أخرها طرح 32 شركة بالبورصة.. إجراءات الحكومة لمشاركة القطاع الخاص

الأحد، 12 فبراير 2023 04:00 م
أخرها طرح 32 شركة بالبورصة.. إجراءات الحكومة لمشاركة القطاع الخاص
سامي سعيد

إجراءات عديدة اتخاذها الحكومة فيما يتعلق بمشاركة القطاع الخاص وجذب استثمارات جديدة كان اخرها، ما أعلنه مجلس الوزراء، عن اتجاه الدولة لطرح أسهم بنحو 32 شركة، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من عام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كلاهما.   
 
    9e4df497-af84-419a-8f76-d3b269668ee7
 
 
طرح 32 شركة بالبورصة
 
  وأوضح مجلس  الوزراء أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا، وتضم بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما تضم شركة مصر لتكنولوجيا التجارة  (MTS)،والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح. 
كما تضم الشركات: شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، وشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة الحفر للبترول، وشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.
بالإضافة إلى شركات: المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، فضلا عن محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و"صافي" لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

وثيقة الدولة 
 
قال الدكتور فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وثيقة سياسة ملكية الدولة جزء مكمل في برنامج الإصلاح الاقتصادي، موضحا أنه تم الحوار حولها لمدة أكثر من ثلاث أشهر من قبل الخبراء والمتخصصين واتحادات الصناعة والغرف التجارية، وتم أخذ رأيهم، وفي النهاية تم إقرارها. 
وأضاف، أن الهدف من وثيقة سياسة ملكية الدولة، إفساح المجال للقطاع الخاص بكل أحجامه، خاصة الصغير والمتوسط بنسبة 70%، حيث يلعب دورا هاما الفترة المقبلة سواء بمفرده أو المشاركة مع الحكومة، وهذا مهم لزيادة مرونة الاقتصاد المصري، ليكون أكثر صلابة ومرونة في التصدي للصدمات، خاصة أن الاقتصاد المصري قادرا على التعافي بسرعة.
وأكد الدكتور فخرى الفقي، أن تخارج الحكومة في بعض الأنشطة يفسح المجال للقاطع الخاص أن يلعب دورا مهما في الاقتصاد المصري، موضحا أن القطاع الخاص لديه القدرة على المنافسة محليا وخارجيا والحكومة تكون لها دورا من الحياد التنافسي، ويكون للقطاع الخاص القدرة على إدخال أفكار جديدة.
 

50 ألف فدان
كما توصل وزارة قطاع الأعمال العام ، استغلال كافة الأصول المهملة وتنميتها بشكل كبير، بما ينعكس بصورة إيجابية على موارد الشركات وإيراداتها المستقبلية وفق توجيهات الدكتور مهندس محمود مصطفى عصمت ،وزير قطاع الأعمال العام.
وفى هذا الإطار تواصل الشركة القابضة للتشييد والتعمير ،بقيادة الدكتور أسامه الحسينى القائم بأعمال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب، استكمال واحدا من أضخم المشروعات الزراعية بمنطقة توشكى، من خلال شركة جنوب الوادي للتنمية، والتى تنمى المنطقة على مساحة نحو 50 ألف فدان بمشاركة القطاع الخاص، بجانب مساهمتها فى استيراد وذبح الأبقار السودانية. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق