قانون التقاعد يشعل فتيل أزمة في فرنسا.. واشتباكات بين الشرطة ومثيري الشغب (فيديو)

الجمعة، 20 يناير 2023 01:59 م
قانون التقاعد يشعل فتيل أزمة في فرنسا.. واشتباكات بين الشرطة ومثيري الشغب (فيديو)
اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ومثيري الشغب

لا تزال أحداث الاحتجاجات والمظاهرات الحاشدة تلقي بظلالها على الشارع الفرنسي، إذ تعطلت خدمات القطارات والمدارس والرحلات الجوية وعشرات الشركات في فرنسا، إثر الاحتجاجات التي نظمتها النقابات العمالية في فرنسا رفضا واعتراضا على خطط الرئيس إيمانويل ماكرون لرفع سن التقاعد في البلاد إلى 64 عاما.
 
ويعارض الشعب الفرنسي بشدة، خطة حكومة بلاده لرفع سن التقاعد القانوني من 62 إلى 64 عاما بحلول عام 2030، وهو القانون الذي أعلنت رئيسة الوزراء، إليزابيث بورن عن الصيغة النهائية له، في وقت سابق، لتعلن في المقابل النقابات الثمانية التوحد والانضمام إلى الأحزاب اليسارية، لتنظيم مظاهرات حاشدة.
 
والخميس، نظمت النقابات العمالية الفرنسية احتجاجات حاشدة تسبب في تعطل خدمات القطارات والمدارس والرحلات الجوية وعشرات الشركات، جاءت أكبرها في باريس، إذ قدرت نقابة الاتحاد العام للعمال أن 400 ألف شخص خرجوا إلى الشوارع في مسيرات، وفقا لوسائل إعلام فرنسية.
 
وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية نقلا عن نقابة العمال، أن مليوني متظاهر شاركوا في مسيرة في جميع أنحاء البلاد، في وقت قدرت فيه وزارة الداخلية الفرنسية نسبة المشاركة بـ 1.2 مليون في جميع أنحاء البلاد و80 ألف في باريس.
 
يأتي هذا في وقت اندلعت فيه الاشتباكات بين ضباط الشرطة الفرنسية مع عشرات من مثيري الشغب الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء، وأظهرت لقطات فيديو جرى تداولها على نطاق واسع ضباطا يستخدمون الغاز المسيل للدموع والهراوات على الأشخاص التي ترتدي ملابس سوداء.
 
 
وبحسب شبكة «سي إن إن»، فإنه جرى تنظيم مظاهرات في مدن نانت وليون وبوردو ومرسيليا وتولوز، وفي أكثر من 200 موقع آخر في جميع أنحاء البلاد، شارك فيها أكبر ثماني نقابات عمالية في فرنسا، مما يعني أن المدارس والسكك الحديدية والمطارات ومحطات الطاقة وغيرها من المرافق الحيوية كانت تعمل بقدرة منخفضة بشكل كبير وم الخميس. ونقلت وسائل الإعلام عن الشركة المشغلة للسكك الحديدية، إن واحدا من كل خمسة خطوط قطارات TGV عالية السرعة كانت تعمل، فيما قالت وزارة التعليم الفرنسية، إن أكثر من 40٪ من معلمي المدارس الابتدائية لم يحضروا إلى العمل.
 
ويشير موقع فرنس 24، إلى أن هذه الإضرابات والاحتجاجات اختبارا كبيرا للرئيس إيمانويل ماكرون الذي يقول إن خطته لإصلاح نظام التقاعد ضرورية لضمان عدم إفلاس نظام التقاعد، كما يمثل المشروع رهانا كبيرا بالنسبة لحكومة بورن التي لا تتمتع إلا بأغلبية نسبية في الجمعية الوطنية. إذ يعارض كل من اليسار واليمين المتطرف الإصلاح، ووحدها المعارضة اليمينية الكلاسيكية تقترح تسوية محتملة.
 
وبحسب الموقع الفرنسي، فإن رفع سن التقاعد لا يحظى بتأييد شعبي في فرنسا، إحدى دول أوروبا التي يبقى فيها سن التقاعد بين الأدنى مقارنة مع ألمانيا أو إيطاليا أو إسبانيا. فقد عبر أكثر من ثلثي الفرنسيين (68%) عن معارضتهم رفعه إلى 64 عاما بحسب استطلاع أجراه «ايفوب-فيدوسيال».
 
وقد حذر رئيس نقابة «القوة العاملة» فريديريك سويو المعارض لهذا الإصلاح على غرار كل المنظمات النقابية والمعارضة السياسية باستثناء اليمين، «إذا كان (الرئيس) إيمانويل ماكرون يريد جعل ذلك أم إصلاحاته، بالنسبة إلينا ستكون أم المعارك».
 
وقالت الرئيسة الجديدة لحزب الخضر مارين توندلييه: «سيدور النقاش» بالشارع في مواجهة إصلاح «عقائدي» و«مناهض للعمال» و«يخدم طبقة» الميسورين. فيما اعتبر رئيس نقابة CGT فيليب مارتينيز أنه مع هذا الإصلاح «نعود إلى ما عاشه أجدادنا، أي بعد العمل، القبر».
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق