«العليا للحج والعمرة»: التأشيرات الشخصية خلقت أزمة بسبب التحايل لدخول المملكة

الثلاثاء، 17 يناير 2023 01:00 م
«العليا للحج والعمرة»: التأشيرات الشخصية خلقت أزمة بسبب التحايل لدخول المملكة
منال القاضي

أكد ناصر ترك عضو لجنة الحج والعمرة، أن التأشيرة الشخصية التى أعلنت عنها السعودية الفترة الأخيرة فكرة جيدة بغرض، ولكن تحولت لأشخاص جعلوها تجارة على وسائل التواصل الاجتماعى. وقال فى مداخلة هاتفية على أحد البرامج التلفيزيونية: «كنا فاتحين منظومة التأشيرات لمن يغرب أن يطلع تأشيرة وفجئنا بالزيارة الشخصية تتدوال بشكل فج وهناك ناس تبيع تأشيرة ومش بتنظم رحلة وكان لازم يكون فى قرار أنها تندرج فى بوابة الحج والعمرة ولازم يكون فى شركة».

وأضاف أن السعودية تعمل على تطوير منظومة الحج التأشيرات لدخول السياحة والزيارة العمل والإقامة وكل أنواع التأشيرات أصبحت ميسرة لأى شخص راغب فى دخول السعودية، رغم أنها كانت أصعب تأشيرة وذلك بفضل التكونولوجيا التى استخدموتها مع تعدد أنواع التأشيرات.

التأشيرة الشخصية تدخل بوابة الحج والعمرة
 
وأوضح: «فى السعودية أدرك المسئولين أن التعامل مع هذه التأشيرات المتعددة بدأ منذ عام 2019»، مؤكدا: «تعاملنا مع ما يحدث بعلاج منظم وقوانين تحمي المواطن والجهة المنفذة التي تنفذ المنظومة ولتخفيف الضغط على وزارة الخارجية المصرية والقنصلية المصرية في جدة والشركات المصرية والسعودية التي تتعرض للمشاكل».
 
 قواعد التأشيرة الشخصية
 
وأكد: "كان لابد من تدخل وحطينا قواعد أن التأشيرة الشخصية لازم تخش بوابة الحج والعمرة ولازم يكون في برنامج منظم والعملية لو متنظمتش سمعتنا هتبقى على المحك، وفي ناس بيضحك عليها من بعض الوسطاء".
 
وتابع: " كنا نعانى من مشكلات تخلف الجلوس من العمرة للحج أو حج العمالة وكنا نسعى لوضع قوانين تحمى المواطن، مؤكدا أن الحد الأدني لعمرة شهر رجب تبدأ من 27 ألف جنيه. 
 
وأشار إلى أن بوابة الحج والعمرة حددت التأشيرات الذاهبة إلى السعودية أيًا كانت هدفها، موضحًا أن تأشيرة الزيارة الشخصية ورد منها العديد من الشكاوي لذا كان لابد من التنظيم.
 
تأشيرة للعمرة لجميع المعتمرين القادمين
 
قالت ‏وزارة الحج السعودية إنه يمكن للسعوديين دعوة أصدقائهم إلى المملكة لـ تأدية العمرة عبر "التأشيرة الشخصية"، ومدة الإقامة تكون 3 أشهر.
 
زف وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، البشرى للمسلمين بعودة أعداد الحجاج لموسم حج العام 1444هـ لما كانت عليه قبل الجائحة دون شروط أو محددات عمرية، كما أعلن معاليه خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "اكسبو الحج" عن خفض رسوم التأمين الشامل للمعتمر إلى 85 ريال، ورسم تأمين الحاج إلى 29 ريالًا.
 
أشار إلى حرص وزارة الحج والعمرة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بشكل مستمر وتحسين تجربتهم على مدار الرحلة، ولأجل ذلك خفضت الوزارة قيمة قسط التأمين الشامل للمعتمرين من 235 ريال للمعتمر إلى 87 ريال بنسبة خفض 63%.
 
وأوضح الربيعة أنه بداية من هذا العالم الجاري تستطيع جميع بعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة داخل المملكة بعد أن كانت منذ عشرات السنين لكل بعثة من حول العالم عدد محصورة بشركات محددة لا يمكن التعاقد مع غيرها، مؤكدًا على دور الوزارة في تعزيز التنافسية من خلال إتاحة التعاقد مع شركات متعددة لبعثات، بدلًا من شركة واحدة.
 
وكشف وزير الحج والعمرة عن بشرى عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل الجائحة، دون قيود على العُمر، وعن بدء العمل على تجهيز أكثر من 20 معرضًا لتوثيق سيرة النبي ﷺ وأصحابه لإثراء رحلة الحجاج والمعتمرين.
 
ولفت الربيعة إلى عدة تسهيلات تم تقديمها للمعتمرين حيث بات بإمكان حاملي تأشيرات العمرة التجوّل في كافة أنحاء المملكة، وبالمقابل يُسمح بحاملي كافة التأشيرات الأخرى بتأدية العُمرة، علاوة على تمديد مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يوم، مشيرًا إلى أن مؤتمر ومعرض الحج هو الأكبر من نوعه في المملكة، وهو جمع جميع أصحاب المصلحة داخل وخارج المملكة لتيسير رحلة ضيوف الرحمن.
 
وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية،إصدار 4 ملايين تأشيرة للعمرة لجميع المعتمرين القادمين من دول العالم، منذ بداية موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ.
 
 أوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة، بالشراكة مع عددٍ من القطاعات في منظومة الحج والعمرة، لتسهيل قدوم المعتمرين عبر التقديم الإلكتروني من خلال موقع وزارة الحج والعمرة ومنصّة "نسك"، بهدف تسهيل رحلة وصول المعتمرين إلى المملكة، وتقديم الخدمات بجودة عالية لتأدية العمرة بيسر، تحقيقًا لمستهدفات برامج "رؤية السعودية 2030".
 
وأوضحت الوزارة أن الحاصلين على جميع أنواع التأشيرات التي تتيح دخول المملكة (الشخصية، والزيارة، والسياحية، وغيرها) يستطيعون أداء نسك العمرة والزيارة والصلاة في الروضة الشريفة بعد حجز مواعيدهم عبر تطبيق "نسك"، مشيرة إلى تمديد مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، والدخول إلى المملكة عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق