إيطاليا تحذر من تسونامي ناجم عن شذوذ أرضي بمستوى سطح البحر

الأربعاء، 08 فبراير 2023 11:43 ص
إيطاليا تحذر من تسونامي ناجم عن شذوذ أرضي بمستوى سطح البحر
أمل عبد المنعم

أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، بعد وقوع زلزال تركيا أعلن عن إمكانية وجود تسونامي في شرق البحر المتوسط، لافتاً إلى أنه بعد قراءة بيانات الزلازل، تأكد عدم وجود تسونامي.

ما هي حقيقة حدوث تسونامي بعد زلزال تركيا؟

ولفت الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مؤتمر صحفي عن زلزال تركيا، إلى أن المركز الأوربي لرصد الزلازل تراجع وأعلن بعد قراءة بيانات الزلزال عن عدم وجود تسونامي، مشيرًا إلى أنه من الصعب حدوث تسونامي لبعد مركز حدوث الزلزال عن البحر المتوسط.

تسونامي والمحطة النووية التركية

وكشفت شركة روساتوم المسؤولة عن المحطة النووية التركية أن المحطة قيد الإنشاء ولم تتضرر جراء الزلزال، موضحة أن الزلزال بلغت قوته 3 درجات على مقياس ريختر، وتابعت الشرطة في بيان لها، أن مباني المحطة النووية لم تتأثر جراء الزلزال، فيما يجري استكمال فحص باقي هياكل المباني، في حين تواصل وزارة الدفاع التركية تحديد الخسائر والأضرار جراء الزلزال في صفوف القوات المسلحة، حسبما أعلنت في بيان لها، مشيرة إلى سقوط 3 ضحايا وإصابة آخرين بصفوف الجيش.

تسونامي والحكومة الإيطالية

على الجانب الأخر الحكومة الإيطالية، أعلنت أن رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، تتابع باستمرار، تطورات الوضع بشأن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا على الحدود مع سوريا، وأوضحت مذكرة لقصر (كيجي)، مقر الحكومة الإيطالية، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، أن ميلوني تتلقى تحديثا مستمراً من قبل هيئة الدفاع المدني الإيطالية، وهى تعبر عن مشاعر التقارب والتضامن مع السكان المتضررين، لافته إلى أن هيئة الدفاع المدني الإيطالية أبدت بالفعل استعدادها للمساهمة بعمليات الإسعافات الأولية.

تسونامي ووزير الخارجية الإيطالي

ونشر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني- في تغريدة على مدونة "تويتر" لقد تحدثت للتو مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوجلو لأعرب له عن قرب إيطاليا ولإبداء استعداد قوات دفاعنا المدني للمساهمة".

تحذير من تسونامي

و المعهد الوطني الايطالي للجيوفيزياء والبراكين، (Ingv) أصدر تحذيراً من احتمال وقوع موجة تسونامي في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 على مقياس ريختر، في الجزء الجنوبي الشرقي من تركيا، وأوضح علماء الزلازل فى المعهد الإيطالي، أن التحذير يأتي "فى أعقاب حالات هزات أرضية بمستوى سطح البحر التي لوحظت في مقاييس المد والجزر في لوائي الإسكندرونة وإردملي في تركيا".

ولفت البيان، إلى أنه "مع ذلك، تم احتواء كيان الاختلافات (حوالي 30 سم من ذروة إلى أخرى) وبالتالي تم احتواء خطر تسونامي على إيطاليا، بينما تم توقع وصول نظري لموجات تسونامي إلى إيطاليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق