السعودية تضع الرتوش الأخيرة استعدادا لموسم الحج.. والبلدان تعلن حصص الحجيج

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 11:30 ص
السعودية تضع الرتوش الأخيرة استعدادا لموسم الحج.. والبلدان تعلن حصص الحجيج

بعد رفع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بعد انتهاء أزمة وباء كورونا، ينتظر ملايين المسلمين حول العالم، على أحر من الجمر، حلول موسم الحج، الذى يسمح فيه هذا العام بأعداد كبيرة تتمكن من تأدية المناسك، إذ من المنتظر أن يكون هناك مليوني حاج بينهم 1.8 مليون من الخارج و200 ألف حاج من داخل السعودية.
 
وبحسب تقارير إعلامية سعودية، تستعد وزارة الحج والعمرة السعودية للموسم المقبل بعدد من الإجراءات، بالتزامن مع الاستعدادات الداخلية فى الحرم المكى وأماكن الشعائر المقدسة وتقديم عدد من الخدمات التى تسهل على الحجاج أداء المناسك بسهولة ويسر، إذ أعلنت أن سيتم التوسع فى الخدمات الرقمية والاعتماد على التكنولوجيا فى معظمها مثل أسوار الحجاج، مع زيادة أعداد العربات الإلكترونية للتنقل وعدد المستشفيات المتنقلة والأطقم الطبية ورفع جاهزية الشعائر.
 
بدوره، قال الرئيس العام لشئون الحرمين الشيخ عبدالرحمن السديس، إن خدمة الحجاج ستكون ميسرة لهم منذ لحظة وصولهم حتى أداء المناسك، منوها بأن المملكة تستهدف تهيئة الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن بحيث يجدوا جميع التسهيلات لأداء المناسك، مشيرا إلى أن الرئاسة انطلقت بقوة نحو عالم التقنية ومواكبة تحولاته الرقمية الذكية في الحرمين.
 
فيما أعلنت بعض الدول حصتها من حج هذا العام، من بينها تونس ، حيث أعلنت وزارة الشئون الدينية بتونس، أنه تم تحديد حصة تونس من الحجيج لموسم الحج القادم  بـ 10982 حاجا.جاء تحديد تلك الحصة عقب زيارة رسمية قام بها ابراهيم الشائبي، وزير الحج التونسى، مؤخرا إلى المملكة العربيـة السعودية وتوقيعه مع نظيره السعودي على اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لهذا الموسم.
 
وتستمر وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية، فى تلقى طلبات تصاريح المباني المجهزة لإسكان ضيوف الرحمن القادمين سواء من داخل المملكة أو من مختلف دول العالم إلى مكة المكرمة؛ وذلك في إطار الاستعداد المبكر لاستقبال الحجاج لموسم حج هذا العام.
 
ودعت اللجنة، ملاك ومستثمري المباني المخصصة لإسكان الحجاج سرعة التوجه للمكاتب الهندسية المُعتمدة بالكشف على مساكن الحجاج للبدء في إجراءات استخراج تصاريح إسكان الحجاج وبالشراكة الفاعلة مع الجهات العاملة بمنظومة الحج.
 
من ناحيتها، كشفت وزارة الحج والعمرة أنه في حال إتمام سداد قيمة باقة الحج واستكمال الحجز، فيتم إصدار التصريح من وزارة الداخلية، وعلى المتقدم طباعة تصريح أداء الحج عبر منصة «أبشر»، وذلك ابتداء من 5 مايو 2023  إذ سيتم إرسال رسالة نصية برقم التصريح المصدر. وفي حال الرغبة بإلغاء الحجز، فيمكن الاطلاع على كافة تفاصيل سياسة الإلغاء والاسترجاع من خلال الصفحة الرئيسية للمسار الإلكتروني للحجاج من داخل المملكة، واختيار سياسة إلغاء حجوزات حجاج الداخل لموسم 1444.
 
أما بالنسبة لرسوم أداء مناسك الحج، فقد نوهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، بانتهاء مهلة سداد الدفعة الثانية من تكلفة باقات الحج للراغبين بأداء المناسك هذا العام من حجاج الداخل، إذ إن التأخر عن سداد الدفعة الثانية في موعدها يؤدي إلى إلغاء الحجز، موضحة أن مهلة الدفعة الثالثة تستمر إلى موعد أقصاه 30 أبريل من العام الجارى. وكانت وزارة الحج والعمرة قد شددت على أن سداد الحجز يتم إلكترونيا فقط عبر نظام «سداد»، مشيرة إلى أن 26 يناير الماضى كان آخر موعد لاختيار السداد بالدفع الجزئى.
 
وكشفت الوزارة أنه بعد إلغاء الحجز بسبب عدم سداد الدفعة الثانية، يمكن للراغبين إعادة الحجز مرة أخرى حسب المقاعد المتاحة، إذ تظهر الباقات حسب المقاعد المتاحة في كل باقة، وسيكون الحجز متاحاً للحجاج من داخل السعودية عبر موقع الوزارة الإلكتروني وتطبيق «نسك» حتى 25 يونيو 2023 أو حتى اكتمال عدد حجاج هذا العام، مشددة على أنه لا يمكن تأدية الحج إلا لمن يحمل هوية وطنية أو إقامة سارية المفعول.
 
وفى السياق نفسه، أوضحت الوزارة وضع المرافق معلنة أنه يمكن للمتقدم الرئيسي لأداء فريضة الحج إلغاء أحد المرافقين بعد إصدار الفاتورة الخاصة بالباقة التي اختارها. وأوضحت الوزارة، أنه لا يمكن إعادة إضافة المرافق مرة أخرى مع إصدار فاتورة محدثة للمتقدم بعد تأكيده عملية الإلغاء، ونوهت الوزارة إلى أن مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة هي 90 يوماً مع ضرورة الالتزام بمدة صلاحية التأشيرة.
 
وعلى صعيد متصل، تقدم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، باقة من الخدمات النوعية لضيوف الرحمن، تشمل توزيع الكتيبات والمطويات لـ 1.500 مستفيد، وتقديم التوعية الرقمية لـ 15.500 مستفيد، إلى جانب 87.436 مستفيدًا من التوعية الميدانية.
 
وبلغ عدد المستفيدين من خدمة التطويف 1.926 مستفيدًا ، كما اشتملت نوعية الخدمات على توزيع 298 أسورة بمعصم اليد للزائر الصغير، واستفادة 25.199 من الإرشاد المكاني باللغات، و 837 من الخدمات الإنسانية والاجتماعية، والعمل على فرش 16.100 سجادة، وتقديم 100 فواحة لتعطير المسجد الحرام، وتم استخدام 130 لتر من المطهرات، و2650 لترًا من المعطرات، و32.100 لتر في تعقيم السجاد، و5.200 لتر من معقمات الأيدي، و 2.300 لتر من التعقيم بالروبوتات، و 2.100 لتر من التعقيم بالبايوكير، و32 ألف لتر في تعقيم الأسطح.
 
وكانت المملكة قد أعلنت رفع القيود المفروضة على أعداد الحجاج فى السابق بسبب جائحة كورونا لتعود الأعداد لما كانت عليه قبل الجائحة ، وأكدت تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالاً أى بنسبة 73٪، وبالنسبة لباقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة تأتي بأسعار مناسبة ومتنوعة، تبدأ من 3984 ريالاً.
 
ويمكن التسجيل من خلال موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني أو عن طريق تطبيق نسك، أولوية التسجيل لمن لم سبق لهم الحج، مع إلزام جميع المتقدمين بإكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية. واشترطت الوزارة الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي  قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق