نواب بالشيوخ يطالبون الحكومة بوضع استراتيجية لتنشط السياحة وآليات التعامل مع السياح

الأحد، 22 يناير 2023 02:45 م
نواب بالشيوخ يطالبون الحكومة بوضع استراتيجية لتنشط السياحة وآليات التعامل مع السياح

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم، استعراض طلبا المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول خطة وزارة السياحة لتعظيم الإيرادات السياحية وزيادة عدد السياح، وكذا بشأن استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي بمصر وخاصة في موسم الشتاء في ظل المتغيرات الدولية التي يجب استغلالها.
 
وفي مستهل الجلسة، أوضح رئيس المجلس محددات المناقشة العامة لتبدأ باستعراض النائبان كل منهما موضوع طلب المناقشة المقدم منها، ثم يتحدث الأعضاء مقدمي طلب الكلمة إليكترونيات بواقع 3 دقائق لكل منهما، يعقب ذلك الاستماع إلي تعقيب وزير السياحة والاثار أحمد عيسي، علي ما أدلي به النواب من ملاحظات ومقترحات.
 
 كما طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بإطلاق حملة توعوية للتدريب على التعامل مع السياح، وأكد إيهاب أبو كليلة عضو مجلس الشيوخ، أن وزير السياحة شخصية إدارية متميزة، موضحا أن كل الوزارات السابقة عجزت أن تفهم بأن السياحة صناعة، كما أنها هى الحصان الأسود الذى من المنتظر أن يقوم بدوره فى إنعاش الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أننا نحتاج أن نخلق أسواق جديدة لجذب المزيد من السياح.
 
 وأشارت فوزي، إلي تميز السياحة المصرية بتنوع مقاصدها، فهناك السياحة الثقافية والشاطئية والترفيهية والدينية وسياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية وغير ذلك، الأمر الذي قل إن نجد له نظيراً في اي من دول العالم بما فيها ذات الشهرة السياحية العالمية، ومن ثم يمنح مصر فرصة واسعة للاستفادة من هذا التنوع وهذا الثراء الكبير، لافته إلي أن المطلوب كما أُشيرَ في طلب المناقشة هو وجود خطة متكاملة ورؤية واضحة لدى وزارة السياحة والآثار للارتقاء بالعوائد السياحية وزيادة أعداد السائحين، الامر الذي لا يتعلق فقط ببعض الخطط قصيرة الأجل وبعض الحملات الترويجية العالمية - على اهميتها- إذ تثمر أحياناً نتائج جيدة ولكنها مؤقتة، وانما يتطلب وجود رؤية واضحة تضع خارطة طريق مفصلة لتنمية مستدامة للقطاع السياحي .
 
 
 قالت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، إن صناعة السياحة في مصر أثبتت جدارتها ومتانة وضعها رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها سواء بسبب الأعمال الإرهابية في بعض الفترات السابقة أو جائحة كوفيد 19، وأخيرا الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي يتنافى تماما مع اعتقاد البعض وترويجهم لأن السياحة في مصر هي صناعة هشة يسهل الإضرار بها.
واستعرضت النائبة هبة شاروبيم، تفاصيل طلب المناقشة الأول، المقدم منها وأكثر من 20 عضوا مطالبه باستيضاح سياسة الحكومة في المرحلة المقبلة بشأن دعم قطاع السياحة والآثار ومعرفة الى مدى يمكن تحقيق طفرة في عوائد السياحة باعتباره قطاعا اقتصاديا رائدا لافتة إلى أن سياسة الحكومة ترمى إلى زيادة الإيرادات السياحية إلى ما يقرب من 30 مليار دولار بحلول عام 030 وزيادة عدد السياح الزائرين الى  30 مليون سائح سنويا.
 
وقالت "شاروبيم" إن قطاع السياحة يواجه عديد من التحديات التي تعيق تحقيق الأهداف المذكورة، لافتة إلى أنه يواجه مشكلة تصدير الصورة السلبية لمصر لمصر بسبب ما يحدثه البعض من مضايقا، واستغلال سيئ للسائحين، وكذلك غياب الوعى السياحي لدى أغلب الشارع المصري.
 
وتساءلت النائبة، إلى أي مدى يمكن للحكومة وضع استراتيجية وسياسة طموحة تحقق الاستفادة القصوى من الاكتشافات الأثرية الحديثة، واستثمار النجاح  العالمي لموكب المومياوات، وطريق الكباش، ووضع الاحتفالات الشعبية الخاصة برحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.
 
أما طلب المناقشة الثاني استعرضته النائبة ريهام عفيفي وعشرين عضواً، مشيرة إلي أن العالم يشهد تغيرات كبيرة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أثرت على السياحة في أوروبا، وأصبح السائح الأوروبي يبحث على مكان آمن ليقضى فيه الشتاء بسبب أزمة عدم إمداد أوروبا بالغاز الروسي، مما يجعلهم يتعرضون مباشرة  لموجة حادة من الصقيع الأمر الذي سوف يجعلهم يبحثون على مناطق دافئة لقضاء الشتاء وبأسعار تنافسية، حيث أن معظم الدول السياحية في منطقتنا تتنافس لجذب هؤلاء السياح، لافتة إلى أن مصر تتمتع بالمناخ المعتدل والمناطق السياحية المتنوعة، مما يجعلها مقصدا سياحيا لمواطني أوروبا.
أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، على أهمية أن يكون هناك استراتيجية محددة للجذب السياحي، لاسيما وأن مصر قد حباها الله بمواقع كثيرة، قلما توجد في دول أخري، وذكرت في أكثر من موضع في القرآن.
 
وطالب وكيل مجلس الشيوخ، بالاهتمام بالسياحة الدينية التي تتميز بها مصر، حيث أن لدينا الأزهر الشريف، والكاتدرائية، ويمثلان صرحان عظيمان منفردان للوحدة الوطنية وفي هذا المقام.
 
بدورها طالبت سلوى الحداد عضو مجلس الشيوخ، بإطلاق حملة للتوعية بالسياحة وكيفية التعامل مع السائح فى مصر، كما أشارت إلى أهمية تشجيع أنواع مختلفة من السياحة مثل السياحة العلاجية، وكذلك سياحة تصوير الأفلام.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، والتي تشهد مناقشة طلبا مناقشة عامة أولهما من النائبة هبة شاروبيم و20 برلمانيا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول خطة وزارة السياحة لتعظيم الإيرادات السياحية وزيادة عدد السياح، والثاني مقدم من النائبة ريهام عفيفي و20 نائبا بشأن استراتيجية قومية لتحسين الوضع السياحي بمصر وخاصة في موسم الشتاء في ظل المتغيرات الدولية التي يجب استغلالها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق