استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي.. الحقيقة الكاملة (صور)

السبت، 14 يناير 2023 03:12 م
استقالة الشيخ سعود الشريم من إمامة الحرم المكي.. الحقيقة الكاملة (صور)
أمل عبد المنعم

تصدر الشيخ سعود الشريم، مؤشرات البحث، بعد تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن استقالة إمام وخطيب الحرم المكي والقارئ الشهير، من منصبه بالحرم بعد 30 سنة من الخدمة به، بينما لم يتبع تلك الأنباء تصديق أو تكذيب رسمي، كما جرى تداول أحد المقاطع المصورة بالأمس، لما يقال إنها آخر صلاة للشيخ الشريم بالحرم المكي.

من هو الشيخ سعود الشريم؟

الشيخ سعود الشريم، اسمه بالكامل سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم، ولد من قبيلة بني زيد بمدينة الرياض عام 1386 هجرية، ليمر بمختلف المراحل التعليمية بنفس المدينة، و أتم الشريم، حفظ القرآن الكريم بالمرحلة الثانوية، كما درس شفهيا على يد عدد من علماء الدين البارزين بالمملكة السعودية أبرزهم الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ صالح الفوزان.

الشيخ سعود الشريم تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود بينما عمل إماما لأحد المساجد الشهيرة بالرياض، و صدر قرار بتعيين الشريم إماما وخطيبا بالحرم عام 1412 تلاه بسنتين قرار بتعيينه محاضرا لمصلين الحرم لإلقاء الدروس الشرعية،  و تم تنصيب الشريم قاضيا بالمحكمة الكبري لمكة المكرمة لمدة سنة واحدة قبل أن يتم إعفائه من المنصب بطلب من الشريم.

الشيخ سعود الشريم حصل علي الماجيستير من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، ثم بعد سنوات حصل علي الدكتوراه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة التي تم تعيينه مدرسا بها عام 1419، و تم تعيين الشريم عميدا لكلية الشريعة بجامعة أم القرى، ومن ثم بعد عدة سنوات تم تعيينه عميدا أيضا لكلية دراسة العلوم القضائية بنفس الجامعة.

الشيخ سعود الشريم 1
الشيخ سعود الشريم 

الشيخ سعود الشريم أسس كليتي دراسة العلوم القضائية المستحدثة وكلية دراسة الاقتصاد الإسلامي بجامعة أم القرى، بينما استمر بدوره عميدا لكلية دراسة العلوم القضائية حتى عام 2022، و ألف الشريم نحو 15 كتابا تنوعت بين الفقه والعقيدة، بينما كان معروفا بتأليف القصائد حول رثاء علماء الإسلام.

انتشر لـ الشيخ سعود الشريم نظرًا لشهرته في الحرم تلاوات عديدة بمصاحف مرتلة كان بأغلبها مشاركا مع إمام الحرم الشهير عبدالرحمن السديس، وقد حظيت تلك التلاوات برواجا واسعا بمختلف الدول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق