يوم النيرفانا في البوذية.. هل سمعت عنه؟

الأربعاء، 08 فبراير 2023 09:00 م
 يوم النيرفانا في البوذية.. هل سمعت عنه؟

فى مثل هذا اليوم يحتفل سكان شرق آسيا ، بعيد النيرفانا الشهير، فهو عيد بوذى ماهايانا، لأنه يعتقد أن بوذا وصل فيه إلى بارينيرفانا، ويعتبر البوذيين أن فى هذا اليوم فرصة لإعادة التفكير فى مرحلة الموت فى المستقبل، والموت الذى يغيب من الأقارب والاحباء، كما أنهم يحتفلون به عادة بذكرى وفاة بوذا لأنهم يعتقدون بأنه قد تخلص بموته من عذاب الحياة الجسدية.

وتتشكل مظاهر الاحتفال، بأن يقوم المحتفلين بقراءة مقاطع من نيرفانا سوترا التى تصف آخر أيام حياة بوذا، إلى جانب التعبد والتأمل فى المعابد البوذية والصوامع.

ويسعى التصوف البوذي إلى الوصول إلى حالة "النيرفانا"، أي الخلو من المعاناة، عن طريق التأمل العميق، من أجل تحقيق النشوة والسعادة القصوى والتخلي عن الشهوات.

ووفقاً لنظرية التناسخ، يعتقد البراهميون أن سعادة الإنسان تكمن في المتاعب والحرمان والتخلي عن الملذات، ويرون أن هذا يؤدي إلى النجاة في الحياة التالية، فالإنسان تتناسخ روحه، وهو مجبر للعودة إلى الحياة، إذن ليس للإنسان سبيل إلا قتل أمنياته وترويض نفسه لأن العذاب سيرافقه إلى الأبد، ولن ينجو منه إلا بالتخلي عن رغباته.

جدير بالذكر، أن يخرج المحتفلون بعيد النيرفانا بهدف شحن طاقات الروح من أجل تحقيق النشوة والسعادة القصوى والقناعة وقتل الشهوات، ليبتعد الإنسان بهذه الحالة عن كل المشاعر السلبية من الاكتئاب والحزن والقلق وغيرها، فلا يشعر بالمؤثرات الخارجية المحيطة به على الإطلاق، أي أنه يصبح منفصلاً تماماً بذهنه وجسده عن العالم الخارجي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق