"الصحة" تكشف مميزات اللقاحات المعدلة المضادة لفيروس كورونا.. وتؤكد: لها قدرة أكبر على مواجهة الفيروس ومتحوراته وخفض الإصابات والوفيات

الخميس، 09 فبراير 2023 10:00 م
"الصحة" تكشف مميزات اللقاحات المعدلة المضادة لفيروس كورونا.. وتؤكد: لها قدرة أكبر على مواجهة الفيروس ومتحوراته وخفض الإصابات والوفيات

أكدت وزارة الصحة والسكان أن المخزون الاستراتيجى للقاحات الخاصة بكورونا آمن مشيرة إلى توفير اللقاحات فى جميع المراكز على مستوى الجمهورية بالمجان بداية من عمر 12 عاما فما فوق.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان،  إن اللقاحات أفضل وسيلة للحماية من العدوى بالإضافة إلى الحماية من المضاعفات الخطرة مشيرا إلى أن نسبة نجاح اللقاح 86% وتابع: "على الجميع الحرص على الحصول على اللقاح وجرعاتة التنشيطية". 
 
وأضافت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر ستتسلم جرعات من لقاح فايزر ضد المتحورات الجديدة خلال الأسبوعين المقبلين، موضحا أن هذه اللقاحات تتعامل مع المتحورات الجديدة، وبالتالى ستعود مرة أخرى كفاءة اللقاحات إلى ماكانت عليه قبل المتحورات لافتا إلى أن لقاحات الأنفلونزا متوفرة ويحصل عليها المواطنين.
 
ومن جانبه قال الدكتور مصطفى المحمدى، مدير عام مراكز التطعيمات بالمصل واللقاح ونائب رئيس قطاع البيع والتسويق بفاكسيرا، إن مدد صلاحية اللقاح من عام إلى 3 سنوات ولا يجوز استخدام أى لقاحات بعد انتهاء مدد صلاحتها ويتم اعدامها والتخلص منها بطرق آمنه تماما على المواطنين والبيئة مشيرا إلى أن اللقاحات الموسمية مثل الأنفلونزا لا يمكن استخدامها فى العام التالى من تاريخ إنتاجها.
 
وتابع مدير عام مراز التطعيمات بالمصل واللقاح، أن اللقاحات المعدلة تكون أكثر فاعلية من غيرها من اللقاحات لكونها تحتوى على المتحورات الجديدة التى ظهرت على الفيروس طوال الفترات السابقة من إنتاج أول لقاح مضيفا أن اللقاح المعدل الجديد الخاص بفيروس كورونا ثنائى التكافؤ وهو ما يعنى أنه بة متحورين لكورونا بمعنى أنه سيكون أكثر فاعلية وبينما اللقاحات التى تم توفيرها بالطرق التقليدية أو أحادية التكافؤ سيتم استغلالها فى الجرعات الأساسية والمعززة.
 
وأضاف الدكتور مصطفى المحمدى، أن اللقاح المعزز لفيروس كورونا المستجد، والذى طورته شركة فايزر، قلل بشكل كبير من دخول المرضى كبار السن إلى المستشفيات فى بعض الدول، وهو دليلًا على فعالية اللقاح وذلك بحسب بعض الدوريات العلمية.
 
وتابع: "وجد الباحثون فى الدراسة التى تم عملها انخفاضًا بنسبة 81% فى حالات الاستشفاء بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، والذين تلقوا جرعة معززة مقارنة بالأفراد الذين تلقوا سابقًا لقاحين على الأقل لـ فيروس كورونا، ولكن ليس اللقاح المعزز لمتحور أوميكرون".
 
وأوضح أنه أجريت الدراسة فى نهاية سبتمبر حتى منتصف ديسمبر الماضى، وفحصت حوالى 622701 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر ممن كانوا مؤهلين للحصول على جرعة معززة ثنائية التكافؤ، ومن بينهم 85314 أو 14% حصلوا عليها وأوضح الباحثون أنه على الرغم من أن الانخفاض بنسبة 86% فى معدل الوفيات كان حدًا إحصائيًا بسبب معدلات الوفيات المنخفضة نسبيًا، إلا أنه كان مهمًا للغاية وأكد الباحثون أن المشاركون الذين تلقوا اللقاح الثنائى التكافؤ، كان لديهم معدلات دخول أقل فى المستشفى ومعدلات وفيات بسبب فيروس كورونا من غير المتلقين حتى 70 يومًا بعد التطعيم.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة