رجعت الشتوية.. نوة الكرم تضرب الإسكندرية وتنذر بعودة الشتاء مرة أخرى واستعدادات المحافظة لمواجهة الأمطار

الإثنين، 30 يناير 2023 06:01 م
رجعت الشتوية.. نوة الكرم تضرب الإسكندرية وتنذر بعودة الشتاء مرة أخرى واستعدادات المحافظة لمواجهة الأمطار

 شهدت محافظة الإسكندرية اليوم الاثنين، انقلابا مفاجئا فى حالة الطقس حيث كان يسود المحافظة طقسا دافئا معتدلا، ثم عادت الأجواء الشتوية مرة أخرى وهطول أمطار متوسطة، خاصة فى الأسبوع الأخير من شهر "طوبة" أكثر أشهر الشتاء برودة، حيث شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، انخفاضا فى درجات الحرارة ونشاطا ملحوظا فى حركة الرياح، مع هطول أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى إطار ما تتعرض له المحافظة من موجة جديدة من التقلبات الجوية وتعرف بالإسكندرية باسم نوة "الكرم" وتضرب المحافظة فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، ولكن وفق جدول النوات فقد جاءت تلك النوة فى وقت متأخر عن موعدها المعتاد، بسبب تعرض البلاد لمرتفع جوى أثر على ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية.
 
وكشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد بداية من غد لنشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس.
 
وأشارت هيئة الأرصاد، إلى أنه من المتوقع أن يشهد غدا اضطرابا فى الملاحة البحرية ليلا على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 70 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 3: 4.5 متر.
 
ويؤثر على البلاد طقسا باردا فى الصباح الباكر، مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.
 
كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم أمطار خفيفة على مناطق متفرقة على السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على خليج العقبة على فترات متقطعة.
 
من جانبه أعلن اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع درجة الاستعداد بالشركة، استعدادا لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن من المتوقع أن تشهد محافظة الاسكندرية، أمطار خفيفة تزداد شدتها إلى متوسطة، غدا وبعد غد.
 
وأكد أنه تقرر توقف الإجازات وبدل الراحات لجميع القطاعات والإدارات المعنية لحين انتهاء فترة عدم الاستقرار وتنتشر السيارات والبدالات وتستمر أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات محطات الرفع أولا بأول، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية.
 
وشدد نافع على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورا، وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديرى العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى.
 
وأكد التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
 
فيما أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، استمرار أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقًا لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش، مما يؤدى إلى إعاقة جريان المياه فى بعض المناطق، بالإضافة إلى العبء الذى تواجه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق.
 
وأكد على حرص الشركة لتحسين مستوى خدمة الصرف الصحى بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التى يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور انتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل على إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على المحافظة.
 
وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحى و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.
 
يذكر أن "نوة الكرم" تهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة