محاور القاهرة الكبرى.. شرايين جديدة تبعث الحياة

السبت، 28 يناير 2023 08:00 م
محاور القاهرة الكبرى.. شرايين جديدة تبعث الحياة
محاور القاهرة الكبرى- أرشيفية
السعيد حامد

- 4 محاور جديدة تقضى على الاختناقات المرورية وتختصر الوقت وتوفر سهولة في التنقل 
 
منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم، وتواصل عجلة التطوير والتنمية في البلاد دورانها بشكل غير مسبوق، خاصة البنية التحتية التي نالت نصيب الأسد، إذ عملت الدولة المصرية على إقامة محاور وطرق جديدة إضافة إلى رفع كفاءة طرق ومحاور أخرى، للحد من التكدسات والاختناقات المرورية التي تواجه شوارع القاهرة الكبرى، بعد أن أصبحت عبئًا على المواطنين، وكل مناحي الحياة.
 
ويعد محور الفريق كمال عامر من أهم المحاور الطولية بشبكة الطرق السريعة التي ترتبط بالطريق الدائري، إذ يمثل تنفيذ هذا المحور إضافة كبيرة لإقليم القاهرة الكبرى لما سيحققه من تطوير ملحوظ في انسيابية الحركة المرورية، ويمتد من دائري المنيب جنوبا إلى الوراق شمالا حتى روض الفرج بمحور تحيا مصر، بطول 15 كم، وعرض (33 – 65.5) متر، ويخدم عديد من المناطق، أهمها العمرانية، ومستشفى الصدر، والحسينية، والبحر الأعظم، والمنصورية، والعمرانية، والمنيب، وصفط اللبن، وناهيا، وبولاق الدكرور، ومنطقة جامعة القاهرة عن طريق نزلة في شارع السودان.
 
يشمل المشروع، إنشاء محور حر اتجاهين بعرض (3- 4م) حارة مرورية بكل اتجاه وتطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالي بعرض (2- 3 م) حارة مرورية في كل اتجاه، وإنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائري والمحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، كما يربط المحور الجديد عدة محاور رئيسية ببعضها وهي "26 يوليو، وجامعة الدول العربية، وصفط اللبن، وفيصل، والهرم"، إضافة إلى شوارع "مستشفى الصدر، والثلاثيني، وخاتم المرسلين، ومطار إمبابة"، كما يربط العديد من الكتل السكنية وهى المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم، وروض الفرج.
 
ويخفف المحور الكثافة بمنطقة أرض اللواء للراغبين في الذهاب إلى جامعة الدول العربية، وسيخدم القادمين من محور 26 يوليو في مدينة الشيخ زايد باتجاه جامعة الدول العربية، كما يسهم في تقليل زمن الرحلات والقضاء على التكدسات المرورية بميدان الجيزة ومحور 26 يوليو ومحور صفط اللبن، فضلا عن تقليل زمن الرحلات بين شمالي وجنوبي الجيزة من خلال الطريق الدائري، وأيضا يسهم في تقليل المسافة بين محافظتي القاهرة والجيزة بمحاور ربط مرورية جديدة.
 
محور 26 يوليو الجديد  يربط أحياء غرب القاهرة والجيزة
 
ويعتبر محور 26 يوليو الجديد أحد أهم وأبرز المحاور المرورية التي تشهد تطويرا شاملا، بهدف توسعة حاراته المرورية ورفع كفاءته، وإنشاء محور مروري جديد مواز له، كذلك إنشاء وصلات وتقاطعات فرعية واستحداث منازل ومطالع جديدة له؛ لإنهاء أزمات الازدحام المروري على محور 26 يوليو القديم "الحالي"، وتسهيل الوصول إلى مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد.
 
ويربط المحور أحياء غرب القاهرة الكبرى والجيزة وحي المهندسين بالجيزة بمدينة 6 أكتوبر، إذ ينطلق من ميدان لبنان بحي المهندسين شرقا ويتجه غربا وصولا إلى طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي، واستهدف التطوير مواجهة ما يعاني منه المحور الحالي من كثافات مرورية عالية، وتخفيف الضغط المروري على أحياء الزمالك والمهندسين وإمبابة ومنطقة ميدان الجيزة وغيرها، وتقليل مسافة الوصول إلى مدينة 6 أكتوبر.
 
يبدأ محور 26 يوليو الجديد من شارع أحمد عرابى ليمر بمنطقة المطار ثم بشتيل والبراجيل، ومناطق بكرداسة، ليصل إلى مسار محور 26 يوليو القديم بعد عزبة عمر بالبراجيل بعد نزلة الطريق الدائرى، ويسير بمحاذاته حتى طريق اسكندرية الصحراوى، ويمر من منطقة بشتيل بالقرب من محطة قطارات الصعيد، وسيكون موازيا للمحور القديم ومرتبطا به من ناحية طريق إسكندرية/الصحراوي، ويتقاطع المحور مع محورى «عرابي- محور الفريق كمال عامر» وكلهم يتقاطعوا أيضا مع الطريق الدائري.
 
وتشمل أعمال تطوير المحور، توسعة حاراته المرورية ورفع كفاءته بالإضافة إلى إنشاء محور مروري جديد مواز له وهو محور 26 يوليو الجديد، كذلك وصلات وتقاطعات فرعية واستحداث منازل ومطالع جديدة، كما يتكون مشروع تطوير وتوسعة المحور من خمس مراحل، وينقل المحور الجديد الحركة المرورية من شارع جامعة الدول العربية عبر شارع أحمد عرابي، دون المرور بميدان لبنان، كما يعمل على إنهاء أزمات الازدحام على محور 26 يوليو القديم (الحالي)، ويسهل الوصول لمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، ويوجد حلول مرورية جديدة.

محور الفردوس ينقل الحركة المرورية المتبادلة بين وسط القاهرة والدائري 
 
شهدت محافظة القاهرة إنشاء شريان جديد لحل المشاكل المرورية التى عانت منها العاصمة، والقضاء نهائيا عليها، وهو محور الفردوس، الذي يبلغ طوله 8.6 كم وعرضه من 3 إلى 4 حارات مرورية بكل اتجاه، وجرى إنشاؤه بتكلفة تقديرية 1.2 مليار جنيه، ويبدأ من مخرج نفق أبو حشيش أسفل شارع أحمد لطفى السيد.
 
يتقاطع محور الفردوس سطحيا مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد ثم شارع أحمد سعيد متقاطعاً مع شارع العباسية وشارع السرجاني وميدان تاكي وميدان الفردوس وأسفل كوبري الفردوس، كما يمر بطريق صلاح سالم ثم محور الأوتوستراد وماراً بشارع الطيران بحي منشأة ناصر وبعض الوحدات العسكرية بأخر شارع الطيران، ويمتد المحور حتى كوبري إعمار وامتداد محور المشير وماراً بمنطقة الجبل الأحمر العسكرية ومتقاطعا علويا فوق كوبرى امتداد محور المشير حتى ربطه مع شارع سبيل المؤمنين بجوار هيئة الاستثمار.
 
يمر المحور بشارع ابن قنصوة متقاطعا مع محور الأوتوستراد عبر كوبري متعدد الاتجاهات، ومارا بشارع الطيران بحي منشأة ناصر، وامتداده حتى ربطه على امتداد محور المشير طنطاوي، ويبعد المحور نحو 300 متر من مقابر المماليك، كما يساهم في نقل الحركة المرورية المتبادلة بين وسط القاهرة وكل من الطريق الدائري ومدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر.

محور روكسي- رمسيس الجديد يختصر الطرق في 5 دقائق فقط
 
جرى إنشاء محور الروكسي في أقل من 3 أشهر ليختصر الطرق في 5 دقائق فقط من إشارة روكسي بمصر الجديدة حتى ميدان رمسيس، واستغلت محافظة القاهرة شريط الترام القديم في إنشاء محور مروري يخفف الضغط على الطرق المؤدية إلى ميدان رمسيس، ومن بينها الخليفة المأمون لحل أزمة التكدس أمام جامعة عين شمس ومنطقة غمرة، بالإضافة إلى إزالة 24 منزل وتعويض السكان بوحدات بديلة بمدينة بدر.
 
يبدأ المحور الجديد من إشارة روكسي، إذ يظهر لقائد السيارة اتجاهين منهما اتجاه يمين هو محور روكسي رمسيس والاتجاه شمالا وهو طريق الخليفة المأمون، وقبل كوبري القبة يظهر مدخل يمين يتم الدخول به واستكمال الطريق حتى نهايته لتخرج عند طلعة كوبرى أكتوبر الموجود عند غمرة، ويجري استكمال الطريق إلى رمسيس في الجزء المشترك، الذي جرى توسعته بمكان شريط الترام والذي ساهم في تخفيف الزحام في تلك المنطقة من غمرة لرمسيس.
 
 وخلال إنشاء المحور جرى حصر وإزالة 24 عقار بها 50 أسرة و27 محلا، وكذلك سوق الزعفران، وتم تسكين السكان بشقق بديلة بمنطقة بدر، والطريق يجعلك تتجنب الكثير من الأجزاء التي تعاني من الاختناق المروري الدائم وخاصة في أوقات الذروة ومن هذه الأجزاء الطريق أمام جامعة عين شمس وميدان العباسية ومحطة الدمرداش واختناقات ما قبل كوبرى غمرة، ويعتبر الطريق موازيا لطريق الخليفة المأمون بدون تقاطعات.

محور الدائري- جوزيف تيتو- النصر يقضى على الاختناقات المرورية
 
جرى تطوير محور «الدائري- جوزيف تيتو- النصر» بطول 21 كم، وقد تضمنت عملية تنفيذ المحور تطوير طريق الأتوستراد وإنشاء 5 كباري جديدة، وذلك على النحو التالي: تطوير طريق الأتوستراد، بعرض 50 م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 7 حارات مرورية بدلًا من 4 حارات مرورية، إضافة إلى إنشاء كوبري تقاطع شارع يوسف عباس، بطول 370 م وعرض 10 م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية، وإنشاء كوبري تقاطع شارع هشام بركات، بطول 370 م وعرض 20 م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية، كذلك إنشاء كوبري تقاطع شارع عباس العقاد، الذي يتكون من 3 حارة مرورية لكل اتجاه.
 
كذلك جرى تطوير طريق القاهرة / السويس، إذ تم إنشاء مطالع لكوبري المشير أبو غزالة (لوب بطول 360 م وعرض 10 م + رامب بطول 380 م وعرض 15 م)، وإنشاء كوبري تقاطع طريق الصاعقة، الذي يتكون من اتجاه واحد يضم 3 حارات مرورية بطول 560 م وعرض 13.5م، وأيضا إنشاء كوبري جوزيف تيتو، الذي يتكون من حارتين مروريتين لكل اتجاه، بطول 420 م وعرض 22 م.

محور النزهة- الميرغني- الخليفة المأمون
 
وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي بوضع حلول جذرية للقضاء على الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع القاهرة، جرى تخطيط وتصميم وتنفيذ محور «النزهة - الميرغني – الخليفة المأمون» استجابة لتلك التوجيهات، على أن يتم التنفيذ على مراحل تخفيفًا على المواطنين من أهالي القاهرة.
 
ويعد هذا المحور واحدًا من 6 محاور رئيسية تم تطويرها ورفع كفاءتها؛ لإعادة تخطيط شبكة الطرق في القاهرة، وذلك بتنفيذ محاور حرة لنقل الحركة من خلالها إلى كافة أنحاء الجمهورية. ومن هنا كان من الضروري أن تكون منطقة شرق القاهرة على رأس الأولويات في المرحلة الأولى؛ حيث قلت القدرة الاستيعابية للطرق والتقاطعات بها في ظل وجود شبكة من الطرق الداخلية لم يتم تطويرها منذ زمن، وفي ظل أحجام مرورية كثيفة ومتزايدة. فقد بلغ متوسط الكثافة المرورية في بعض المحاور 7 الاف مركبة في الساعة، تصل إلى 12 ألف مركبة في الساعة في أوقات الذروة.   
 
يربط المحور طريق الإسماعيلية/ جسر السويس مارًّا بميدان الحجاز، ثم شارع النزهة مارًّا بشارع الميرغني وصولًا إلى روكسي، ثم يستمر الطريق بعد ذلك إلى رمسيس أو جنوب القاهرة، ويمتد بطول 12 كم في اتجاهين، ويتكون من 5 حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من 4 حارات مرورية. وقد تضمنت عملية تنفيذ هذا المحور تطوير شارع النزهة وإنشاء 4 كباري وتوسعة كوبري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة