على خطى عادل إمام..

المدارس تعيد اكتشاف المواهب الفنية بمبادرة «إحياء المسرح المدرسي»

السبت، 14 يناير 2023 10:04 م
المدارس تعيد اكتشاف المواهب الفنية بمبادرة «إحياء المسرح المدرسي»
إبراهيم الديب

 - وزير التربية والتعليم: تخصيص يوم كامل من كل أسبوع لممارسة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم 
 
بدأ الفنان الكبير عادل إمام منذ أن كان طفلاً، بالاشتراك في المسرح المدرسي بالمرحلة الابتدائية طوال فترة دراسته، إلى أن احترف التمثيل عندما التحق بكلية الزراعة.
 
عادل إمام، مثال لكثير من الفنانين الذين كانت بدايتهم من المسرح المدرسى، وهو ما يؤكد أهمية المسرح المدرسي في اكتشاف المواهب، ومن هنا جاءت الخطوة المهمة التي اقدم عليها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإطلاق مبادرة «المسرح المدرسي والفنون بالمدارس المصرية»، خلال العرض المسرحي «تقدر» بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجموعة قنوات مدرستنا والشريك الإعلامي «المتحدة للخدمات الإعلامية».
 
الدكتور رضا حجازي أكد أن المدرسة هي المكان الحقيقي للتعليم والتعلم، بغرض تحقيق النمو الشامل للطالب من الناحية المهارية والوجدانية والمعرفية، مشيرًا إلى أنه من حق كل طالب أن يمارس جميع الأنشطة في المدرسة سواء الرياضية أو الفنية أو الثقافية أو العلمية، لافتاً إلى أنه في ضوء تكليفات الرئيس السيسي باكتشاف الموهوبين ورعايتهم، تم تخصيص يوم كامل من كل أسبوع لممارسة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية حتى يكتسب كل طالب الذوق العام واللياقة البدنية اللازمة ومنح الفرصة لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة وخاصة وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة حتى يكون لدينا فنانين عظام ورياضيين قادرين على المنافسة العالمية.
 
وأكد شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن مبادرة إحياء المسرح المدرسي بين وزارة التربية والتعليم والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تستهدف إحياء المسرح المدرسي باكتشاف المواهب، وتنمية الروح الفنية في المدرسة. ولفت إلى أن تطبيق مبادرة إحياء المسرح المدرسي ستبدأ مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، مؤكدا أن اكتشاف المواهب ورعايتها كانت توجيهات القيادة السياسية لكافة القيادات المعنية.
 
وأشار «زلطه» إل أن «المدارس اللي ما فيهاش مسارح سيتم عمل مسارح فيها، ورفع كفاءتها والمبادرة تستهدف إعادة تنشيط دور المسرح، سنرعى المواهب مع المتحدة للخدمات الإعلامية وسنعظم دور المسرح بالمدارس». تابع «مبادرة إحياء المسرح المدرسي تأتي بالتعاون مع وزارة الثقافة والجهات المعنية، وفي مجهود ضخم بذل للتحضير لهذه المبادرة وحصر المسارح للمدارس على مستوى الجمهورية».
 
وأقيم العرض المسرحى «تقدر» داخل دار الأوبرا المصرية، وضم العرض مجموعة من نجوم الفن هم: يسرا، كارول سماحة، أكرم حسني، حنان مطاوع، محمد فراج، أسماء أبو اليزيد، محمد الشرنوبي، أحمد الرافعي، فريق بلاك تيما، وكورال الشرق، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج بتول عرفة، ويناقش العرض عدة قضايا من خلال الاستعراضات المسرحية مثل رفض التنمر والتعصب وزرع الثقة في نفوس الطلاب للسعي وراء تحقيق أحلامهم. عرض «تقدر» من تأليف مدحت العدل، وإخرج بتول عرفة، والعروض الموسيقية من ألحان إيهاب عبد الواحد وموسيقى ميشيل فاضل.
 
وشارك بالعرض 7 طلاب من أصحاب المواهب الفنية من المدارس المصرية، وتناول رحلة لإلهام الطفل المصري من خلال ماضيه العريق، وحاضره المتطور على إيجاد حلمه الخاص والسعي لتحقيقه، كما ناقش العرض عدة قضايا من خلال الاستعراضات المسرحية مثل الهوية المصرية وتاريخ الحضارة المصرية وأهمية تعريف الطفل المصري بالنماذج المشرفة والملهمة ورحلة كفاحها لتكوين صورة ذهنية صحيحة لدى الأطفال عن مهن المستقبل، فضًلا عن أهمية الثقافة والقراءة في تشكيل المعرفة وتكوين الشخصية.
 
وأبدت النائبة صبورة السيد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عن سعادتها بانطلاق مبادرة إحياء المسرح المدرسي، قائلة: الهدف من المبادرة يكمن في إعادة المدرسة لتقوم بدورها في تقديم التعليم والبعد عن التلقين والحفظ، لافتة إلى أن مبادرة المسرح المدرسي تعتبر واحدة من أهم المبادرات التربوية والإبداعية، حيث تستهدف اكتشاف المواهب في كافة المجالات، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس  عبد الفتاح السيسي باهتمام الموهوبين ورعايتهم باعتبارهم قاطرة التنمية.
 
وأكدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن مبادرة إحياء المسرح المدرسي تستهدف إعادة إحياء المسرح المدرسي في اكتشاف مواهب الطلبة، معقبة: «المدرسة هي المكان الحقيقي للتعليم ومهمتها الأساسية هي تحقيق النمو للطالب في المجالات المختلفة سواء المعرفية أو المهارية، وتابعت: هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية باكتشاف الموهوبين، حيث تحرص على اكتشافهم ورعايتهم حريصة في مختلف الأنشطة، وتوجيه كافة أوجه الدعم والرعاية لهم، مشيدة بانطلاق مبادرة إحياء المسرح المدرسي.
 
وقال محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة، إن مصر تمتلك استراتيجية واضحة للجمهور تشير إلى الاهتمام ببناء الإنسان المصري بحق، مشيرًا إلى أنه كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي في السابق بأن يكون هناك اهتمام في المرحلة الحالية بصحة المواطن وتعليمه وأيضًا بتثقيفه، حيث أن 60% من مواطني مصر شباب وأطفال، مؤكداً أن الاستراتيجية العامة للدولة هو الاهتمام للقادم من النشئ، وتقديم المادة الدراسية للطلاب في قالب فني، و درامي، يكون تأثيرها أكبر على الطلاب، و ترسخ بصورة أقوى في أذهانهم، موضحًا أن مبادرة إحياء المسرح المدرسي هدفها اكتشاف المواهب ورعايتها، وهي تمت بالتنسيق بين وزارة الثقافة و وزارة التربية و التعليم، و التعليم الفني.
 
ولفت نبيل إلى أن المبادرة تسعى لعودة الأنشطة الثقافية بمجالاتها الفنية و الأدبية، داخل جميع مدارس مصر، موضحًا أن المسرح يعلم الطالب الإلقاء، والثقة بالنفس، والشعر وخروج الألفاظ بطريقة صحيحة و دقيقة، مشدداً على أن تدريب الطلاب في المسرح المدرسي لن يقتصر على فترة الدراسة، ولكن سوف يتم تدريبهم اثناء فترة الأجازة الصيفية أيضًا.
 
وأطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية برنامج «كابيتانو مصر» بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ويعد المشاريع الهامة التي تعول عليها كثيراً الدولة المصرية من أجل إكتشاف المواهب الكروية لاسيما في ظل الدعم اللامحدود من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرياضة وسائر المجالات الأخرى. وواصل برنامج «كابيتانو مصر» جولته في المحافظات لاكتشاف مواهب تدعم الكرة المصرية، حيث انطلق برنامج كابيتانو مصر فى المحافظات المصرية، والذى يعتبر أكبر برنامج لاكتشاف المواهب فى مصر حرصا على اكتشاف مواهب لاعبى كرة القدم فى الشرق الأوسط لتحقيق حلمهم باللعب فى أكبر الأندية خلال السنوات المقبلة.
 
ويعد «كابيتانو مصر» أكبر برنامج لاكتشاف مواهب الكرة المصرية، فى مصر والشرق الأوسط فى جميع محافظات الجمهورية الذى تنتجه المتحدة للخدمات الاعلامية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، ويعتبر أكبر برنامج لتحقيق حلم السباب للعب فى أكبر الأندية خلال السنوات المقبلة ، واطلقت البرنامج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ضمن خطتها للارتقاء بالكرة المصرية واستغلال المواهب المهمشة.
 
وأجرى برنامج «كابيتانو مصر»، تقييما للاعبين في «فوت جينيك»، المقر التدريبي الذي يختبر قدرات اللاعبين الفنية والتقنية وسرعة ردود فعلهم لمساعدة كل مدرب في اختيار لاعبيه، حيث أن الأجهزة المستخدمة في المسابقة تستخدم في الدوريات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، ويتمرن عليها أفضل لاعبي العالم. وحرص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حضور أولى حلقات برنامج «كابيتانو مصر» من أجل الاطمئنان على آلية سير عملية اختيار اللاعبين ضمن المسابقة الأشهر على مستوى مصر والشرق الأوسط.
 
وخلال تفقد الوزير للأجهزة الإلكترونية الحديثة المستخدمة في تدريب متسابقي برنامج «كابيتانو مصر» مرر الكرة إلى الأجهزة عدة مرات، لتستقر الكرة بقدمه في نهاية المطاف ليسددها على أحد حراس المرمى التابعين للبرنامج. وقرر حارس المرمى التصدي لكرة الوزير، ولم يسمح لها بالدخول في الجون، ليمازحه الوزير قائلا: «الواد ده بره»، ليعود مسرعا ويمد يده إليه مصافحا إياه، ومشيدا بتصديه لكرته التي صوبها باتجاهه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة