تعرف على خطة وزارة الأوقاف للعمل الدعوي والخدمي في شهر رمضان

الأحد، 15 يناير 2023 02:15 م
تعرف على خطة وزارة الأوقاف للعمل الدعوي والخدمي في شهر رمضان
منال القاضي

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، تواصل وزارة الأوقاف استعداداتها لاستقبال المصليين بالمساجد بكامل قوتها كما كانت عليها قبل جائحة كورونا.
 
وأعلنت الوزارة عن خطة العمل الدعوى فى رمضان وزفت الأوقاف بشرى للمصليين ومحبي المساجد بما يخص صلاتى التروايح والتجهد والإعتكاف كأبرز وأهم العبادات التى يحرص المسلم على أدئها فى الشهر المبارك.
 
وأعلنت الأوقاف عن إقامة المتلقي الفكرى الثقافي الإسلامي بمسجد الإمام الحسين ولأول مرة بعد انتهاء جائحة «كورونا»، ويفتتح أمام الجمهور فى ساحة الحسين. كما أعلن وزير الأوقاف عن  عودة موائد الرحمن للإفطار الصائمين طول شهر رمضان بمرفقات المساجد.
 
كما دعت الوزارة الأئمه القراء والمبتهلين المعتمدين بالإذاعة والتلفيزيون، وشيوخ المقارىء ذوو الصوت الحسن الذين لديهم رغبة في المشاركة بصلاة التهجد  التسجيل على رابط بموقع الوزارة.
 
وأكد الدكتورمحمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الابتهال الديني المنضبط بقواعد اللغة العربية أحد أهم وسائل الدعوة، ويسهم في تنمية الحس الروحي والإيماني، وأن الصوت الندي وانتقاء الكلمات والمعاني المؤثرة والهادفة في الابتهال الديني لهما أثر بالغ في الوصول إلى قلب وعقل المستمع، موضحًا أن التعاون والتنظيم الجيد يخرجان العمل بشكل فعال ومؤثر، مؤكدًا أن وزارة الأوقاف كما تدعم المقارئ القرآنية تلاوة وتجويدًا فإنها تدعم فن الابتهال الديني ، وقد أعلنت عن مسابقة لاكتشاف المواهب المتميزة فيه.
 
وقد صرح الشيخ السيد عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم أنه في إطار استعدادات وزارة الأوقاف لشهر رمضان ناقش القطاع الديني بوزارة الأوقاف خطة الوزارة للاستعداد لشهر رمضان المبارك 1444هــ .
 
وأكد  عبد المجيد أن هناك خطة غير مسبوقة في الإعداد للشهر الكريم، من خلال تكثيف الدروس العلمية ومقارئ القرآن الكريم المتنوعة، والابتهالات الدينية لكبار المبتهلين، مع تكليف المديريات الإقليمية بإعداد خطتها الرمضانية مبكرًا، على أن تتضمن إقامة الاعتكاف وصلاة التراويح وصلاة التهجد بالمساجد الكبرى.
 
وكما تم تكليف الإدارة المركزية للبر والأوقاف بإعداد خطتها لتوفير وتوزيع مليون شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية تمول من مواردها الذاتية، و300 طن لحوم في إطار مشروع صكوك الأضاحي والإطعام، على أن توزع في الأيام الأولى من الشهر الكريم، بحيث تبدأ عملية التوزيع قبل بداية الشهر الكريم بنحو ثلاثة أيام، وسيتم توفير هذه السلع الغذائية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، كما سيتم التوزيع بالتعاون والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي خلال شهر رمضان المبارك 1444هــ.
 
وقال الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى، إن الاستعدادت المبكرة لإعداد شهر رمضان بأنه المساجد تشهد انطلاقة كبيرة وغير مسبوقة فى رمصان المقبل من صلاة التروايح والتهجد بالمساجد الكبرى.
 
وأكد ستكون هناك خطة لإستعداد مبكر للاحافال بشهر رمضان واحياء الليالى رمضان بالدورس الدعوية وخاطرة صلاةةالتروايح بجانب مقراة كبار القراء للتجويد خلال شهر رمضان بالاضافه الى ابتهالات طوال الشهر.
 
وتابع رئىيس القطاع الدينى بأن  دور الوزارة فى تقديم خدمات للمجتمع برعاية الأسر الأولى برعاية سيبدأ التوزيع قبل بداية شهر رمضان شنطة رمضان بها سلع مواد غذائية وتمونيه إضافة إلى 300 طن لحوم ضمن مشروع صكوك الاطعام.
 
وقد ناقش الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف سيادة اللواءخالد فودة محافظ جنوب سيناء، خطة الدعوة، وقوافل الأئمة والواعظات، وعمارة المساجد والاستعداد لشهر رمضان المبارك بمحافظة جنوب سيناء.
 
وتم الاتفاق على الآتي: 
 
1. استمرار التعاون والتنسيق في عمارة المساجد، حيث يجري الإعداد لافتتاح  6 مساجد قبل حلول شهر رمضان المبارك، وفي مقدمتها مسجد الهدى (الجامع) بمدينة دهب على مساحة 1000 متر؛ ليكون المسجد الجامع الرئيسي بالمدينة.
 
2. تنظيم مسابقة محلية مشتركة لأبناء محافظة جنوب سيناء في شهر رمضان المبارك يبدأ الإعلان عنها بالمديرية خلال أسبوع وتجرى امتحاناتها في شهر شعبان ليكرم الفائزون فيها في احتفال المحافظة بليلة القدر بجوائز 200 ألف جنيه مناصفة بين الأوقاف والمحافظة على أربع مستويات: 
 
• المستوى الأول  المرحلة الابتدائية 7 أجزاء.
 
• المستوى الثاني  المرحلة الإعدادية 10 أجزاء.
 
• المستوى الثالث  المرحلة الثانوية والجامعية نصف القرآن الكريم. 
 
• المستوى الرابع  مفتوح للجميع في القرآن الكريم كاملا، (أئمة ووعاظ ومعلمون ومعلمات وغيرهم).
وستضم المسابقة إلى جانب حفظ القرآن الكريم الإلمام بالآداب العامة في الإسلام.
 
3. الإعداد لاحتفالية دعوية كبرى بالمحافظة بمناسبة اختيار مسجد الصحابة كثاني أفضل مسجد عام 2022 بعد مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) ، وذلك يومي الخميس والجمعة 2 ،3 فبراير 2023م . 
 
4. دعم المحافظة بمزيد من الأئمة والعمال من خلال الإعلان المنتظر نتيجته خلال الأسابيع المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق