الوثائق المسربة تضع بايدن في ورطة.. هل تؤثر على الانتخابات الرئاسية؟

الأحد، 22 يناير 2023 02:11 م
الوثائق المسربة تضع بايدن في ورطة.. هل تؤثر على الانتخابات الرئاسية؟
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 
مشكلة سياسية ضخمة بات يتعرض لها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ربما تهدد مسيرته نحو الاحتفاظ بفترة رئاسية جديدة، في أعقاب الكشف عن العثور على وثائق سرية في مكتبه خلال فترة شغله منصب نائب للرئيس.
 
واستمرت الضجة حول تسريب الوثائق المتعلقة بالرئيس الأمريكي جون بايدن، حتى اليوم، ففي غياب له ولزوجته عثرت وزارة العدل على المزيد من الوثائق السرية أثناء تفتيش منزله في ولمنجتون بولاية ديلاوير.
 
وقال بوب باور، محامي الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان السبت، إن وزارة العدل اكتشفت المزيد من الوثائق السرية، مشيرا إلى أن الرئيس عرض دخول "منزله للسماح لوزارة العدل بتفتيش المبنى بأكمله بحثا عن ملفات نائب الرئيس المحتملة ومواد سرية محتملة".
 
وفي نوفمبر الماضي، أعلن البيت الأبيض العثور على 10 وثائق سرية، أثناء إفراغ مكتب بايدن الخاص في مركز أبحاث تابع لـ «جامعة بنسلفانيا» في واشنطن، الذي كان بايدن يعمل فيه بشكل منتظم خلال الفترة الممتدة بين منتصف عام 2017 وحتى بداية حملته الرئاسية في عام 2020، قبل أن يجري تسليم تلك الوثائق إلى هيئة المحفوظات المسؤولة عن حفظ هذا النوع من المستندات الرسمية.
 
وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن الرئيس الأمريكي الذي بدأ النصف الثاني من فترته الرئاسية في حالة ارتياح بعد أداء قوي غير متوقع للديمقراطيين في الانتخابات النصفية وتحسن الاقتصاد وتراجع حظوظ خصمه القوى ترامب، انقلبت أموره فجأة في الاتجاه المعاكس بعد العثور على الوثائق السرية.
 
وذكرت الصحيفة، أن بايدن الذي يواجه تحقيق «مدع خاص» بعد الكشف عن وجود وثائق سرية بحوزته بعد انتهاء فترته كنائب رئيس، أصبح بشكل مفاجئ في مواجهة مشكلة سياسية متضخمة، تهدد بتعطيل أجندته وتقليل الزخم الذي كان يأمل في اغتنامه في منتصف فترته الرئاسية.
 
والخميس الماضي، أعلن وزير العدل الأمريكى ميريك جارلاند الخميس أنه سيعين مدعيا خاصا في التحقيق المتعمق، الذي قد يعنى إجراء مقابلات وعمليات تفتيش لممتلكات أخرى للرئيس الأمريكي جو بادين، وربما تصدر عناوين الأخبار لأسابيع.
 
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه "لا يشعر بأي ندم" بشأن تعامله مع وثائق سرية عُثر عليها في منزله ومكتبه السابق، مضيفا أنه يعتقد أن الأمر سيحل، مؤكداً للصحفيين في أثناء تفقده لأضرار تسببت بها عاصفة في كاليفورنيا: "أعتقد أنكم لن تجدوا شيئا، لا أشعر بأي ندم، أنا أفعل ما طلبه مني المحامون، هذا بالضبط ما نفعله، لا يوجد شيء هناك".
 
وعين المدعي العام ميريك جارلاند الأسبوع الماضي مستشارا خاصا للتحقيق في الأمر، بعد العثور على وثائق سرية في منزل بايدن في ويلمنجتون بولاية ديلاوير ومكتب في واشنطن كان يستخدمه قبل توليه الرئاسة.
 
وقال بايدن "نحن نتعاون بشكل كامل ونتطلع إلى حل هذا الأمر بسرعة"، مضيفا أنه تصرف وفقا لتعليمات محاميه بعد "إيداع بعض الوثائق في المكان الخطأ". وقال إن الوثائق تم تسليمها على الفور إلى الأرشيف الوطني بعد العثور عليها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة