«الأمن الغذائي».. مشروعات تحقق اكتفاء المواطنين بقنا (صور)

الثلاثاء، 17 يناير 2023 01:46 م
«الأمن الغذائي».. مشروعات تحقق اكتفاء المواطنين بقنا (صور)
أرشيفية

تساهم مشروعات الأمن الغذائي في تحقيق طرح منتجات إنتاج محلى للجمهور بأسعار مخفضة، سواء بالزراعة أو تربية الحيوانات والطيور وزراعة السكر والأرز وغيرها من الأنواع، وهنا فى محافظة قنا تساهم مشروعات الأمن الغذائى بمنطقة المعنا فى طرح المنتجات للمنافذ والبيع بأسعار مخفضة للجمهور.

ويعد مشروع الصوب الزراعية من المشروعات الهامة التى تتبناها الدولة وتوليها القيادة السياسية أهمية كبيرة بهدف تحقيق الكفاية الإنتاجية من الخضراوات والفاكهة لصالح المواطنين، كما أن تطوير مشروعات الأمن الغذائى يأتى تماشيا مع خطة الدولة فى تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتى، لا سيما فيما يتعلق بالسلع الرئيسية التى يحتاجها المواطن بأسعار مخفضة عن مثيلتها فى السوق المحلية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتعظيم الاستفادة الموارد المتاحة بالمحافظة لتلبية لاحتياجات المواطنين بمختلف مدنها.

ويضم مشروع الصوب الزراعية الجديد بالمعنا، 10 صوبات لزراعة الخضروات عالية الجودة، يتم زراعتها بمختلف أنواع الخضروات "طماطم شيرى، طماطم بلدى، خيار، فلفل" حيث تتم زراعتها بنظام الرى الحديث ويتم فيها استخدم سماد عضوى نقى، لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وتشمل مشروعات الأمن الغذائى بقنا مزرعة الخراف، والتى يتم من خلالها تربية وتسمين الخراف بالمزرعة تمهيدا لطرحها للبيع للمواطنين وأصحاب محلات الجزارة، ومزرعة للبرسيم الحجازى والشعير، والتى يتم الاستفادة من هذه المحاصيل كعلف للأبقار والعجول التى يتم تربيتها بمحطات الألبان والتسمين، كما تشمل مزرعة السمكية يطرح إنتاج المزرعة للمواطنين.

وتشمل أيضًا المشروعات مصنع إنتاج العلف، مقام على مساحة 5 أفدنة لإنتاج الأعلاف لمحطات الألبان والتسمين التابعة للمحافظة، من خلال خط إنتاج واحد تصل طاقته الإنتاجية إلى 5 أطنان / ساعة، ويتميز العلف الذى يتم إنتاجه بالمصنع بجودته المتميزة وقيمته الغذائية العالية تسهم فى تحقيق معدل نمو وتسمين جيد للحيوانات، ومصنع للألبان.

ويطرح مشروع الأمن الغذائى دواجن ومنتجاتها تخضع لإشراف بيطرى كامل طوال دورة التربية والتسمين، كما أنه يتم استخدام علف نظيف وآمن وذو قيمة غذائية عالية لتسمين تلك الدواجن، وتشمل "دواجن مجمدة وفريش طازج، وراك صافى، صدور بالأجنحة، صدور سوبر، دبوس وراك، أجنحة، رقاب وهياكل "، بالإضافة إلى طرح أطباق معبأة وزن 500 جرام للمنتجات التالية ( فيليه، مفروم دواجن، كبده صافى، قوانص وقلوب.

وقالت الدكتورة وردة بدوى، مدير مشروعات الأمن الغذائى، أن مشروعات الأمن الغذائى تأتى فى إطار حرص المحافظة على توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين وبأسعار مناسبة لأهالى المحافظة، لافتةً إلى أن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا دائما ما يقدم الدعم من للمشروعات، لضمان المنتجات إلى السوق المحلى بما يسهم فى الحد توفيرها بأسعار مخفضة.

الصوت الزراعيةالصوب الزراعية

 

تربية الخرافتربية الخراف
تسمين عجولتسمين تسمين العجول
زراعة الفلفل_1زراعة الفلفل
زراعة طماطم بقنازراعة الطماطم
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق