حرب روسيا وأوكرانيا.. كييف تستعد لاستقبال 119 دبابة من أمريكا وألمانيا لدعم قواتها.. مسئول بـالدفاع الأوكرانية: نسعي لاستبدال الأسلحة السوفيتية ومقاتلات "F 16" هدفنا الجديد

الخميس، 26 يناير 2023 09:06 م
حرب روسيا وأوكرانيا.. كييف تستعد لاستقبال 119 دبابة من أمريكا وألمانيا لدعم قواتها.. مسئول بـالدفاع الأوكرانية: نسعي لاستبدال الأسلحة السوفيتية ومقاتلات "F 16" هدفنا الجديد

تحركات مكثفة تقودها أوكرانيا بعد 11 شهراً من الحرب التي تقودها روسيا لدعم صفوفها أملاً في حسم المعركة لصالحها ، حيث تعمل كييف حاليا مع حلفائها الغربيين لانتزاع مساعدات عسكرية تشكل تحولاً نوعياً في المعركة التي تقترب من إتمام عامها الأول.
 
وفي تصريحات نشرتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية ، قال يوري ساك، مستشار وزير الدفاع الأوكراني إنه متفائل بشأن تلقي طائرات مقاتلة غربية مثل طائرات F-16 الأمريكية، التي سعى الأوكرانيون إلى تحقيقها منذ أوائل العام الماضي عندما بدأت الحرب، وقال: "كل نوع من الأسلحة نطلبه ، كنا بحاجة إليه بالأمس وسنبذل قصارى جهدنا لضمان حصول أوكرانيا على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع في أقرب وقت ممكن."
 
واستطاعت أوكرانيا تحقيق أحد أهدافها الكبرى الأربعاء بإعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستتبرع بـ 31 دبابة قتال أبرامز أمريكية الصنع إلى كييف، كما قال المستشار الألماني أولاف شولتز في اليوم نفسه إنه سيزود كييف بدبابات ليوبارد 2 ويوافق على نقل أخرى من الحلفاء الأوروبيين.
 
ووفقا للتقرير، كانت الدبابات أحدث عقبة للحلفاء الغربيين ، الذين وافقوا بحذر على أسلحة أكثر تقدمًا لكييف ، من قاذفات هيمارس إلى دبابات القتال الغربية.
 
ومن المرجح أن تكون الطائرات المقاتلة الغربية ووحدات المدفعية بعيدة المدى ، والتي من شأنها أن تسمح لأوكرانيا بضرب القوات الروسية في عمق الأراضي المحتلة ، هي المناقشة التالية لحلف شمال الأطلسي، حيث تستخدم أوكرانيا حاليًا طائرات مقاتلة من الحقبة السوفيتية ، بما في ذلك طائرات MiG-29 ، والتي أصبحت نقطة خلاف في مارس الماضي عندما رفضت الولايات المتحدة تسهيل نقل طائرات MiG من بولندا إلى كييف.
 
وحتى الآن ، قاومت الولايات المتحدة إرسال مقاتلات F-16 ولا يبدو أنها مستعدة للإعلان عن نقلها في أي وقت قريب، لكن مستشار الأمن القومي جون كيربي قال للصحفيين إن الولايات المتحدة "تجري مناقشات مستمرة" مع أوكرانيا و "نطورها مع تغير الظروف".
 
وتابع: "لا يمكن لوم الأوكرانيين على رغبتهم في المزيد والمزيد من الأنظمة هذه ليست المرة الأولى التي يتحدثون فيها عن الطائرات المقاتلة ، لكن ليس لدي أي تصريحات لأعلنها على هذه الجبهة."
 
من المتوقع أن تصل دبابات ليوبارد كييف خلال شهرين وهو الوقت الذي يتوقع فيه الخبراء الغربيين ان تقوم روسيا بشن هجوم متجدد علي صعيد الحرب الأوكرانية ، الا ان دبابات ابرامز أمريكية الصنع لن تصل هناك قبل الخريف على الأقل.
 
دبابات ليوبارد او "الفهود" هي الأكثر شيوعًا في أوروبا ، وأبرامز هي آلة قتال غربية ثمينة، كلاهما سيوفر قوة نيران أكبر بكثير من دبابات الحقبة السوفيتية التي تستخدمها القوات الأوكرانية حاليًا.
 
وقال هينك جويمانس ، مدير مركز الصراع والتعاون بجامعة روتشستر ، إن الدبابات ستكون "مهمة للغاية" للقوات الأوكرانية في المرحلة الحالية من الحرب ، التي وصلت إلى طريق مسدود إلى حد كبير في الشرق، وتابع: "أوكرانيا في وضع غير مؤات من حيث الكم روسيا لديها المزيد من القوة البشرية ولديها المزيد من الجيش ... والدبابات ستحدث فرقًا كبيرًا هناك."
 
دبابات ليوبارد وأبرامز
قدمت ألمانيا لأول مرة Leopard 2 في عام 1979 باعتبارها دبابة القتال الرئيسية من الجيل الثالث ، لتحل محل الجيل الأول من النوع نفسه، ويوجد الآن أربعة فئات للمركبة القتالية: A4 و A5 و A6 و A7.
 
أوكرانيا سوف تحصل على Leopard 2 من فئة A6  وتمتلك حوالي 18 دولة هذه الدبابات وتم إنتاج ما يقدر بنحو 2000 على مر السنين ، مع وجود حوالي 300 دبابة في ألمانيا، تتميز الدبابات ، التي يتسع طاقمها المكون من أربعة أفراد ، بمحركات ديزل بقوة 1500 حصان ويمكنها السفر بسرعة تصل إلى 44 ميلاً في الساعة على الطرق، وتزن حوالي 62 طنًا ، مبنية بدروع واقية ثقيلة ومجهزة بقاذفات قنابل دخان ، ومدفع دبابة 120 ملم وبرج رشاش عيار 7.62 ملم.
 
أبرامز الأمريكية ، قدمت لأول مرة في عام 1980 ، هي الجيل الثالث من دبابات القتال الأمريكية. يأتي في ثلاثة نماذج مختلفة تتراوح من وزن حوالي 60 طنًا إلى حوالي 73 طنًا ، مع مواصفات أسلحة مماثلة لـ Leopard لكن محرك توربيني يستخدم وقود الطائرات ولكن يمكن تشغيله على الديزل.
 
كيف ستساعد الدبابات أوكرانيا؟
نظرًا لأن الحلفاء الأوروبيين يخططون للتبرع بـ"الفهود" الخاصة بهم ، فقد تتلقى كييف 88 من الدبابات ، أو كتيبتين ، في غضون الأشهر القليلة المقبلة، وليس من الواضح بالضبط متى سيصل أبرامز.
 
قال جون هيربست ، كبير مديري شؤون أوراسيا في المجلس الأطلسي ، إن "الدبابات ستساعد أوكرانيا في الدفاع عن مواقعها مع عدد أقل من الضحايا في كلا الجانبين".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق