معرض القاهرة الدولى للكتاب للكبار والصغار.. إقبال كبير على جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب.. تخفيضات فى جناح المركز القومى للترجمة.. ندوة عن صلاح جاهين

الخميس، 26 يناير 2023 09:00 م
معرض القاهرة الدولى للكتاب للكبار والصغار.. إقبال كبير على جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب.. تخفيضات فى جناح المركز القومى للترجمة.. ندوة عن صلاح جاهين

سجل معرض القاهرة الدولى للكتاب فى أول أيامه للجمهور إقبالا كبيرا من الجمهور، فقد بدأ توافد المواطنين وسط حضور لافت للعائلات وطلبة المدارس والجامعات منذ العاشرة صباحا على مركز المعارض فى التجمع الخامس، حيث شهد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب منذ الساعات الأولى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2023، إقبالا جماهيريا على مختلف إصداراتها، ويأتى هذا الإقبال بعد مبادرة الكتب المخفضة التى سبق وأن أطلقتها وزارة الثقافة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ52 و53 على التوالى، حيث حرص الجمهور على شراء عدد كبير من عناوين المبادرة خاصة أنها تقدم بأسعار مخفضة للغاية.
 
وشهد جناح المبادرة بمعرض الكتاب حضورًا جماهيريًا كبيرًا لاقتناء ما تتضمنه المبادرة من عناوين بأسعار مخفضة لزوار المعرض، حيث يتنوع جمهور المبادرة من شباب وكبار سن، وأطفال من خلال الكتب المخصصة لهم داخل الجناح.
 
وتضم المبادرة مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة، على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها، وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعا للقراءة والمعرفة التى هى أساس بناء الإنسان وتوسيع مداركه.
 
وشارك المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54 بمجموعة كبيرة من الإصدارات، قدم خلال المعرض قسمًا للكتب المخفضة والتى يبلغ سعرها أقل من 20 جنيها.
 
 
‎تضم القائمة المخفضة فى معرض الكتاب عددًا كبيرًا من الكتب نذكر منها: "مكتبة الاسكندرية فك طلاسم اللغز"، "الأدب الفارسي القديم"، "ترجمات يحيي حقي"، "من سيطعم العالم"،الشعر الأفريقي المعاصر"، "ليلة السبت و القوة الغاشمة"، "رقصة الموت" ،"ألف حياة وحياة"، "قرار رفيع" مختارات من الأدب القصصي الألماني العصر الوسيط"، "علامات على تاريخ المسرح التعبيري"، ”جدار الصبر"، "تتمسكن حتى تتمكن" ، "بدايات ونهايات"، "سن الأسد"، "الزوج والقطة"، "حوارات وقصص وقصائد"، "ثلاثة أعمال مسرحية"، "خاتمان من أجل سيدة"، "أطراف حديث في صقلية الجنة تقريبًا"،  "رحلة إلى مصر و سوريا وفلسطين" ، "قصائد مترو نيويورك"، "الدليل الصغير في كتابة المرأة العربية"، "هرقل مجنونا"، "العنف والنبؤة"، عولس"،"أندريه جيد،  "حركة الاصلاح في التراث "الاسلامي،"الاسلام و التجديد في مصر"،" انثربولوجيا الطعام و الجسد “،”دساتير العالم -سويسرا” ،"دساتير العالم -السويد" ،دساتير العالم كوريا" ،دساتير العالم -اسبانيا" ،"الديمقراطية الامريكية" ،"الارض و التطور البشري"،"العلم الاغريقي" ،"مادة الحياة "،"من سيطعم العالم" ،"الموسيقى و الغناء في الف ليلة وليلة" ،"عن الضيافة" ،"أوبرا ماهوجني"،"القول التام في التعليم "،"عرب لا نراهم" ،"العولمة و مناهضوها" ،"مشروع السلام الدائم" ،"العلم و البداهة ‎ ثورة الشك و الأميرة المتغطرسة، "القزم يطلق الكرة الصغيرة"،"مختارات من الشعر الفارسي"،"مختارات من الشعر اليوناني الحديث "،و"فن الشعر".
 
وخطفت عروض السيرك التى ينظمها معرض القاهرة الدولى للكتاب فى أول أيام دورته الـ54 اليوم الخميس، أنظار جمهور وزوار المعرض وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
 
وتفاعل الحضور فى ساحة مركز مصر للمعارض الدولية بالتصفيق والتحية مع العروض التى قدمت، ومنها عروض خطيرة ومميزة.
 
 
وشهد المعرض اليوم ندوة عن صلاح جاهين حيث كشف الشاعر الكبير أمين حداد، عن بعض التفاصيل الشخصية التى عاشها مع الشاعر الراحل صلاح جاهين، والتى من أبرزها زيارته قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة. 
 
وشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب ندوة قال فيها أمين حداد: لقد كنت رفيقا لصلاح جاهين فى آخر رحلة له قبل وفاته عندما ذهبنا سويًا فى يناير سنة 1986 إلى الأراضى الحجازية مرتديين ملابس الإحرام من جدة إلى مكة المكرمة وفى حرم الكعبة وبين الصفا والمروة ثم فى المدينة المنورة أزور معه قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ونصلى سويًا فى الروضة الشريفة.
 
وأضاف أمين حداد: حينما زرنا المسجد النبوي كان الزحام شديدًا على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فقلت له: لن نستطيع الوصول إليه فقال لي: خليك في ظهري.. وفجأة وجدتنا أمام قبره نقرأ الفاتحة وأنا مذهول من سهولة الوصول ولما سألته بعد ذلك: كيف وصلنا قال لي: "قلت لنفسي لو كان عايزني حيخليني أوصل له.. رحمك الله يا شاعرنا وصلى الله على سيدنا محمد".
 
وختم أمين حداد كلمته بقوله: "أرجو أن ترتاح في رقدتك .. روحك تغمرنا محبة وجمالًا وأحفادك في القرن الواحد والعشرين يعرفونك ويحبونك ويقرأونك ما زال الربيع يأتي وسعاد حسني تغني في عيد الربيع وعيد الأم وما زالت رباعياتك تلهم الشباب والرسامين والموسيقيين".
 
  
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق