تفاصيل مقترح لفصل الطلاب أصحاب الأداء الضعيف عن المتفوقين

الثلاثاء، 24 يناير 2023 03:00 م
تفاصيل مقترح لفصل الطلاب أصحاب الأداء الضعيف عن المتفوقين
أمل عبد المنعم

مقترح يقضي بالفصل بين الطلاب المتفوقين وغيرهم من المستويات المتوسطة والضعيفة دراسيا، على أن يتم توزيعهم على 3 فصول، تقدم به الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ.

وتابع دعبس، خلال مداخلة هاتفية على قنا "cbc"، مقترحة بأن الطالب الضعيف يشعر بالاكتئاب إذا وجد نفسه بجوار طالب متفوق، ووفقًا للمقترح، فإنه في حال تحسن مستوى الطالب الضعيف، ينقل لفصل المتوسطين دراسيا، وإذا تفوق أكثر ينتقل لفصل المتفوقين، وبذلك يعتبر حافزًا للطلاب.

قواعد عامة في كل مادة

و لفت إلى أن جميع المواد الدراسية يجب أن يتم كتابتها بواسطة أساتذة جامعيين ومتخصصين في كل المواد، كما يجب أن تتسم المناهج التعليمية بالوضوح، لتسهيل الفهم على الطالب، وأن يكون هناك قواعد عامة في كل مادة، ثم نماذج وحدات مرتبطة بالموضوع تحتاج للحل.

تدريس 3 مواد فقط للفصل الدراسي الواحد

واستكمل دعبس مقترحه أن يدرس طلاب المدارس 3 مواد للفصل الدراسي الواحد تضاف إليها مادة الحاسبات بالتدريج ليكون المجموع 4 مواد دراسية، على أن تُنظم امتحانات شهرية لكل مادة، ويكون الامتحان الواحد من 10 درجات بإجمالي 30 درجة خلال الترم الواحد بينما امتحان آخر الترم 20 درجة؛ ليكون إجمالي مجموع هذه المادة 50 درجة، والمادة التي تدرس خلال الترمين يكون مجموعها 100 درجة.

الهدف من الاقتراح

وأكد أن الهدف من الاقتراح هو إلزام الطلاب بالحضور للمدرسة، كما أن مواد الأنشطة يجب أن يتم تدريسها مرتين أسبوعيا على الأقل مثل الرسم والنحت والموسيقى والألعاب والخط، ودعا إلى أهمية عمل منافسات ومسابقات بين الطلبة سواء رياضية أو ثقافية أو فنية واجتماعية، ومنح الفصول المتفوقة جوائز للتشجيع على أن يتم مشاركة المتفوقين في مسابقات على مستوي الجمهورية أو عربيا وعالميا.

القضاء على الدروس الخصوصية

واقترح النائب، أن تكون الدراسة خلال اليوم الدراسي، 3 فترات بحيث يكون الطالب أو التلميذ طوال اليوم بالمدرسة للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، وذلك في حال عدم وجود كثافة عالية، أما إذا كانت هناك كثافة عالية فيكون اليوم الدراسي من الساعة 8 إلى الساعة 12 ظهرا، على أن تكون الفترة الثانية من 12 ونصف إلى الرابعة ونصف وتكون الفترة الثالثة من الخامسة إلى التاسعة مساء.

مطالباً بوضع نظام في كل مدرسة حكومية، بأن يكون أكثر من عضو لمجلس إدارة المدرسة من رجال الأعمال في المنطقة، على أن يتم عمل مجموعات تقوية يكون دخلها بالكامل للمدرس لتحسين وضعه وأن يكون هناك عقاب قوي لكل مدرس يعمل بالدروس الخصوصية، ودعا إلى استغلال أسوار المدارس في الإعلانات للشركات والأفراد، وأن يكون المقابل لصالح صندوق أعضاء هيئة التدريس، مطالبا بإنشاء صندوق لدعم المدرسين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق