نوة "الكرم" تعيد الأجواء الشتوية الباردة لعروس البحر المتوسط

الثلاثاء، 31 يناير 2023 10:00 م
نوة "الكرم" تعيد الأجواء الشتوية الباردة لعروس البحر المتوسط
صورة أرشيفية

ضربت نوة "الكرم" محافظة الإسكندرية، بعد موجة دافئة شهدتها المحافظة لمدة 7 أيام خلال شهر "طوبة"، وهو طقس دافئ غير معتاد فى هذا الوقت من العام، لتعود من جديد الأجواء الشتوية الباردة الى المحافظة الساحلية، وذلك مع بدء نوة "الكرم" الذى ضربت الإسكندرية منذ أمس.
 
وخلال 24 ساعة شهدت المحافظة تقلبات جوية سريعة وحادة، ونشاطا فى حركة الرياح وصلت سرعتها إلى 70 كم فى الساعة، وهطول أمطار غزيرة ومتوسطة استمرت من مساء أمس وحتى اليوم، مع زيادة حدة الأمطار الرعدية، حيث ضرب البرق و الرعد سماء الإسكندرية.
 
وشهدت محافظة الإسكندرية، سقوط لوحات إعلانية كبيرة على الكورنيش بنطاق حى المنتزه أول، وأزالت الأجهزة التنفيذية بقيادة اللواء محمد سحلول، أثار سقوط اللوحات الإعلانية، وتمكنت من فتح الطريق أمام المارة.
 
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة الشدة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية، وقد تغزر أحيانا على  (الإسكندرية -البحيرة- كفر الشيخ).
 
وتابعت هيئة الأرصاد: الأمطار تكون أقل حدة على السواحل الشمالية الشرقية (دمياط -بورسعيد-العريش) وأجزاء من محافظة الدقهلية، ومن المتوقع أن تمتد خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى (الغربية-المنوفية-الشرقية)، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء يصاحب ذلك نشاط للرياح يزيد الاحساس ببرودة الطقس، ليسود طقس بارد فى الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، دافئ  جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد.
 
وتوقعت هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم أمطارا خفيفة على جنوب الوجه البحرى ومدن القناة، وأمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.
 
وشدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على التواجد الميداني لجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مدار الساعة للتعامل مع تداعيات "نوة الكرم" والأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة، موضحًا أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ والتنسيق الكامل في جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة.
 
وتابع الشريف تمركزات سيارات الصرف الصحي على مستوى الأحياء، ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار وسيارات شفط المياه والأطقم العاملة عليها، للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين المحافظة، واستمرار كسح تجمعات المياه بالأماكن المتضررة، مشدداً على تكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بكامل طاقتها.
 
وقال محافظ الإسكندرية، إنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة قد تكون رعدية أحياناً بنسبة حدوث 60% تقريبًا.
 
وكلف المحافظ رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنباً لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.
 
وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار، مشيراً إلى أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.
 
وناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين توخى الحذر وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم: توخى الحذر فى القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى فى الضرورة القصوى وبحذر شديد، وتقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم ‏البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، وعدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن احتمال سقوط الأشجار، وأرقام غرف الطوارئ والخطوط الساخنة لتلقى بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية: غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة، وعلى الخط الساخن 114 من التليفون الأرضى، والخط الساخن لشركة الصرف الصحى 175.
 
وأعلن اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع درجة الاستعداد بالشركة، استعدادا لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن من المتوقع أن تشهد محافظة الاسكندرية، أمطار خفيفة تزداد شدتها إلى متوسطة، مؤكداً أنه تقرر توقف الإجازات وبدل الراحات لجميع القطاعات والإدارات المعنية لحين انتهاء فترة عدم الاستقرار وتنتشر السيارات والبدالات وتستمر أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات محطات الرفع أولا بأول، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية.
 
وشدد نافع على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورا، وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديرى العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى، مؤكداً وجود تنسيق كامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
 
وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، استمرار أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقًا لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش، مما يؤدى إلى إعاقة جريان المياه فى بعض المناطق، بالإضافة إلى العبء الذى تواجه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق.
 
وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحى و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.
 
يذكر أن "نوة الكرم" تهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق