نيللي ولبلبة وفيروز وغيرهم ... مشاهير الأرمن في مصر

الأحد، 29 يناير 2023 02:47 م
نيللي ولبلبة وفيروز وغيرهم ... مشاهير الأرمن في مصر
نيللي
ريهام عاطف

عقب تعرضهم للإبادة الجماعية على يد الأتراك، فر الأرمن للعديد من الدول التي كانت من بينها مصر وذلك عبر البواخر والسفن اليونانية عبر مينائي الإسكندرية وبورسعيد، وبعد سنوات قضوها في الخيام ، أندمج الأرمن في النسيج المصري ليكون لهم أسهاماتهم في مختلف المجالات ليعكس ذلك تاريخ الأرمن في مصر.
 
أنوشكا
اسمها الحقيقي (قرتانوس جاربيس سليم)، ولدت في حي مصر الجديدة في مدينة القاهرة لأب مصري من أصول أرمينية وأم أرمينية .
 إلتحقت أنوشكا بمدارس كالوسديان الأرمينية حتى الثانوية العامة، ثم إلتحقت بالجامعة الأمريكية قسم سكرتارية وإدارة أعمال. عملت كموظفة بشركة استثمار أجنبية، ثم في شركة طارق نور للإعلانات كمغنية إعلانات. 
أنوشكا
أنوشكا
بدأت مشوارها الغنائي عندما شاركت في مسابقة نظمتها منظمة "الفيدوف" العالمية وتقدمت بأغنية فرنسية وفازت بالمركز الأول، وبدأت في الاشتراك في المهرجانات العالمية للغناء، وفي عامي 1987 و1988 إشتركت في مهرجانات فنلندية وتشيكوسلوفاكية وبلغارية وتركية وفي أمريكا اللاتينية. إختارها المخرج صلاح أبو سيف للإشتراك في فيلم السيد كاف عام 1994، ثم توالت أعمالها التمثيلية، والتي من أبرزها الطاووس مع الفنان الكبير صلاح ذو الفقار، قانون المراغي، سرايا عابدين، السيدة الأولى، كما أصدرت ألبومات (حبيتك، ناداني، تيجي نغني، أبين زين، كداب).
فيروز
ولدت فيروز واسمها الحقيقي (بيروز آرتين كالفايان) بالقاهرة لأسرة أرمنية أصلها من حلب في سوريا. 
تميزت فيروزمنذ صغر سنها بقدرتها على الاستعراض والغناء والتمثيل، اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري إلياس مؤدب أحد أصدقاء والدها، وكان يعزف لديهم على الكمان بالمنزل من ضمن ماكان يفعل في أمسياته بمنزلهم ، فكانت فيروز ترقص عليها وهو ما جعله يكتشف موهبتها ويحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدَها.
فيروز
فيروز
 فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الاوبيرج الليلي حيث نجحت نجاحًا باهرًا والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختار مؤدب الفنان (أنور وجدي) من بينهم، ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم ، ليقوم أنور وجدي بتغيير حرف الباء في اسمها إلى فاء، لتصبح (فيروز) كما قام بالاستعانة بمدرب الرقص (إيزاك ديكسون) الذي عمل في عدة أفلام في السينما المصرية لتدريب الصغيرة لعدة أسابيع وذلك لتهيئتها لأوّل بطولة سينمائية. كان فيلمها الأول هو (ياسمين) في 1950 وكانت وقتها في السابعة من عمرها،وبعدها قدمت فيروز فيلم (فيروز هانم) العام 1951ثم فيلم (صورة الزفاف) العام 1952 ،ثم فيلم (دهب) في 1953 والذي يعد من أشهر أفلام الثنائي (أنور وجدي) و(فيروز) وأصبح بمرور الوقت من كلاسيكيات السينما المصرية الهامة، وفي نفس العام وبعد أن وصلا لقمة نجاحهما معًا، أنفصل الثنائي ليقوم والدها بإنتاج الأفلام لها .
لتظهر فيما بعد مع شقيقاتها نيللي وميرفت ثم توقفت عن العمل لمدة ثلاث سنوات، ثم عادت لتقدم عددًا من الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها، من بينها (عصافير الجنة) بالاشتراك مع (نيللي) أيضًا، ثم بعدها قدمت أربعة أفلام لم تحقق في أيٍ منها نفس النجاح الأول وهي (إسماعيل ياسين للبيع، أيامى السعيدة، إسماعيل ياسين طرزان) ثم (بفكر في اللي ناسيني) الذي كان آخر أفلامها، لتعتزل فيروز الفن وعمرها ما يزال بعد 16 عامًاوقد توفيت في عام 2016 عن 73 عامًا.
لبلبة
لبلبة هي ممثلة وفنانة استعراضية مصرية اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، ولدت في مدينة القاهرة من أسرة ذات أصول أرمنية، عملت في الفن منذ طفولتها عن طريق تقديمها لفقرات تقليد الفنانين التي اشتهرت بها في هذه الفترة، واستمرت على مدار عقود طويلة في العمل السينمائي لتقدم العديد من الأعمال المتنوعة بين الدرامي والكوميدي.
ولبلبة هي ابنة عمة الفنانة فيروز والفنانة نيللي، بدأت لبلبة بالعمل في مجال السينما وهيَ في الخامسة من عمرها وقدمت العديد من الاعمال الفنية كما اشتهرت بتقليد المشاهير، ثم درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل. 
لبلبة
لبلبة
حصلت لبلبة على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة أهمهم جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عند دورها في فيلم "ليلة ساخنة" من إخراج عاطف الطيب سنة 1996، كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة في مهرجان "كل أفريقيا.
اشتركت لبلبة كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية في باريس وفالنسيا ودبي وبيروت والمغرب والسويد، كما شاركت لبلبة كعضو لجنة تحكيم في 16 مهرجان عربي.
نيللي  
ولدت نيللي وأسمها الحقيقي "آرتين كالفيان" في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية، وهي شقيقة فيروز وابنة خال الممثلة لبلبة. 
بدأت نيللي مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة في أفلام عديدة وكانت تنبئ بموهبة تمثيلية وتهوى الغناء والرقص عندما كبرت اشتركت في حلقات (الرمال الناعمة)، كما اشتركت في المسلسل الإذاعي (شيء من العذاب) أمام الفنان محمد عبد الوهاب، ثم اتجهت إلى التلفزيون والسينما واعتمدت في أعمالها على الإستعراض والتمثيل اشتركت في بطولة مسرحية انقلاب.
نيللي
نيللي
وفي عام 1966 قامت نيللي بأول بطولة مطلقة لها في السينما في فيلم المراهقة الصغيرة، شاركت في سبعة أفلام أمام الفنان صلاح ذو الفقار منها صباح الخير يا زوجتي العزيزة عام 1969 وامرأة زوجي عام 1970 ودنيا عام 1974 ولحظة ضعف عام 1981، ومعظم الأفلام التي قدمتها هي أفلام استعراضية.
نوبار باشا 
نوبار باشا هو أول رئيس وزراء في مصر، ولد في سميرنا بتركيا في 4 يناير 1825م، وقام بتشكيل أول وزارة مصرية في العصر الحديث في عهد الخديوي إسماعيل برئاسة نوبار باشا في 28 أغسطس 1878، وقد سمى أحد شوارع وسط القاهرة باسمه ومدينة باسمه في محافظة البحيرة باسم النوبارية الجديدة ،وتوفي نوبار باشا فى باريس عام 1899م.
نوبار باشا
نوبار باشا
كان من أهم أعماله إنشاء الخط الحديدي الإسكندرية – السويس ،كما استطاع أن ينتزع من العثمانيين فرمانات 1866، 1867، 1873 و التي بمقتضاها تم تعديل نظام وراثة العرش فأصبح في أكبر أبناء الوالي.
كما أبرم نوبار باشا عام 1863م مع الفرنسي فرديناند ديليسبس عقد مقاولة حفر قناة السويس،  قام بالمفاوضات بشأن تشكيل المحاكم المختلطة أسفرت عن إنشائها عام 1876.
قام أيضا بتشكيل لجنة قومسيون الجنايات في مديريات الوجه البحري ثم بعد ذلك بالوجه القبلي للتحقيق مع العصابات المسلحة التي تهدف لسرقة المال أو الإخلال بالأمن العام.
سعى نوبار باشا في أوائل عام 1888م إلى تنظيم البوليس و إعادة تبعيته إلى مديري المديريات و إلغاء مركزه الرئيسي بالقاهرة.
بوغوص باشا نوبار
بوغوص باشا نوبارهو رجل أعمال، وسياسي أرميني مصري، ورئيس الجمعية الوطنية الأرمينية، وهو ابن رئيس الوزراء المصري نوبار باشا، ويعد الشريك الاول للبارون امبان فى تاسيس حى الهليوبليس وقد أقام في قصر يحمل أسمه بالقرب من قصر البارون .
كما قام بتأسيس الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية في 15 أبريل 1906م، وكان أول رئيس لها، وفي عام 1912 تم تعيينه من قبل بابا الكاثوليك في أرمينيا جورج الخامس كرئيس للوفود الوطنية الأرمنية، كما كان ناظرًا للخارجية والتجارة في عصر محمد علي باشا،وهو أول مسيحي يحصل على رتبة البكوية في مصر.
بوغوص باشا
بوغوص باشا
في بداية عام 1912 بعث جورج الخامس بوغوص باشا إلى خزائن أوروبا لطلب الاستقلال الإداري للأرمن عن الدولة العثمانية،وفي يناير 1919 نشرت ذي تايمز رسالة من بوغوص نوبار يحتج فيها على عدم تمثيل الأرمن في مؤتمر باريس للسلام عام 1919.
ألكسندر هاكوب صاروخان "المصري أفندي"
ألكسندر صاروخان هو مصور أرمينى الجذور درس الرسم بمعهد الفنون الجرافيكية في فيينا 1922 ، ثم انتقل إلى الإسكندرية عام 1924 وقد استقر في مصر بشكل نهائي وحصل على الجنسية المصرية عام 1955، احترف العمل فى رسم الكاريكاتير السياسى فى الصحف المصرية منذ عشرينيات القرن الماضى، ويُعدّ واحداً من بين ألمع رواد هذا الفن فى مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، بل يقال إنه مؤسس الكاريكاتير السياسى بشكله الحديث؛ إذ ظهر فى أوج نشاط الصحافة المصرية، وحفر لاسمه مكانة بارزة فى تاريخ هذا الفن، ليس برسومه الكاريكاتيرية فحسب إنما بإسهامه فى خلق وتبنّى جيل جديد من الرسامين المصريين الذين حملوا على عاتقهم لواء فن الكاريكاتير الاجتماعى السياسى؛ فضلًا عن اتجاهاته المتحررة فى اللوحات التصويرية.
ألكسندر صاروخان
ألكسندر صاروخان
ولوجوده فى مصر تحت الاحتلال، وانطلاقًا من اهتمام فنانى مصر بالفن الاجتماعى والسياسى الساخر؛ ابتكر ألكسندر صاروخان العديد من الشخصيات الكاريكاتيرية الهزلية التى تعبر عن قضايا المجتمع المصرى كان أبرزها الشخصية التى تقاسم فى إبداعها مع محمد التابعى وأسهم فى شهرتها لاحقًا صلاح جاهين "المصرى أفندى" وهى شخصية كاريكاتيرية ساخرة عبروا من خلالها عن معاناة المواطن المصرى وكفاحه ضد الاحتلال الإنجليزى.
ويعتبر صاروخان كما قالت عنه مجلة استوديو الأيطالية عام 1957 من أقوى 100 رسام كاريكاتير في القرن العشرين ويظل صاروخان صاحب الشرارة الأولى لفن الكاريكاتير المصري والعربي.
المصري افندي
المصري افندي
ماتوسيان أشهر مصانع السجائر في مصر
احتكر الأرمن صناعة الدخان فى مصر فقاموا بتأسيس 20 مصنعا للسجائر كان أقدمها مصنع سركسيان الذي أسسه كريكو سركسيان بشبرا أما أشهرها فهو ماتوسيان ،وبعد التأميم، اندمجت "ماتوسيان" صاحبة سجائر "كليوباترا"، تحت "الشرقية للدخان" ، لتصبح حينها الشركة الرائدة للسجائر في مصر حتى الان .
ماتوسيان أشهر مصانع السجائر في مصر
ماتوسيان أشهر مصانع السجائر في مصر
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق