للحد من الأسواق العشوائية.. «الجيزة» تسابق الزمن للانتهاء من سوق السمك الجديد

الثلاثاء، 31 يناير 2023 04:15 م
للحد من الأسواق العشوائية.. «الجيزة» تسابق الزمن للانتهاء من سوق السمك الجديد

فى إطار خطة الجيزة لتوفير مواقع خدمية لبيع السلع والمنتجات للمواطنين بأسعار مناسبة وبالشكل اللائق، تسابق المحافظة الزمن للانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية لسوق السمك الجديد بالمنيب بحى جنوب الجيزة وافتتاحه قريبا، ليظهر بالشكل الحضارى اللائق مع تلاشى كافة السلبيات والمعوقات التى كانت تواجه البائعين والمترددين عليه قبل تنفيذ أعمال التطوير.
 
ويعد سوق السمك الجديد بالمنيب، أحد أهم المشاريع التنموية التى تنفذها المحافظة بالتعاون مع الوكالة الألمانية giz؛ للحد من ظاهرة الأسواق العشوائية التى تعيق الحركة المرورية وتسبب حالة من الفوضى فى الشوارع والأحياء.
 
واستهدفت خطة تطوير السوق، مواجهة ومعالجة حالة الفوضى التي كان يتسبب فيها الباعة الجائلين والحفاظ على النسق الحضاري للأسواق في الجيزة، وذلك من خلال نقل سوق السمك القديم من مقره بمنطقة المنيب إلى موقع بديل بشارع ربيع الجيزى بسوق الخضراوات والفاكهة حتى انتهاء أعمال التطوير وإنشاء سوق سمك جديد يضم باكيات بيعية مطورة بمساحات مناسبة تستوعب الباعة وتحافظ على مصدر دخلهم، ويتوفر به المرافق والخدمات الأمنية والحماية المدنية والخدمات البيئية كافة.
 
ويضم سوق السمك الجديد بالمنيب 143 باكية بيعية، ومبنى خدمات يشمل مبنى إدارى للسوق ومطعم وكافيتريا لخدمة المترددين عليه، كما تشمل خطة تطويره تحسين ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي لتحقيق عوامل السلامة والأمان. 
 
ومن جانبه، أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن المحافظة حريصة على التوسع في إقامة الأسواق الحضارية للباعة بديلاً عن الأسواق العشوائية لتوفير مواقع خدمية لبيع السلع والمنتجات للمواطنين بأسعار مناسبة وبالشكل اللائق. 
 
ووجه محافظ الجيزة، الشركة المنفذة بضرورة الإسراع من وتيرة الأعمال للإنتهاء وفقا للجدول الزمني المحدد لها لتعظيم الأستفادة من السوق والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مؤكداً على ضرورة تنفيذ أعمال شبكة الصرف الصحي بأعلي المواصفات الفنية خاصة أنها كانت أكبر المعوقات التي كان يعاني منها السوق في السابق إلي جانب مراجعة شبكة الكهرباء بثلاجة الأسماك وتطويرها لمراعاة عوامل السلامة والأمان.
 
وأشاد محافظ الجيزة، بالتعاون المثمر مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz والذي أسفر عن تنفيذ العديد من مشروعات التطوير للمناطق غير المخططة للارتقاء بالبنية التحية والنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
جدير بالذكر أن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، كشف عن موافقة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على تخصيص 38 قطعة أرض ولاية الإصلاح الزراعى بإجمالى مساحة بلغت 159 ألفا و297 م2 بأحياء الطالبية والهرم وبولاق الدكرور، لإقامة مشروعات نفع عام عليها تضم مدارس وأسواق حضارية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وأكد محافظ الجيزة، أن الموافقه على تخصيص قطع الأراضى تأتى تجسيدًا واضحًا لاهتمام الدولة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتحقيق نهضه تنموية فى كافة القطاعات التى تمس الحياه اليومية للمواطن واستكمالًا للدعم الكبير الذى تشهده المنظومة التعليمية فى إطار مجهودات الدولة للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية وتوفير مناخ ملائم لتحصيل الطلاب وتحقيق رؤية الدولة بشأن تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 والخاص بتوفير التعليم الجيد للطلاب.
 
وأشار محافظ الجيزة، إلى أن الموافقة على تخصيص قطع أراضى لإقامه الأسواق الحضارية النموذجية عليها لتكون بديلًا عن الأسواق العشوائية التى تعكس مظهرًا غير حضاريًا وتتسبب فى إعاقه للحركة المرورية، يأتى فى ضوء سعى الدولة نحو توفير العديد من المنافذ السلعية الحضارية لتوفير احتياجات المواطنين.
 
وأكد على أن قطع الأراضى التى تم الموافقة عليها لإقامة أسواق نموذجية تبلغ مساحتها الإجمالية 9150 م2 لإقامة 11 سوق نموذجى عليها وتقع بشوارع حسن محمد والثلاثينى الجديد والمواردى وجعفر وعبد النعيم والثلاثينى بحى الطالبية وشوارع المدينة المنورة وسيد أبو زيد بالصفا والمروة والشهيد بحى الهرم وشوارع أحمد ابراهيم من طريق الملكة وراشد المراغى من طريق مساكن كفر طهرمس بحى بولاق الدكرور بالاضافة إلى تخصيص 2000م2 لإقامه الوحدة المحلية لحى بولاق الدكرور.
 
التشطيبات النهائية لسوق السمك الجديد بالمنيبالتشطيبات النهائية لسوق السمك الجديد بالمنيب

تجهيزات سوق السمك الجديد بالمنيبتجهيزات سوق السمك الجديد بالمنيب

سوق السمك الجديد بالمنيبسوق السمك الجديد بالمنيب

سوق السمك الجديدسوق السمك الجديد
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة