموية على أعلى مستوى وتمكين للأسر، وهناك تنسيق وتعاون مشترك مع الجمعيات". 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق